غضب برلمانى بعد غرق مركب هجرة غير شرعية برشيد.. نواب يطالبون باجتماع عاجل بين 3 وزارات للحد من هذه الظاهرة.. ويؤكدون: لابد من خطة واضحة لمواجهة البطالة.. وإيجاد حلول سريعة للمشاكل السياسية والاقتصادية

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 06:00 م
غضب برلمانى بعد غرق مركب هجرة غير شرعية برشيد.. نواب يطالبون باجتماع عاجل بين 3 وزارات للحد من هذه الظاهرة.. ويؤكدون: لابد من خطة واضحة لمواجهة البطالة.. وإيجاد حلول سريعة للمشاكل السياسية والاقتصادية هجرة غير شرعية- أرشيفية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار غرق مركب للهجرة غير الشرعية على متنه أكثر من 300 شخصًا، أزمة جديدة بسبب تكرار حوادث الهجرة غير الشرعية فى مصر، وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة بالتحرك فورًا لوقف تكرار هذه الحوادث من خلال إجراءات سياسية واقتصادية عاجلة.

 

وأعلن عماد محروس عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، عن تقدمه باستجواب لرئيس الوزراء بسبب غرق مركب هجرة غير شرعية فى رشيد، منتقدًا الأداء الاقتصادى الحكومى، وعدم قدرتها على مواجهة أى مشكلة قومية، مشددًا على ضرورة وقفة حاسمة فى هذه القضية.

 

وطالب محروس فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، أن أزمة البطالة السبب فى تكرار مثل هذه الحوادث، كما أن الحكومة ليس لديها أى استراتيجية واضحة لحلها أو مساعدة الشباب على إيجاد فرص عمل.

 

وقال محروس، أن الرئيس أعلن عن قروض للشباب بفائدة 5% ، إلا أن الحكومة لم تقدم أى استراتيجية عن المشروع، وبالتالى عزف الشباب عن التقدم للاقتراض أو البدء فى المشروعات الصغيرة، وكان يجب على الحكومة أن تساعد الشباب فى هذا الصدد، وتعلن عن مشروعات صغيرة وعن تدريب الشباب من أجل تفعيل مبادرة الرئيس السيسى.

 

فيما طالبت سوزى ناشد عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بسرعة إصدار قانون الهجرة غير الشرعية مؤكدة أنه سيساعد فى الحد من عمليات الهجرة غير الشرعية فى مصر، بعد المشاكل المتكررة التى تسببها هذه القضية، مشيرة إلى أن الأهم من إصدار القانون هو تفعيله.

 

وأضافت ناشد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشباب فى مصر يجد نفسه بين طريقين كلاهما مر، إما أن يبقى فى بلده دون عمل وبالتالى يتحول للإجرام أو للعنف، أو يضطر للهجرة غير الشرعية وقد يعرضه ذلك للموت، وبالتالى فإن الأزمة الحقيقية هى مسئولية كل من الدولة والمواطن والمجتمع، فالكل ينبغى أن يقوم بدوره فى هذا الصدد.

تابعت ناشد "على الحكومة أن تعمل جاهدة لتوفير فرص عمل للشباب للحد من الهجرة غير الشرعية، إذ إن تكرار هذه الحوادث خلال الفترة الأخيرة يؤكد ضرورة إيجاد حل فورى لإنهاء هذه الأزمة".

 

ومن جانبها، قالت أنيسة حسونة عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن هذه الازمة مسئولية عدد من الجهات منها أمن الموانىء والشواطىء فى مصر، فليس من الطبيعى أن تخرج هذه المراكب بهذا العدد الكبير من المهاجرين دون وجود رقابة على المناطق التى يكثر فيها هذه الظاهرة.

وأضافت حسونة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وزارات الهجرة والداخلية والخارجية عليها أن تعقد اجتماعًا عاجلًا لوضع خطة واضحة للحد من انتشار الظاهرة، كما يجب أن تقوم بعمل دراسة عن أكثر المحافظات التى يكثر الهجرة منها، ثم تتدخل بتوفير فرص عمل للشباب بدلًا من لجوئهم للهجرة وموت العشرات منهم، لافتة إلى ضرورة أن تجد الحكومة حلولًا جذرية لمنع تكرار هذه الظاهرة فى مصر مرة آخرى.

 

وكان مركبًا للهجرة غير الشرعية قد غرق على متنها أكثر من 300 فرد، وتمكن رجال البحرية وحرس الحدود من إنقاذ 150 شخصًا، وتم نقلهم لمستشفى رشيد العام فيما تم انتشال ما يقترب من 30 جثة حتى الآن.

وتبين من الفحص بإشراف اللواء علاء الدين شوقى مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، أن المركب تحرك من برج مغيزل بدائرة مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وغرق فى عرض البحر المتوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود حسن

حسبى الله ونعم الوكيل

حسبى الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

za

النواب

كل حاجة على مجلس النواب ياناس ارحموهم شوية كفاية تركيزهم فى فرض الضرايب ومصالحهم وبرستيجهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مينامراد

الي متي

من الحين الي الاخر تحدث مثل هذه الكوارث ونقف مكتوف الايدي نحكي ونتكلم بدون فائده ارحموشبابنا وارحمونا من الهجره والسفر لابدمن حل يوجدخريجين من الدبلومات الي الكليات المختلفه ماالفائده من التعليم واخذشهاده دون الاستفاده منها ياريت المسئولين في الدوله وضع حلول ارحموشبابنا.............................................................................................

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو حلموس المصرى

اخيرا فطن السادة نواب الشعب الى ضرورة حل مشكلة البطالة

اخيرا فطن السادة نواب شعب مصر الى ان مشكلة البطالة هى السبب الرئيسى لدفع الشباب للانتحار فى البحار والمحيطات عبر بوابة الهجرة الغير شرعية - ادعو من كل قلبى ان تتجة حكومة بلادنا المصرية الى القضاء على طابور البطالة ارث نظام الفاسد مبارك واركان نظامة من 2009 وحتى الان - ايجاد حلول غير نمطية من حكومة بلادى لتشغيل العاطلين من شباب وفتيات مصر اكيد سوف يقضى على مشكلة الانتحار عبر الهجرة واكيد سوف يقضى على مشكلة العنوسة لقتيات مصر الاطهار الاشراف ولا يدقعهم للانحراف - والله العظيم بمقدور الجهاز الادارى للدولة المصرية استيعاب العاطلين خريجى الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة كما فعل عبد الناصر فى سنة 1960 عن طريق التعيين الاجبارى وكان يرسل للعاطلين خطابات مسجلة بعلم الوصول لتسلم الوظائف العامة فى كل مؤسسات الدولة المصرية وفى كل المصانع والشركات - نعم كان الفقر موزع على العموم - ولكن كان هناك وظيفة لكل مواطن مصرى - وطالما شركات الاستثمار وشركات قطاع الاعمال العام لا تريد استيعاب العاطلين عن العمل بحجج كثيرة واهية لا تمت للحقيقة بشىء ولا تمت للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها بلادنا فى الوقت الحاضر بشىء والتى يتغنى بها السادة وزراء الحكومة ليل نهار للطرمخة على عدم فتح ملف البطالة سوف تظل مشكلة البطالة قائمة - الان ينبغى فتح ملف البطالة واكيد مؤسسة الرئاسة سوف تتدخل وادعو المولى العلى القدير ان يعينك علينا يا سيادة الرئيس / السيسى رئيس بلادنا على تحمل اخفاق حكومتنا الرشيدة على معالجة مشكلة طابور البطالة الذى وصل تعدادة الى 7 مليون عاطل من شياب وفتيات مصر - الله وحدة العلى القدير هو المستعان للقضاء على مشكلة البطالة - شكرا - تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

العمل عبادة

السادة المعلقين اللى بيتحينوا أى فرصة علشان يلقوا باللوم على البلد والعيشة السودة اللى شايفنها فى مصر .. عايزهم يتفرجوا على الشباب السورى المكافح الذى يملأ شوارع وأسواق القاهره والاسكندرية والمنصورة. وبيكسبوا بعرقهم وكدهم مقالوش عيشة سودة وقعدوا يولولوا زيكم.. اللى بيسافر فى مركب غير شرعى بيدفع خمسين ألف جنيه حد أدنى لو اشتغل بيهم فى بلاده ربنا حيرزقه وحيكسب .. اخواننا السوريين فضحونا وماعادشى عندنا أعذار غير من شوية العواطلية اللى بيناموا للمغرب ويقعدوا يندبوا حظهم على القهاوى طول الليل .. وربنا يرحم الضحايا ويغفر لهم ويصبر ذويهم

عدد الردود 0

بواسطة:

Abdol

ربنا يرحمهم

حسبى الله ماهو الحال لو كويس كان الناس هى إللى تهاجر لينا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة