استشارى أنف وأذن: تباين درجات الحرارة ارتفاعا وانخفاضا يسبب الإنفلونزا

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 05:00 م
استشارى أنف وأذن: تباين درجات الحرارة ارتفاعا وانخفاضا يسبب الإنفلونزا الدكتور "أحمد نجم" استشارى ومدرس جراحات الأنف والأذن والحنجرة
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية بشأن عدم انتظام درجات الحرارة، حيث تتباين الدرجات بين الارتفاع والانخفاض، تزداد خلال هذه الفترة من العام بعض مشكلات الجهاز التنفسى خاصة لدى مرضى الحساسية.

 

وقال الدكتور "أحمد نجم" استشارى ومدرس جراحات الأنف والأذن والحنجرة وعضو الجمعية الأوروبية للحساسية والمناعة، إن التغير المفاجئ فى درجات الحرارة وعدم الثبات على درجات متقاربة من بعضها يحدث خللا وظيفيا فى الأنف، فلا تستطيع القيام بدورها الكامل مما يزيد من حالات الالتهابات والإصابة بأدوار البرد المختلفة".

 

وأضاف: "لا يوجد بالأنف جهاز كنترول يستطيع التعرف على ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة ليقوم بعمله، وهى مشكلة كبيرة لا يعرفها الكثير، وينتج عن ذلك التهاب فى الجيوب الأنفية وقد يستمر الأمر ليحدث التهاب فى الجهاز التنفسى والشعب الهوائية الصدر".

 

وأشار الدكتور "أحمد نجم" إلى أهمية الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه التى تحتوى على فيتامين C الذى يساعد جهاز المناعة على مقاومة هذه التغيرات وتقلل من فرص الإصابة بالالتهابات وأدوار البرد، بالإضافة إلى أنها تحتوى على مضادات أكسدة طبيعية، ومن أمثلة الخضروات والفواكه التى يحتوى فيتامين C "البرتقال، البروكلى، الكيوى، الفلفل الأخضر، الليمون، والطماطم" وغيرها من الأطعمة الطبيعية التى تحتوى على الفيتامين.

 

ونصح بالاهتمام بتنظيف الأنف المستمر والذى يبدأ من مرة فى اليوم حتى 6 مرات للتخلص من المخاط ما يقلل فرص تكوين الفيروسات أو البكتيريا التى تؤدى إلى التهابات الأنف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد هاشم فوءاد

يا راجل

حرام عليك يا حضرة الاستشاري، وماذا عن فيروس الهيموفيليس إنفلونزا والبكتيريا الاخري التي تسبب التهابات الجهاز العليا، اعتقد لو نصحت الناس باتباع النظافه والتطعيم اللازم والابتعاد عن الأماكن المزدحمة بقدر الإمكان واستعمال واقي للأنف يمكن يكون أفضل من ما قدمت. تمنياتي بالتوفيق.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

مع احترامى لهذا الاستشارى الكلام ده غلط

لان الانفلونزا عباره عن فيرس اسمه الانفلونزا ينتقل عبر الهواء ومخالطه المصابين به وليس بسبب ارتفاع وانخفاض درجات الحراره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة