أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تتسلم 3 ملايين طن بنزين وسولار من السعودية ضمن اتفاق الـ5 سنوات

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 08:00 ص
مصر تتسلم 3 ملايين طن بنزين وسولار من السعودية ضمن اتفاق الـ5 سنوات بترول
كتب- رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، أن مصر تسلمت من المملكة العربية السعودية حوالى 3 ملايين طن من المنتجات البترولية، ضمن اتفاقية إمداد شركة أرامكو السعودية لمصر من المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاتفاق يتيح لمصر عدم التقييد بـتوريد الـ700 ألف طن المتفق عليها شهريا ويمكن الاستيراد حسب حاجة السوق المحلى فقط، ولكن منذ وصول أول شحنة فى مايو الماضى وتسير معدلات التوريد بمعدل 700 ألف طن.

وأشارت المصادر إلى أن الـ3 ملايين طن التى تسلمتها الهيئة العامة للبترول وفقا لجدول الشحنات فى الموانى المصرية المختلفة تضمنت 700 ألف طن مازوت وسولار وبنزين لكل من شهر مايو ويونيو ويوليو وأغسطس بإجمالى 2 مليون و800 ألف طن إضافة إلى حوالى 200 ألف طن من شحنات شهر سبتمبر.

ويتضمن الاتفاق بين هيئة البترول والسعودية، أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات، على أن يدفع الصندوق السعودى للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فورى، ويستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط.

وتشمل شحنات المملكة العربية السعودية لمصر 400 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريا، دون تحديد قيمة تعاقدية ثابتة لفترة الـ5 سنوات نظرا إلى أن سعر برنت متغير فى الأسواق العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/ محمود الامام

لازم نبطل ندلع الناس

لازم نشترى كل شيء بثمنه الحقيقي اي التكلفة الفعلية، وبلاش ندلع الناس ونبيع بأسعار اقل من التكلفة، ونشترى المدعوم ونبعثره ونأكله للحيوانات ، اقترح : تعطى الدولة اعانة لمن يستحق لتغطية السعر المرتفع فقط ،

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة