خالد صلاح

كلام نهائى.. القضاء يحكم بأحقية عمرو الشوبكى ويُقر تصعيده نائبا عن الدقى.. وأحمد مرتضى يتحدى بعد رفض "النقض" التماسه: القضية لم تنته.. وأفكر فى الاستقالة من البرلمان لرفع الحرج عنه

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 03:07 م
كلام نهائى.. القضاء يحكم بأحقية عمرو الشوبكى ويُقر تصعيده نائبا عن الدقى.. وأحمد مرتضى يتحدى بعد رفض "النقض" التماسه: القضية لم تنته.. وأفكر فى الاستقالة من البرلمان لرفع الحرج عنه عمرو الشوبكى وأحمد مرتضى منصور


كتب رامى سعيد _ محمد مجدى السيسى _ أحمد عرفة

فصلت محكمة النقض فى حكمها الصادر اليوم، الثلاثاء، لصالح الدكتور عمرو الشوبكى، بعدم قبول الالتماس المقدم من النائب أحمد مرتضى منصور، بشأن إعادة النظر فى الحكم الصادر ببطلان عضويته بمجلس النواب، وأقرت بتصعيد الطاعن بدلاً منه، فيما تحدى نجل المستشار ذلك الحكم، بتأكيده أن القضية لم تنته لكون هناك قضية أخرى مرفوعة أمام محكمة النقض ستنظر أكتوبر، وأنه يفكر فى الاستقالة من البرلمان لرفع الحرج عنه.

 

أحمد مرتضى منصور: قضيتى لم تنته.. وأُفكر فى الاستقالة من البرلمان لرفع الحرج عنه

أحمد مرتضى منصور، قال إن حكم محكمة النقض الصادر اليوم، الثلاثاء، برفض الالتماس المقدم منه، الذى يتظلم فيه من قرار بطلان عضويته بمجلس النواب، صحيح ولكن القضية لم تنته بعد بل أنه يضعنا فى أزمة معقدة، موضحا: "وفقاً للمادة 147 من الدستور، لا يجوز فعلاً تقديم التماس حول حكم محكمة النقض، لكن ماذا أفعل وأنا أمام حكم يشوبه عوار دستورى وقانونى، بإسقاط عضويتى".

 

وأضاف "منصور" فى أول تصريح له عقب صدور الحكم، أنه من الظلم أن يُصدر ضده حكم يشوبه عوار وليس له طعن فى ذات الوقت أو درجة تقاضى ثانية، موضحا: "كده مفيش تساوى بينى وبين أى مواطن تانى ليه الحق فى 3 درجات من التقاضى، على أى حال لا يزال هناك قضية مرفوعة ستُنظر يوم 17 أكتوبر أمام محكمة النقض".

 

وأشار نجل المستشار أحمد مرتضى منصور، إلى أن الأمور تتعقد بشكل مستمر، متابعا: "بفكر أرفع الحرج من مجلس النواب، وأستقيل، وفى الحالة دى مش هنزل انتخابات تانى، هكون عملت كده بس لتنفيذ الدستور والقانون، لأن الدستور والقانون ما بيقولوش أن عمرو الشوبكى يدخل البرلمان حتى لو تم إسقاط عضويتى، وبالتالى البرلمان هيتصرف إزاى؟!، على أى حال الأمر فى يد المجلس وهناك حكم آخر سيُنظر فى اكتوبر، وأطالب نفسى والجميع بتطبيق صحيح الدستور والقانون قبل التعجل بأى قرار".

 

الإسلامبولى: عضوية "الشوبكى" صحيحة ولا ينقصه سوى حلف اليمين بالدور الثانى

بينما علق عصام الإسلامبولى المحامى بالنقض ووكيل الدكتور عمرو الشوبكى، على رفض محكمة النقض، قبول التظلم المقدم من النائب أحمد مرتضى منصور، على حكم بطلان عضويته بمجلس النواب، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى نائبا لدائرة الدقى والعجوزة قائلا: "أمرًا متوقعًا وعضوية "الشوبكى" صحيحة.

 

وأوضح الاسلامبولى لـ"اليوم السابع" أن حكم المحكمة بأحقية عضوية عمرو الشوبكى نافذا بالطعن المقدم من مرتضى منصور أو بدونه، مشيرًا إلى أن عضويه أحمد مرتضى سقطت بالفعل، ولم يعد أمام الدكتور عمرو الشوبكى سوى حلف اليمين بداية دور الانعقاد الثانى.

 

وأشار المحامى بالنقض، إلى أن عضوية عمرو الشوبكى لا تحتاج إلى تشكيل لجنة داخل مجلس النواب أو التصويت عليها خلال إحدى الجلسات العامة، لافتًا إلى أن الأمر لا ينقصه من الناحية القانونية سوى حلف اليمين فقط.

 

وكيل تشريعية البرلمان: المجلس سيحدد بداية الانعقاد الثانى موعد حلف يمين الشوبكى

وفى ذات السياق، قال النائب نبيل الجمل، وكيل لجنة التشريعية بالبرلمان، أن النائب أحمد مرتضى منصور استنفذ جميع الخطوات القانونية للاستشكال على قرار بطلان عضويته، ورفض تظلمه يجعل حكم بطلان عضويته نهائية ولا يجوز الطعن عليها، وتصبح عضوية الدكتور عمرو الشوبكى نهائية.

 

وأضاف وكيل لجنة التشريعية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تقرير لجنة التشريعية حول عضوية الشوبكى وبطلان عضوية أحمد مرتضى منصور فى يد رئيس البرلمان الآن، وهيئة المكتب، وهناك مادة فى الدستور تجبرا لبرلمان على تنفيذ أحكام محكمة النقد، حيث لم يعد سيد قراره كما كان فى السابق.

 

وأوضح، وكيل لجنة التشريعية بالبرلمان، أن عضوية الشوبكى وحلفه لليمين أصبحت مسألة وقت والبرلمان سيحدد فى بداية دور الانعقاد موعد تصعيده وفقا للجدول الذى سيحدده البرلمان.

 

وكانت محكمة النقض قالت نصًا فى منطوق حكمها: "حكمت المحكمة بإلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية رقم 107 لسنة 2015 المنشور بالجريدة الرسمية فى 31/10/2015 العدد 44 مكرر، فيما تضمنه من إعلان فوز المطعون ضده – أحمد مرتضى منصور – والقضاء بعدم صحة عضويته بمجلس النواب للمقعد الفردى بدائرة الدقى والعجوزة".





التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

mother

المفروض يحاكم ويتحبس بتهمة اهانة القضاء

بجد انا ماشوفتش حاجة كده ولا دولة بتسمي نفسها دولة قانون كده يعني دلوقت المفروض وصلنا لنفس النتيجة اللي كانت المفروض تحصل من شهور وبعدين كل ماواحد يتكلم يقولك انا حكم المحكمة فوق دماغي ولكن ولكن ايه وبعدين يقولك دلوقت انا كنت عارف ان الالتماس مش قانوني طيب ومقدمه ليه وازاي وفين البرلمان ورئيس البرلمان من التسويف ده وعرقلة حكم قضائي نهائي وبات للتنفيذ بجد انا مش عارفة اقول ايه هم دول النواب وده البرلمان اللي بيحدد مصير شعب مصر؟ لك الله يامصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام المصري

` .... الف مبروك ... وعقبال ابوك هو الاخر ...

.... امثالك وامثال ابوك سليط اللسان عديم الاخلاق لايجوز ان تكونوا بالبرلمان نهائيا لانكم سبه في جبينه وجبين رجال القانون يا تجار القانون .......

عدد الردود 0

بواسطة:

Essam

لا تستقيل

لاتستقيل واقبل بالحكم واحترمه وبلاش مكابرة انت لاتصلح ان تكون نائب في المجلس الموقر خليك في الزمالك احسن

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى افندى

مسلسل مقزز ومقرف

الحكم الصادر اليوم من محكمة النقض يعتبر لطمة على وجهى مرتضى منصور وابنه ويؤكد الاتى :-------------- ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 1. ان الالتماس المقدم للمحكمة كما نص الحكم كان يهدف من البداية ( واخدين بالكم من كلمة من البداية ) الى تعطيل وعرقلة تنفيذ حكم محكمة النقض .. 2. تصعيد الشوبكى مكان احمد مرتضى لكرسى البرلمان .. 3. ان رد فعل وأداء البرلمان ورئاسته كان هزيلا ضعيفا فى حسم الموضوع وتطبيق وتنفيذ حكم النقض الصادر . 4. ان اُسلوب مرتضى منصور فى ارهاب وترهيب أعضاء اللجنة التشريعية ، بهدف التسويف والتعطيل لعرقلة تنفيذ الحكم ، والذى تجاوز الى اتهام بعضهم يتقاضى رشوة من الشوبكى ... لا يجوز السكوت علية واعتبار ان الموضوع انتهى برفض الالتماس إنما يجب احالة مرتضى منصور للجنة القيم بالمجلس . 5. ان محاولات احمد مرتضى البائسة واليائسة لحفظ ماء الوجه واثارة قضية ثانية فى دايرة ثانية هى محاولات مستمرة لتعطيل تنفيذ حكم المحكمة ، والأكرم له ان يستقيل فيريح ويستريح .

عدد الردود 0

بواسطة:

hassan

ده اسمه غرور وتكبر

ممكن تقول لنا تستقيل من ايه ؟ دا انت دخلت بالتزوير وبمساعدة المزور الكبير ابوك .. يعني ليس لك حق في العضوية اصلا حتي تستقيل. اخرج بره وسيب المكان ده لحد ممكن يفيد بخبرته وعلمه.

عدد الردود 0

بواسطة:

mother

يستقيل من ايه؟

هو اصلا سقطت عضويته من فترة ولايعتبر في البرلمان واذا كان المناوشات اللي بيعملوها علشان يعطلوا تنفيذ الحكم مستندة اصلا على ان المحكمة تحكم ببطلان عضويته ولكن ليس وضع عمرو الشوبكي (ده طبعا كلامهم الغير قانوني) هو الغريب في الموضوع ان الشخص ده بيعمل الالاعيب دي علشان مش عاوز يمشي الغريب موقف البرلمان والاعضاء اللي فيهم كتير من رجال القانون ده معناه ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد

Dlhldlgxgk

طبعا انا عارف ان الحكم لو كان ضد هيثم الحريري او خالد يوسف او احد نواب حذب النور لتم تنفيذه في الحال و في الاخر يتشدقون علينا و يقولون نحن دوله قانون و احترام احكام القضاء الي غير ذلك اعلام فاسد و اخيراً مبروك د عمرو الشوبكي

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الدين

يابجاحتك يا اخى

ايه الغباوة والكلاحة دى استقالة ايه يابو استقالة انت منتهية عضويتك من زمان

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

نداء للسيد رئيس مجلس الشعب

كتبت اكثر من مره على هذا الموقع وغيره من مواقع التواصل الاجتماعى ان قانون مجلس الشعب قد حدد طريقين للحصول على عضوية المجلس الأول هو طريق الاقتراع المباشر " الانتخابات " , والطريق الثانى هو التعيين بقرار من رئيس الجمهوريه , وعلى ذلك لا يجوز الحصول على العضويه بغير هذين الطريقين , وانه فى حالة وفاة عضو المجلس المنتخب او استقالته يتم تصعيد المرشح التالى له فى الأصوات لشغل مكانه باقى مدة الدوره , اما فى حالة الحكم قضائيا ببطلان العضويه فلا يجوز للمحكمه - طبقا لقانون مجلس الشعب - ولا تستطيع المحكمه - طبقا لمبدأ الفصل بين السلطات - ان تحكم بتصعيد العضو الطاعن مكان العضو المقضى ببطلان عضويته , وان الأثر الكاشف للحكم ببطلان العضويه مؤداه اعتبار قرار اللجنه العليا للانتخابات باعلان فوز العضو المقضى ببطلان عضويته منعدما من وقت صدوره , مما يقتضى العوده الى الوضع الذى كان عليه قبل اعلان النتيجه , وعلى ذلك فان الاجراء القانونى الصحيح فى هذه الحاله هو اعادة الانتخابات فى الدائره المقضى ببطلان العضويه فيها حتى يتسنى الحصول على العضويه بالطريق القانونى الصحيح . ارجو من اى شخص يكون له علاقه برئيس مجلس الشعب ان يبلغه بهذا الكلام حتى تنتهى تلك المشكله ونرتاح من وجع الدماغ ده .

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحازم

هى حسبة برما

ما الحكم واضح وصريح من الأول ليه العناد والمكابرة واللف والدوران حول الحكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة