آخر مصنع أمريكى للقنابل العنقودية يقرر إيقاف إنتاجها

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 02:15 ص
آخر مصنع أمريكى للقنابل العنقودية يقرر إيقاف إنتاجها  قنابل عنقودية _ صورة أرشيفية
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مجموعة تيكسترون، آخر مصنّع أمريكى للقنابل العنقودية، أنها قررت وقف تصنيع هذه الأسلحة المحظورة فى دول عديدة، فى قرار رحبت به المنظمات الحقوقية الساعية منذ سنوات لوقف إنتاج هذه الأسلحة فى العالم أجمع.

 

وقالت تيكسترون فى مذكرة سلمتها لشرطة البورصة الاميركية "سيك" مساء الاربعاء ان "المناخ السياسى الراهن يجعل من الصعب" الحصول على التراخيص اللازمة لتصدير القنابل العنقودية، معللة بذلك قرارها التوقف عن انتاج هذه الاسلحة.

 

وكانت الادارة الاميركية قررت فى نهاية مايو، وقف تصدير القنابل العنقودية التى تنتجها تيكسترون الى السعودية، وذلك نتيجة للضغوط التى تعرضت لها من قبل منظمات حقوقية واعضاء فى الكونجرس اتهموا الرياض باستخدام هذه الاسلحة فى اليمن.

 

ورحبت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان التى تكافح هذه الاسلحة منذ امد بعيد بقرار تيكسترون، معتبرة اياه "قرارا مهما للغاية. انه يقرب الولايات المتحدة" من المصادقة على معاهدة حظر الاسلحة العنقودية.

 

وعلى الرغم من الاحتجاجات الدولية ما زالت القنابل العنقودية تستخدم بطريقة "كثيفة ومتكررة" فى سوريا واليمن، واوقعت اكثر من 400 قتيل فى 2015، بحسب تقرير للامم المتحدة صدر الخميس فى جنيف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة