خالد صلاح

فى ذكرى وفاتها الـتاسعة.. 6 معلومات عن حياة "رجاء بلمليح"

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 05:00 م
فى ذكرى وفاتها الـتاسعة.. 6 معلومات عن حياة "رجاء بلمليح" رجاء بلمليح
كتب عماد صفوت
إضافة تعليق

تحل اليوم الجمعة 2 سبتمبر الذكرى الـ9 لوفاة الفنانة المغربية "رجاء بلمليح" واحدة من أهم المطربات المغاربة التى تميزت بصوت عزب ولون مختلف فى الأغانى المصرية، وتحققت شهرتها فى مصر من خلال ألبوم "صبرى عليك طال"، وحقق نجاحاً كبيراً وقتها، وكانت رجاء هى الصوت المفضل عند الملك الحسن ملك المغرب السابق، الذى وفر لها العناية الطبية فى فترة مرضها، حيث كانت تعالج من "السرطان"، وأرسل ممثلين رسميين إلى عزائها إضافة إلى برقية رسمية لعائلتها، كما حصلت بلمليح على العديد من الجوائز خلال مشوارها الفنى، ويرصد "اليوم السابع" أهم الأحداث فى حياة "رجاء بلمليح" فى ذكرى وفاتها الـ9.

 

1 - تعود بداياتها إلى مطلع الثمانينيات، حين شاركت فى مسابقة كبرى للغناء نظمت تحت اسم "أضواء المدينة" بإشراف المنتج المغربى حميد العلوى، واحتلت فيها بالمركز الأول.

 

2 -  بعدها شقت طريقها الفنى، بالتعاون مع كبار الملحنين المغاربة ومن بينهم: المفضل العذراوى، أحمد البيضاوى، عبد القادر الراشدى، عبد الله عصامى وحسن القدميرى، ومن الشعراء: محمد حاى وعبد الرفيع جواهرى وغيرهم.

 

3 - عام 1987 أصدرت بلمليح أول ألبوم لها بعنوان "يا جار وادينا"، ضم عدداً من الأغنيات منها "مدينة العاشقين" و"الحرية"، و"أطفال الحجارة"، ثم أصدرت البوما آخر بعنوان "هكذا الدنيا تسامح".

 

4 - وفى مطلع التسعينيات انتقلت إلى مصر، حيث كانت لها انطلاقة جديدة أثمرت عن طرح ألبوم "صبرى عليك طال"، الذى تعاملت فيه مع الملحن حميد الشاعرى، ثم ألبومى "يا غايب" و"اعتراف"، ومن بين الملحنين المصريين الذين تعاملت معهم جمال سلامة ومحمد ضياء وحلمى بكر وصلاح الشرنوبى.

 

5 - حصلت الراحلة على مجموعة من الجوائز وشهادات التقدير، ففى عام 1990 حصلت على شهادة تقدير من مهرجان الأغنية بليبيا، كما حصلت على شهادات مماثلة من مهرجان القاهرة الدولى للأغنية، ومهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية، ومهرجان الأغنية التونسية، وذلك فى عامى 1995 و1996 على التوالى، وفى عام 1997 حازت جائزة مهرجان القاهرة الدولى الثالث للأغنية.

 

6 - كما مُنحت عام 1999 لقب سفيرة النوايا الحسنة لليونيسف.

 

توفيت الفنانة المغربية رجاء بلمليح ظهيرة يوم الأحد الموافق الثانى من سبتمبر 2007 فى المغرب إثر إصابتها بمرض سرطان الثدى عن عمر ناهز الـ41 عاماً.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة