دعوات أمريكية للتحقيق مع الرئيس الفلبينى بعد اتهامه بالقتل

الجمعة، 16 سبتمبر 2016 09:44 ص
دعوات أمريكية للتحقيق مع الرئيس الفلبينى بعد اتهامه بالقتل رودريجو دوتيرتى رئيس الفلبين
مانيلا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا مسئولون أمريكيون وحقوقيون إلى فتح تحقيق مستقل فى مزاعم أدلى بها "قاتل تائب" قال إن رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتى أمر بقتل ألف من المجرمين ومن خصومه عندما كان رئيسا لبلدية دافاو لأكثر من عشرين عاما.

وقال الرجل أمام لجنة تحقيق تابعة لمجلس الشيوخ أنه شارك مع مجموعة من الشرطيين فى قتل نحو ألف شخص فى دافاو بأمر من دوتيرتى بين 1988 و2013 وأن دوتيرتى قتل بنفسه أحد الضحايا.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر "هذه مزاعم خطيرة ونحن نأخذها على محمل الجد، إننا نتفحصها".

ويقول معارضو دوتيرتى إن أعمال القتل فى دافاو انتشرت إلى مختلف أنحاء الفلبين بعد تولى دوتيرتى السلطة. وجهت الاتهامات بالقتل خلال تحقيق مجلس الشيوخ فى أعمال قتل خارج القانون فى الحملة المستمرة ضد تجار المخدرات التى أدت إلى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص خلال 72 يوما من تنصيب دوتيرتى رئيسا.

وحثت منظمة هيومن رايتس ووتش مانيلا على السماح للأمم المتحدة بالتحقيق فى المزاعم. وقال مدير المنظمة فى آسيا براد آدامز فى بيان أنه "لا يمكن أن يقوم الرئيس دوتيرتى بالتحقيق مع نفسه، لذلك من الضرورى أن يطلب من الأمم المتحدة القيام بهذا العمل".

أقر دوتيرتى أو انكر فى مناسبات عدة تورطه فى سرايا الموت خلال حملة الانتخابات الرئاسية فى مايو والتى حقق فيها فوزا ساحقا بعد أن تعهد بقتل عشرات الآلاف من المجرمين.

وتجاهل دوتيرتى المزاعم الأخيرة التى وصفها مساعدوه بأنها "أكاذيب".

ودعا ادسل لاغمان عضو مجلس النواب الفلبينى دوتيرتى الجمعة إلى تعيين لجنة مستقلة لتحديد هويات الفاعلين والضحايا.

ولم يعرف مصير الشاهد ادغار ماتوباتو بعد أن رفض رئيس مجلس الشيوخ اكيلينو بيمنتل حليف دوتيرتى منحه الحماية. وقال بيمنتل لفرانس برس "ليس هناك ما يوحى بأن هناك ما يهدد حياته أو سلامته" وأن شهادته لا علاقة لها بأعمال القتل الاخيرة التى تحقق فيها لجنة المجلس.

لكن عضوة المجلس ليلى ليما رئيسة اللجنة قالت "أريد أن تعرف الأمة جمعاء أن (أعمال القتل هذه) شبيهة بما حدث فى دافاو. هناك سياق متصل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة