فى حوار جرىء.. عضو "صحة البرلمان" يكشف دور الطابور الخامس لعرقلة النواب.. حسنى حافظ: شكلنا لجنة تقصى حقائق لمواجهة مافيا الألبان.. وقللنا مرتباتنا لـ5 آلاف جنيه.. والنائب لم يعد "ديته ظرف" كما كان

الخميس، 15 سبتمبر 2016 11:33 ص
فى حوار جرىء.. عضو "صحة البرلمان" يكشف دور الطابور الخامس لعرقلة النواب.. حسنى حافظ: شكلنا لجنة تقصى حقائق لمواجهة مافيا الألبان.. وقللنا مرتباتنا لـ5 آلاف جنيه.. والنائب لم يعد "ديته ظرف" كما كان حسنى حافظ عضو لجنة الصحة فى مجلس النواب
حوار - هناء أبو العز - تصوير أسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-

 لابد من نقل تبعية مستشفيات المؤسسة العلاجية لوزارة الصحة لأنهم خدوا فرصتهم كاملة

-

مستشفيات الإسكندرية ستحل مشكلاتها إذا تم الاهتمام بمستشفيات البحيرة وكفر الشيخ

-

 لن أدعم أحد فى انتخابات الصحفيين بالإسكندرية وسأساعد مع المجلس الرابح لمصلحة النقابة

الصحة هى القطاع الذى تعتمد عليه مصر فى التنمية، يتحدث عن تفاقم مشكلاتها وأزمة ألبان الأطفال المدعمة وأسعار الدواء المرتفعة وقانون التأمين الصحى والقوانين التى شرعها المجلس، الكاتب الصحفى حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن دائرة سيدى جابر، وعضو لجنة الصحة بالبرلمان، وإلى نص الحوار..

1. النائب حسنى حافظ " نائب مجلس الشعب عن دائرة " سيدى جابر " فى حواره لليوم السابع
 
 

- بعد انتهاء الدورة البرلمانية الأولى.. هل ترى رضا المواطنين عن المجلس وأداء النواب؟

هناك طابور خامس هاجم البرلمان حتى قبل أن يبدأ، وبدأت بعض الأقلام الصحفية والإعلاميين تهاجمه بشراسة وتنقل سلبياته فقط دون الانتباه لأى إيجابيات، ويتسببون فى إحداث فوبيا لدى الأهالى من المجلس والتأثير على الرأى العام لتصدير الأفكار المغلوطة المأخوذة عن المجلسة بأن ميزانيته 150 مليون جنيه، ولم يوضحوا أن 96 % منهم للعاملين والموظفين وأتوبيسات الموظفين والأوراق والطباعة وخلافه، بينما نصيب النواب 4 % فقط.

كما أن المجلس، بدأ دورته فى شهر يناير، ناقش أكثر من 300 قرار بقانون، ثم تعديل لائحة المجلس، التى وافقنا فيها على كل القرارات عدا مرتب النائب، الذى حولناه من 15 ألف جنيه إلى 5 آلاف جنيه فقط.

2. النائب حسنى حافظ " نائب مجلس الشعب عن دائرة " سيدى جابر " فى حواره لليوم السابع
 
 

- حضرتك فى الأساس صحفى بجريدة الوفد.. فلما انضممت للجنة الصحة بالمجلس وماذا قدمت؟

فضلت الانضمام للجنة الصحة، لأن معظم المواطنين مشكلاتهم فى الصحة كثيرة خاصة فى الإسكندرية التى يتوه المواطن فيها بين مستشفيات الوزارة والجامعة والمؤسسات العلاجية.

 

وبدأنا فى تفعيل اللجان بشهر 6، وتقدمنا بعدة طلبات إحاطة وأسئلة عاجلة منها تفعيل قانون التأمين الصحى لجميع المصريين، واهتمت مؤسسة الرئاسة واستطاعت توفير 50 مليار جنيه، وكانت الدراسة الاحتوائية للمشروع 90 مليار جنيه، وتبقى 40 مليار جنيه، ولكن المعوقات التى قد تواجه القانون، هو كيفية الحصول على موارد للتأمين، بعد انتهاء الـ90 مليار الجنيه، التى ستنتهى على مر العصور، وتم اتخاذ القرار بالحصول على ضريبة بسيطة من التبغ وبعض انواع السجائر بالإضافة إلى التعويض فى أى جريمة طبية يكون العائد منها لهذا المشروع بالاضافة إلى تغليظ العقوبة على المستشفى التى ستخطئ فى حق المواطن.

 


3. النائب حسنى حافظ " نائب مجلس الشعب عن دائرة " سيدى جابر " فى حواره لليوم السابع
 
 

- وماذا عن مافيا ألبان الأطفال المدعمة؟

تم عمل لجنة تقصى حقائق على مافيا الألبان وعلى صناعة الدواء فى مصر أسوة بلجنة صوامع القمح، ولم نعد كما كان يتخيلنا المسئولون "ديتنا ظرف".

4. النائب حسنى حافظ " نائب مجلس الشعب عن دائرة " سيدى جابر " فى حواره لليوم السابع
 
 

- وماذا قمت من استجوابات ضد وزير الصحة؟

قدمت استجواب رفضت فيه تواجد 18 مستشارا لديه، يحصلون على مبالغ طائلة ولا يقدمون أى شئ، وبالفعل تم الاستغناء عن البعض منهم.

5. النائب حسنى حافظ " نائب مجلس الشعب عن دائرة " سيدى جابر " فى حواره لليوم السابع

 

- ماهى مشكلة مستشفى الأميرى الجامعى والشاطبى وشكوى المواطنين المستمرة منهم؟

مستشفى الأميرى الجامعى تحتوى على عدد من الأطباء الرائعين ولكن ينقصها طاقم التمريض الميرى، وعندها نقص فى التمريض، بالإضافة إلى استقبالها آلاف من أهالى كفر الشيخ والبحيرة والغربية ومطروح، وبالتالى الحل فى الاهتمام بالمستشفيات فى هذه المحافظات لتخفيف الضغط على مستشفى الأميرى.

 

كما طورنا حضانات الأطفال فى مستشفى الشاطبى، ولدينا جميع الأجهزة الطبية الحديثة الموجودة فى مستشفيات الخارج، ولكن الكثافة الزائدة من المقبلين على المستشفى، هو الذى يتسبب فى تدهور حالتها.

 

 وتقدمت بطلب إحاطة لتطوير مستشفيات كفر الشيخ والبحيرة الجامعيين وجارى الآن تطوير مستشفى كفر الشيخ بطاقة استيعابية 480 سريرا، وعلى الأطباء العمل ومراعاة ضميرهم فى عدم إرسال أى مريض إلى مستشفيات الإسكندرية من أجل توفير العمل عليهم.

6. النائب حسنى حافظ " نائب مجلس الشعب عن دائرة " سيدى جابر " فى حواره لليوم السابع

 

- وماذا عن مستشفيات المؤسسة العلاجية؟

المستشفيات العلاجية لا تعمل، واستطعنا نقل تبعية مستشفى المبرة، لوزارة الصحة، ولكنها لم تعمل حتى الآن فى انتظار توفير فريق طبى كامل لها وإعادة تزويدها بالأجهزة الطبية المطلوبة.

 

- بعض النواب طالبوا تحويل تبعية مستشفيات المؤسسة العلاجية إلى وزارة الصحة؟

 هذا حقيقى لأنهم أخذوا فرصتهم فى تطوير الصحة لأكثر من 20 سنة والمستشفيات الخاصة بها لديها كافة الإمكانيات ولا تستطيع حتى إعطاء الموظفين مرتباتهم الشهرية، وبداخلها تدهور مستمر، ولابد من تفعيل رقابة مستمرة على هذا المستشفيات.

- وماذا عن تطوير الوحدات الصحية؟

تمكنا من جعل 4 وحدات صحية على مستوى الإسكندرية تعمل على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى تحديد الساعة الخامسة موعداً لغلق الوحدات يومياً وليس الثانية كما كانت.

- هل الوحدات الصحية كافية لأهالى الإسكندرية؟

غير كافية بالطبع لأنهم 136 وحدة فقط على مستوى الإسكندرية كلها.

- البعض يرى أن الحل لمستشفيات الصحة خصخصتها؟

تم الرفض نهائياً لأن المواطن لا يستطيع أن يتحمل مصاريف علاجه ويكفيه ما فيه الآن.

7. النائب حسنى حافظ " نائب مجلس الشعب عن دائرة " سيدى جابر " فى حواره لليوم السابع
 
 

 - معهد البحوث المسئول عن علاج بعض مرضى الفشل الكلوى على نفقة الدولة متهم بالتقصير؟

قدمت طلبا للتفتيش على المعهد الذى لا أعلم تبعيته الحقيقية، ولابد من محاسبة الأطباء المسيطرين عليه، واعتبروه "عزبة" ولابد من معرفة أسباب عدم صرف الأدوية للمواطنين، خاصة بعد قيام جريدة "اليوم السابع" بنشر واقعة عدم صرفهم الأدوية للمرضى لمدة اشهر، ثم صرفوا الأدوية لفترة ومنعوها مرة أخرى.

- محافظ الإسكندرية السابق هل تم الإطاحة به بسبب وزير لتنمية المحلية؟

المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية السابق، كانت لديه الرؤية والفكر الذى يؤهله لإدارة المحافظة وخاصة فى الإدارة المحلية، ولكنه منذ بداية توليه المنصب، وقع فى صدام مع الوزير، وانتشرت الشائعات بإقالته مما تسبب فى تراخى التنفيذيين عن تنفيذ قراراته وبالتالى تسبب فى تدهور الأزمات فى المحافظة، وسوء الخدمة، وانتشار القمامة، حتى أنهم أوقفوا افتتاح بعض المشروعات التى انتهت بالفعل مثل السلم الكهربائى بسيدى جابر لحين وصول المحافظ الجديد وافتتاحه.

- ماذا ننتظر من المحافظ الجديد؟

اللواء رضا فرحات رجل صارم ولديه فكر يستطيع من خلاله التعامل مع أهم الملفات الموجودة بالمحافظة، مثل القمامة والبطالة والصرف الصحى والبناء المخالف والعشوائيات والرقابة على الجمعيات الاستهلاكية والسلع الغذائية، وأطالبه بالمضى قدماً دون الاهتمام لما يقال عليه، لأن أصحاب المصالح سيبدءون بزيارته لطلب توقيعه على بعض مصالحهم وعند رفضه سيقومون بمهاجمته، وفى حالة موافقته سيقوم الشرفاء أيضا بانتقاده.

 - وكيف ترى المجالس المحلية؟

لابد أن يكون اختيارنا فى المجلس المحلى صحيح، ونسبة حصول الشباب على 25 % من المقاعد، شئ جيد لأن لديهم صلاحية قوية ويستطيعوا سحب الثقة من المحافظ، ويستطيعوا دخول جميع المؤسسات فى المحافظة ولابد من إجراء المجالس المحلية، حتى يتسنى لها مساعدة النواب، وكفانا الشائعات المغرضة على "فيس بوك"، التى تستطيع أن تجعل من عمرو دياب وزيرا الداخلية، أما المجلس المحلى سيتم اختياره على أكمل وجه، وخاصة مع نسبة المرأة التى تستحق بعد وقوفها فى الاستفتاء ومجلس الشعب والرئاسة و30/6، فكان لابد أن يكون لهم دور فى المجلس المحلى لأنهم يستطيعوا أن يحصلوا على حقوق المصريين.

- أنت صحفى فى الأساس وانتخابات نقابة الصحفيين تشهد منافسة كبيرة.. ما موقفك؟

أنا لن أدعم أحد المرشحين ضد آخر، وسأضع يدى فى مجلس النقابة الجديد أيا  كان رئيسه حتى نخرج من عنق الزجاجة المدفونين بداخلها، وأطالب الجميع بالتوقف عن الصراعات بينهم وبين بعض، لعمل شئ لصالح النقابة والصحفيين، وطلبت منهم فى الاجتماعات الأخيرة لهم طلب أى شئ سواء من وزير أو المجلس وسأقوم بتنفيذه لهم ولكنهم تباطئوا فى عدم الاتفاق.

 

 - هناك اتهامات لمجلس النواب الحالى لإنهائه بعض المصالح ؟

غير صحيح تماما، خاصة أن هذا المجلس شرع قانون الخدمة المدنية الذى لا يوظف أحد بالإضافة إلى عدم وجود المساكن الخاصة بالحزب الوطنى التى كانت تؤخذ سابقاً، ولم يعد هناك سعرا لشركات البترول والكهرباء كما كان فى المجالس السابق، ولم يعد للوزير توقيعا كما كان من قبل، لذا فنحن لا نعمل وفقا لمصلحة الوزير.

 


عضو صحة البرلمان: شكلنا لجنة تقصى حقائق لمواجهة... by youm7










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة