خالد صلاح

كريم عبد السلام

ماذا تنتظر روسيا لاستئناف الطيران لمصر؟

الخميس، 15 سبتمبر 2016 03:00 م

إضافة تعليق
ماذا تنتظر روسيا لإعادة رحلات الطيران إلى المطارات المصرية واستقبال الطائرات المصرية بمطاراتها؟ وزير النقل الروسى مكسيم سولوكوف، أعلن عشر مرات خلال الشهر الماضى أن بلاده بصدد بحث استئناف الرحلات الجوية لمصر وإيفاد البعثات الفنية المتخصصة للتأكد من الإجراءات الأمنية الجديدة بالمطارات المصرية، كما أعلن سابقا عن وجود خطة متدرجة لاستئناف الرحلات بدءا من مطار القاهرة وصولا إلى كل المطارات الأخرى وضمنها مطار شرم الشيخ.
 
وبينما يطلق وزير النقل الروسى تصريحاته الدبلوماسية، كانت البعثات الدولية المتخصصة تشيد جميعها فى تقاريرها الفنية بالإجراءات المتبعة بالمطارات المصرية التى لم تشهد أى حوادث أو انفلات أمنى أو تنظيمى، بينما كانت كبرى المطارات الأوربية تشهد عمليات إرهابية وإطلاق نار من أسلحة ثقيلة وتفجير قنابل وعمليات إرهابية تكشف اختراقات أمنية خطيرة، ورغم ذلك لم تتعرض لأى حظر أو حصار من أى نوع وكأنها حوادث عادية!
 
نعلم أن هناك تفاهما روسيا – بريطانيا حول فرض حصار الطيران على المطارات المصرية لأسباب تخص علاقات الدولتين ومصالح روسيا فى أوروبا، وعادة ما تصدر هيئة الطيران البريطانية تقاريرها حول مستوى سلامة الأمن والمطارات فى العالم وتصنف المطارات المصرية فى المستوى المتوسط، كما تحرص الحكومة البريطانية على الإدلاء بتصريحات حول دعم الاقتصاد المصرى ثم تمدد فى اليوم التالى قرار حظر خطوط الطيران الرسمية البريطانية إلى عدد من المطارات المصرية.
 
وآخر هذه البيانات كان يتضمن عودة الخطوط الجوية البريطانية إلى شرم الشيخ فى 15 سبتمبر الجارى، بعد أن توقفت فى نوفمبر الماضى بصورة سينمائية تستهدف إثارة الفزع فى العالم كله، من خلال إنشاء جسر جوى لإجلاء السياح البريطانيين من شرم الشيخ، لكن البيان صدر متضمنا عوامل عدم تنفيذه كالعادة، إذ ربط تنفيذ عودة الطيران بموافقة الحكومة البريطانية، ومن أجل ذلك أجرى وزير الخارجية سامح شكرى مفاوضات مكثفة الأيام الماضية مع نظيره البريطانى بوريس جونسون، حتى لا تعرقل الحكومة البريطانية قرار «بريتش إير وايز».
 
 نفهم من ذلك أن التفاهم الروسى البريطانى يقضى بعدم استئناف روسيا لحركة الطيران للمطارات المصرية إلا بموافقة وتنسيق البريطانيين ومع استئنافهم لحركة الطيران؟ وهل هذا الاتفاق غير المكتوب وغير المعلن رسميا يدفع القاهرة إلى البحث عن مصالحها مع روسيا إجمالا عبر البوابة البريطانية؟ وهل صار القرار الروسى بخصوص المصالح المصرية فى 10 داوننج ستريت؟ علينا أن نجرب الوصول لموسكو عبر لندن، ربما نصل أسرع إلى أهدافنا!

إضافة تعليق




التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ســــــــــــــــــــــــــــــــــامــو

الروسيا تنتظر منا عدم إلقاء القمامة عشوائيا ببلاهة

الأغلبية ترمى الزبالة والبابمرز عشوائيا ـ ثم ندعى أننا بلد سياحى ، فلو تمكنا من عدم إلقاء القمامة كما ذكرت ـ فسيكون هذا إنجازا كبيرا للغاية ـ وهذا الأمر قد يعادل إرسال كائن بشرى مصرى بالغ الذكاء إلى الفضاء الخارجى .. مثلا يعنى ..

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ حافظ ابراهيم

اغراض اقتصاديه و سياسيه

روسيا تنتظر موافقه مصر على استيراد القمح الروسى بفتر الارجوت و عدم تصدير غاز حقل ظهر بمنطقه شروق بالبحر المتوسط الى اوروبا . الدنيا كلها مصالح . مع الشكر. د/ حافظ ابراهيم

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ حافظ ابراهيم

اغراض اقتصاديه و سياسيه

روسيا تنتظر موافقه مصر على استيراد القمح الروسى بفتر الارجوت و عدم تصدير غاز حقل ظهر بمنطقه شروق بالبحر المتوسط الى اوروبا . الدنيا كلها مصالح . مع الشكر. د/ حافظ ابراهيم

عدد الردود 0

بواسطة:

الكينج رمسيس

عاوز تعرف ليه احنا مختلفين أقولك ليه

في جميع الدول التي حدثت بها حوادث ارهابيه سواء في المطارات او علي طائرات تجد الصدق والاعتراف بان هناك خلل أمني حدث ويتم شرح ملابسات الحادث و نشر ماسجلته كاميرات المراقبه و خلال ايام قليله تجد مسؤول كبير في هذه الدوله يخرج في مؤتمر صحفي يعرض فيه كل ما حدث ومن قام بالعملية الارهابيه ومن خطط لها ومن ورآها . ويتم ملاحقه المتورطين جميعا والقبض عليهم واحد ورا التاني. منذ عده سنوات كانت هناك طياره ركاب متجهه من احد البلدان الي بلد اخر مع التوقف في المانيا للتزود بالوقود وبعد اقلاعها من المانيا انفجرت في الجو و مات اكثر من 300 راكب علي متنها. قامت المانيا بالتحقيق واكتشفت خلل أمني في مطارها واعترفت به واصلحته. لكن تعالي قولي بالرغم من مرور عام كامل علي سقوط الطياره الروسية قرب شرم الشيخ هل طلع مسؤول واحد حتي يومنا هذا قال حاجه ؟ هل قبضوا علي الجاني ؟ من هو ومن خلفه . المصداقيه يا سيدي الفاضل . الدول دي مش بتلعب دي عارفه كويس ايه اللي بيحصل .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة