جدل حول تعديل عقوبة الزنا والمساواة بين الرجل والمرأة فى الجرم.. أمين سر "دينية البرلمان": مخالف للشريعة والأفضل زيادة التوعية.. وعميد "العلوم الإسلامية": الإسلام ساوى بين الطرفين بنفس الجزاء

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 03:26 م
جدل حول تعديل عقوبة الزنا والمساواة بين الرجل والمرأة فى الجرم.. أمين سر "دينية البرلمان": مخالف للشريعة والأفضل زيادة التوعية.. وعميد "العلوم الإسلامية": الإسلام ساوى بين الطرفين بنفس الجزاء النائبة مارجريت عازر والبرلمان والأزهر
كتب لؤى على وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سادت حالة من الجدل، بعدما  أعلنت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنها بصدد الانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد لتعديل عقوبة جريمة الزنا فى قانون العقوبات، على أن تتقدم به فى بداية دور الانعقاد الثانى بالبرلمان.

وأكدت مارجريت عازر فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن هناك ظلم يقع على المرأة فى قانون العقوبات فيما يخص الزنا، وتم تغليظ العقوبة على المرأة بشكل أكبر من الرجل مع أنه من المفترض أن يكون هناك مساواة فى العقوبة الواقعة على كل من الرجل والمرأة خاصة أن الجريمة متساوية.

من جانبه قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إن مشروع قانون النائبة مارجريت عازر حول الزنا يخالف الشريعة الإسلامية، موضحًا أن تغليظ العقوبة على المرأة ومساواتها بالرجل لن يؤدى إلى القضاء على ظاهرة الزنا.

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأفضل من تشديد العقوبات هو زيادة التوعية بخطورة هذه الظاهرة وما تسببه من كوارث على الأسر، سواء من قبل المؤسسات الدينية أو الحكومة، بحيث تساهم هذه الحملة التوعوية فى القضاء على تلك الظاهرة.

إلى ذلك قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن هناك أهمية لتغليظ العقوبات فى قانون الزنا، بجانب مساواة الرجل بالمرأة فى العقوبات الواردة بالقانون، كى نقضى على انتشار الظاهرة فى المجتمع.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن مساواة الرجل بالمرأة فى عقوبات قانون الزنا أمر لا يخالف الشريعة الإسلامية، بل هو  فى محله، يضمن العدل، خاصة فى القضايا التى تمس الشرف.

وأشار إلى أن القانون الحالى لا يعاقب الزوج طالما يرتكب الجريمة خارج فراش الزوجية، بينما يعاقب الزوجة إذا ارتكبت الجريمة خارج فراش الزوجية، وهذا يتطلب التعديل بحيث يعاقب الاثنان.

وعلم اليوم السابع ،أنه فى حالة استطلاع البرلمان لرأى الأزهر الشريف، سيتم إحالة القانون إلى هيئة كبار العلماء لإبداء الرأى فيه. 

وتعليقا على ذلك قال الدكتور عبدالمنعم فؤاد، عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر، إن جرائم الزنا ساوى فيها الإسلام بين المرأة والرجل وقال تعالى"والزانية والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة"ن مشددًا على أنه من الأجدر البحث عن أسباب الظاهرة، قبل تشديد العقوبة، وأن المسيحية واليهودية والإسلام يحرمون الوسائل التى تؤدى إلى الزنا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة