أكرم القصاص - علا الشافعي

انتهاء مراجعة قانون الرى والصرف الجديد.. رئيس"حماية النيل": يتضمن نقل ولاية أراضى طرح النهر من "الزراعة" لـ"الرى"..غرامة 200 ألف جنيه وسنة سجن لمن يلوث المياه.. وحظر الأقفاص السمكية فى المياه العذبة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 06:00 ص
انتهاء مراجعة قانون الرى والصرف الجديد.. رئيس"حماية النيل": يتضمن نقل ولاية أراضى طرح النهر من "الزراعة" لـ"الرى"..غرامة 200 ألف جنيه وسنة سجن لمن يلوث المياه.. وحظر الأقفاص السمكية فى المياه العذبة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس صلاح عز، رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل، أن اللجنة المشكلة لمراجعة قانون الرى والصرف الموحد، انتهت منه، وسيتم عرضه على الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، بعد تغيير اسمه من "النيل الموحد" وضم كافة هيئات ومصالح الوزارة فى القانون حفاظاً على الموارد المائية.

وقال عز فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إن القانون الجديد يتضمن نقل ولاية حرم نهر النيل "أراضى طرح - الجزر النيلة"، من هيئة التعمير التابعة لوزارة الزراعة لولاية قطاع حماية النيل التابع لوزارة الرى، مشيراً الى أنه من غير المعقول رفع التعديات دون التمكن من تطوير المنطقة بعد التعديات والاستفادة منها لصالح الدولة لعدم وجودها فى ولاية القطاع.

وأوضح أن القانون ينص على حصر الولاية فى 80 متر من خط التهذيب حتى يتمكن قطاع حماية النيل من السيطرة على جوانب النهر ومنع التعديات والتيسير على المواطنين فى استخراج التصاريح اللازمة فى الملكيات الخاصة بعد مسافة الـ 80 متر .

وأشار عز إلى أن القانون يتضمن تغليظ عقوبات وضع الأقفاص السمكية فى المجر المائى لنهر النيل وفرعيه وكذلك المجارى العذبة حتى خلف قناطر فارسكور وأدفينا بمسافة ٥ كيلو مترات فى المسافة الواقعة بحد حرم النهر وبحيرة ناصر، لما تسببه من تلوث نتيجة العلائق التى يتم وضعها لهم (وهى عبارة عن مخلفات المجازر والحيوانات والطيور النافقة) مما يتسبب فى تلوث المجرى المائى لنهر النيل ويضر بصحة المواطنين، مؤكداً أن الوزارة لن تسمح بوجود الأقفاص السمكية فى النهر.

كما يتضمن القانون حظر القيام بأى أنشطة على الأراضى والمسطحات على بحيرة ناصر من عرض ٢٢ وحتى مسافة ٢٠ كم شمال هذا الخط، الصرف الزراعى على بحيرة ناصر، و الصرف الصحى أو الصناعى من المنشآت والوحدات النهرية العائمة أو إلقاء أى مواد ملوثة  على بحيرة ناصر ومجرى نهر النيل، والصرف بمخلفات الصرف الصحى أو الصرف الصناعى بالمصارف الزراعية أو مخرات السيول التى تصب فى مجرى نهر النيل قبل المعالجة.

وتضمن القانون الجديد للرى والصرف، تغليظ عقوبة أى مواطن يلوث مياه النيل من خلال "الصرف الصحى والمخلفات الصلبة والصرف الصناعى" لتصل إلى 200 ألف جنيه والحبس سنة، وكذلك تغليظ عقوبة تبديد المياه فى غير صالح الزراعات والأراضى المقنن لها مياه رى لغرامة مالية كبيرة.

وأوضح أن وزارة الرى بحكم هذا القانون هى المسئولة عن كافة الأعمال الأنشطة التى يتم تنفيذها فى المناطق الواقعة بحد حرم النهر للأفراد أو لجهات الدولة مثل "منح تراخيص أو إشغالات" بعد الحصول على موافقة وزارة الرى ممثلة فى قطاع حماية النيل.

وفيما يخص التعديات على نهر النيل، أكد المهندس صلاح عز، أن الجميع سواسية أمام القانون والمخالفات واحدة، وهى جريمة فى حق النهر الذى قدسه الآباء والأجداد، وأن القانون سينفذ على الجميع مهما طالت فترة التعدى.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

م.ز.محمد حسنىً بطيشة

(((((أرجو سرعة أصدار القانون الجديد والحسم والسرعة فى تنفيذه)))

مشروع قانون جيد يناسب مايعانية نهر النيل العظيم!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟::: 0000 من تلونات::: وتعديات :::وتعاملات غير حضارية::: مع إحتمالات قلة كمية المياة الواردة عند وبعد ملأ سد النهضة !!!::::والعقوبات القديمة التى لاتنسب الظروف الحالية !!!!!! 0000000 لذلك أرجو سرعة إتخاذ الإجراءات العاجلة لاصدار هذا القانون بعدإعتمادة من مجلس النواب والتطبيق السريع الرادع لما ورد به من إجراءات وأحكام !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

مطلوب ايضا

تعويضات لفلاحين اراضى بنجر السكر يمين حيث مياه الرى مقطوعه منذ اكثر من شهر وادى ذلك الى موت الزرع وخاصه الطماطم وخسارة الوف الجنيهات لكل فلاح وتراكم الديون مثلما يطبقون الغرمات عليهم ان يطبقوها على انفسهم ايضا لعدم العداله فى المناوبات للرى وخراب بيوت الكثير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة