"الرقابة المالية" تقترب من إنهاء ميثاق شرف للخبراء الاكتواريين

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 08:41 م
"الرقابة المالية" تقترب من إنهاء ميثاق شرف للخبراء الاكتواريين شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قاربت اللجنة التى شكلها شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، لإعداد "ميثاق شرف لمهنة الخبرة الاكتوارية ونظام مساءلة الخبراء الاكتواريين" من الانتهاء من إعداد مشروع متكامل تمهيداً لطرحه لحوار مجتمعى مع المتخصصين فى المهنة وشركات التأمين قبل إصداره.

 

وتضم اللجنة المشكلة برئاسة المستشار رضا عبد المعطى نائب رئيس الهيئة ممثلين من الإدارات الفنية بالهيئة ومن الجمعية المصرية للخبراء الاكتواريين.

 

وأشار شريف سامى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن مصر تعانى نقصاَ فى الخبراء الاكتواريين بها، حيث أن العدد المقيد بسجلات الهيئة حالياً 39 خبيرا اكتواريا، وكان العدد 28 خبيراً منذ عامين، وما زالت هناك حاجة لزيادة عدد الاكتواريين نتيجة للنمو الذى يشهده سوق التأمين فى مصر، واشتراط تقديم تقرير اكتوارى من قبل شركات التأمين وصناديق التأمين الخاصة ويصل عددها مجتمعة إلى نحو 650 صندوقا وشركة.

 

وأوضح سامى، أن الخبير الاكتوارى هو الشخص المؤهل فى وضع النماذج الرياضية وإعداد التوقعات المالية المستقبلية ودراستها وتحليلها للمساهمة فى اتخاذ القرارات ووضع السياسات المالية المناسبة فى ضوء الخطر المتوقع.

 

ويقوم الاكتوارى فيما يتعلق بتأمينات الأفراد بدراسة الإحصاءات الخاصة بالولادة ومتوسطات الأعمار والوفيات والأمراض والحوادث والتقاعد، وبناءً على هذه المعلومات يقوم الاكتوارى بتحديد أسعار تأمينات الحياة والتأمين الصحى وتحديد الاحتياطيات الضرورية لمواجهة الالتزامات المستقبلية لشركة التأمين.

 

وفيما يتعلق بتأمينات الممتلكات والمسئولية يقوم الاكتوارى بتحديد أسعار كل نوع من أنواع هذه التأمينات المختلفة، ويتم تحديد هذه الأسعار من خلال دراسة نتائج أعمال شركة التأمين، ودراسة الإحصاءات الخاصة بأنواع الأخطار المختلفة، كالحريق وحوادث الطرق.. إلخ، وتحديد الاحتياطيات المناسبة للخسائر المتوقعة.

 

وينص قانون الإِشراف والرقابة على التأمين أنه للقيد بسجل الخبراء الاكتواريين يشترط فى المتقدم أن يكون حاصلاً على درجة زميل أو رفيق من إحدى الجهات التالية: معهد الخبراء الاكتواريين بلندن، كليه الخبراء الاكتواريين بأسكتلندا، جمعية الخبراء الاكتواريين بأمريكا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة