مفاجأة.. "القيمة المضافة" تؤدى لانخفاض أسعار الثلاجات.. القانون يخفض الضريبة على الثلاجة 14و16 قدم لـ13% بدلا من 25% فى "المبيعات".. وزيادة 3% بأسعار أحجام "الفنادق".. وخفضها على الأحجام الكبيرة2.8%

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 03:54 م
مفاجأة.. "القيمة المضافة" تؤدى لانخفاض أسعار الثلاجات.. القانون يخفض الضريبة على الثلاجة 14و16 قدم لـ13% بدلا من 25% فى "المبيعات".. وزيادة 3% بأسعار  أحجام "الفنادق".. وخفضها على الأحجام الكبيرة2.8% وزير المالية ومجلس النواب
كتب: محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم ما تردد، عن زيادة أسعار الثلاجات، مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة، إلا أن "اليوم السابع"، يفجر مفاجأة، وهى أن أسعارها يجب أن تنخفض طبقا للضريبة الجديدة، التى بدأ تطبيقها بعد نشر القانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون ضريبة القيمة المضافة فى الجريدة الرسمية نهاية الأسبوع الماضى.
 

القيمة المضافة

 

ونص القانون الجديد على أن الثلاجات من 16 قدم أو أقل منها ستطبق عليها ضريبة القيمة المضافة فقط المقدرة بـ13%.

 

 
وكانت هذه الثلاجات 14 و 16 قدم وهما النوعان الأكثر إقبالا، تفرض عليها ضريبة مبيعات قدرها 25 %، وبعد إقرار "القيمة المضافة" ستفرض عليها ضريبة 13 %، وهو ما يعنى أن أسعارها يجب أن تنخفض نحو 12 % عن أسعارها الحالية فى الأسواق.
 
أما الثلاجات 12 قدم والأقل منها "10 و8 ومينى بار 4 قدم"، فكانت بحسب قانون ضريبة المبيعات 10 %، ولكنها الآن ستخضع لضريبة القيمة المضافة الـ13 %،  وهو ما يعنى زيادة أسعارها 3 %، وهذه الأنواع متداولة فى الفنادق وغيرها، ولا يتم تداولها فى الغالب فى البيوت.
 
 
أما الثلاجات الأعلى من 16 قدم، فهى طبقا لقانون القيمة المضافة ستطبق عليها ضريبة الجدول بنسبة 8%، بالإضافة إلى 13% نسبة ضريبة القيمة المضافة، وهو ما يعنى أن الضريبة ستحسب كالتالى "إضافة 8 % إلى كل 100، وزيادة الضريبة الـ13 % على الـ"108"، وبذلك ستصل الضريبة إلى "22.2%"
 
وبالتالى يجب أن ينخفض سعر هذه الثلاجات نحو 2.8%، حيث كانت ضريبة المبيعات المفروضة عليها قبل إقرار ضريبة القيمة المضافة 25 %، وأنواع هذه الثلاجات الأكثر شيوعا هى 18، و 20 و22 و27 قدم.
 

أسعار الديب فريزر

طبقا للقانون الجديد، فإن أسعار جميع أنواع الديب فريزر، خاضعة لضريبة "الجدول" الـ8%، بالإضافة لـ13 % ضريبة القيمة المضافة، وهو ما يعنى أن الضريبة ستصل إلى 22.2%، فى حين كانت ضريبة الديب فريزر الأقل من 10 قدم 10 %، أما الأنواع من 10 قدم فأعلى كانت الضريبة 25 %، وهو ما يعنى أن سعرها يجب أن يقل 2.8%.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام حامد

الفقراء يستغيثون

بهذا الشكل فإن الضرائب زادت على الفقراء و تم تخفيضها على الأغنياء شكرا لكم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر

الضرايب

زادت.على.الفقراء.والمعدمين.وانخفضت.على.الاغنياء.عكس.الدنياكلهاده.كلام

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

كلام جميل...لكن كل واحد بيبيع بالسعر اللى على مزاجه سواء سلع غذائيه او سلع استهلاكيه معمره او سيارات

.....

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

محدش فاهم حاجة

كلام الحكومة حمادة والواقع مختلف .روحت اشتري سجاير الحكومة قايلة ب19جنيةوالتاجر يقولك ب22:5فرق كام؟ولما قلت للتاجر دي ب19قالي روح اشتريها من الحكومة....قبل رفع الاسعار حاربو جشع التجار....

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

للتعليقات اللي تفوح ريحتهم

اقرأ الخبر مرة واتنين وتلاتة عشان انت على قد فهمك التلاجات الللي في بيوتنا وبيوت الفقرا كلها من 14 الى 16 قدم و مفيش بيت حتى لو محدود الدخل عنده 12 قدم والاصغر هو مودالات الميني بار وهو للرفاهية ... واغلب محدودي الدخل بيجهز بيته بالقسط وبيجيب 14 ومع انخفاض سعرها تنخفض قيمة القسط.

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر شاكر

ردا على تعليق 5

انما نجد المشكلة فى التطبيق العملي للقانون و الحرص على هدم النظام المصري و استبداله باخر من خلال شركات المعونة الامريكية مثل رويترز و microclear و لكن السؤال الاهم و لم لا يتكون عند قيادة الوزارة البعد الذي يرى فيه خطر تناقل المعلومات السرية الخاصة بالدولة هل ذلك لتاريخهم المليء بالبحث عن الربح السريع من خلال التوحش فى اعطاء الدروس الخصوصية حين كان م م معيدا فى الجامعة ام من خلال الاصول الغير مصرية للسيد ع م و الذى شغل منصب سكرتير الغرف التجارية الفرنسية و عمل استاذا فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة و الاخطر هو السيد الجارحى و الذى ايضا تخرج من الجامعة الامريكية و عمل في فى مجال الاوراق المالية ثم رئيسا لبنك الاستثمار القومي فى فترة اشتهرت بالخصخصة و كان عضوا فى لجنة السياسات فى الحزب الوطني الديمقراطي و ثم عمل فى شركة القلعة و المعروفة بحب كلما هو امريكى و ثم منصبه الحالى فهل يشغل السادة البعد الامنى في اهمية المعلومات و خطورتها

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

**ردا على تجاوزات هذا الشئ

الى 5)** انت اللى فايحه ريحتك

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى 5 )** المنفسن بتاع القله.... انا اشتريت تلاجتين كل واحده 12 قدم يعنى ( 24 قدم ) وضحكت عليهم ,

**

عدد الردود 0

بواسطة:

شفيق

يارب سهل

ياريت تكتب القوائم في حميع المحلات

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن هادى

مراقبة الاسعار

الحكومة عملت القانون وسابت الشعب التجار تنهش فية برجاء مراقبة الاسعار عشان كدة افترا من التجار حرام والله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة