مدير أمن القاهرة: وحدة "المواجهات الأمنية الخفيفة" للتعامل مع الطوارئ.. تأمين الحدائق والسنيمات والمراسى النيلية.. انتشار قوات "العنف ضد المرأة" لمنع التحرش.. و"التموين" تراقب الأسواق

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 06:10 م
مدير أمن القاهرة: وحدة "المواجهات الأمنية الخفيفة" للتعامل مع الطوارئ.. تأمين الحدائق والسنيمات والمراسى النيلية.. انتشار قوات "العنف ضد المرأة" لمنع التحرش.. و"التموين" تراقب الأسواق خطة أمنية للتعامل مع احتفالات العيد
كتب إبراهيم أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بإشراف اللواء خالد عبد العال، مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، خطتها استعدادًا لاستقبال احتفالات المواطنين بعيد الأضحى المبارك، والتى تستهدف الحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكل أشكالها وصورها، والعمل على توفير كل وسائل الراحة للمواطنين أثناء تلك الاحتفالات، ومنع أى محاولات من شأنها تعكير صفو الاحتفالات.

 

ومن جانبه أكد اللواء خالد عبد العال، مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه عقد اجتماعًا موسعًا مع كل قيادات مديرية الأمن، وعلى رأسهم اللواء عاطف البندارى حكمدار العاصمة، واللواء عبد العزيز خضر مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، ومدير إدارة الحماية المدنية، وضم مديرى إدارات المباحث الجنائية، وقوات الأمن، وعدد من القيادات الأمنية، بهدف مراجعة خطة تأمين الشارع المصرى خلال الاحتفالات، ووضع بنود الخطط الأمنية التى ارتكزت على تحقيق التواجد الأمنى الفعال.

 

وأوضح مدير أمن القاهرة، أنه تم وضع خطة أمنية محكمة لتأمين احتفالات المواطنين، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الـداخلية بتحقيق الانضباط والاستقرار للشارع المصرى وتوفير الهدوء لراحة المواطنين، من خلال تكثيف الانتشار الأمنى الفعال فى كل الشوارع والميادين بالعاصمة، وارتكزت على محورين أساسيين أولهما تعيين الخدمات اللازمة لمتابعة الحالة الأمنية طوال أيام العيد، والثانى تعيين الخدمات اللازمة لتأمين ساحات صلاة العيد عن طريق تكليف قيادات المباحث الجنائية بتأمين أماكن الصلاة بالمساجد فى جميع أنحاء العاصمة.

 

وأشار اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة، إلى أن الخطة تضمنت تعزيز التواجد الأمنى والخدمات الشرطية وبحثية ونظامية أمام الملاهى والمسارح ودور السينما والحدائق العامة والمتنزهات والمراسى النيلية والنوادى التى تشهد تجمعات جماهيرية خلال فترة أيام العيد، بهدف حفظ الأمن وضبط كل ما يخل بالأمن العام.

 

كما شدد على أن الوحدة الأمنية الجديدة التى تم استحداثها تحت مسمى وحدة المواجهات الأمنية خفيفة الحركة، سيكون لها بالغ الأثر فى الانتشار والتواجد الأمنى الفعال للعمل على مدار 24 ساعة، وذلك نظرًا لكونها مزودة بأحدث الأجهزة وعلى اتصال بغرفة عمليات النجدة للإخطار بأى أحداث فى حينها والتعامل إذا لزم الأمر.

 

وأشار إلى أن تلك الوحدة تتكون من سيارة نجدة حديثة برئاسة ضابط نجدة وقوامها فرد مسلح آلى، سيارة بيك آب دفع رباعى من قوة الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة وقوامها (ضابط بحث، ضابط نظام، فرد بحث، فرد نظام) من القطاع الجغرافى المختص، سيارة مدرعة من قوة الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة برئاسة ضابط من الإدارة وقوامها 4 مجند مزود بسلاح آلى متطور، وتم تدريب الأفراد والضباط على المواجهات الأمنية الفورية، للتعامل الفورى مع أى حدث.

 

وفيما يتعلق بطريق الكورنيش، فأكد أن طريق الكورنيش سيشهد انتشارًا أمنيًا مكثفًا على طول الكورنيش بقصد تأمينه وتأمين المواطنين الذين يأتون للتنزه عليه واستقلال المراكب النيلية، موضحًا أن الخطة الأمنية أكدت أنه يتم تعيين لواءات شرطة للإشراف على الخدمات الأمنية بالكورنيش بقصد منع حدوث أى حوادث تحرش بالفتيات، مؤكدًا أنه سيتم توزيع أعداد كافية من رجال الشرطة على طول كورنيش النيل لتأمينه بالكامل وضبط أى ما من شأنه تعكير صفو احتفالات المواطنين .

 

وشدد مدير أمن القاهرة على أنه قرر تكليف ضابطات قسم مكافحة العنف ضد المرأة، بقيادة العميد نشوى محمود مديرية إدارة مكافحة جرائم العنف ضد المرأة، بالتواجد بمناطق وسط البلد، وأماكن التجمعات والمتنزهات، بهدف الحفاظ على الأمن والنظام فى هذه الأماكن أثناء أيام العيد، ومنع أى محاولات من شأنها التعرض للفتيات فى الشوارع، وضبط أى من يحاول التحرش بالفتيات، واتخاذ كل الاجراءات القانونية ضده.

 

وأشار اللواء خالد عبد العال إلى أن الخطة ارتكزت أيضًا على ضبط محرزى ومتجرى الألعاب النارية ومنع تداولها لما لها من أضرار على حياة الأطفال والمواطنين، بالإضافة إلى تفعيل دور شرطة التموين فى إحكام الرقابة التموينية على الأسواق والمخابز ومحطات البنزين لمنع تهريب السلع المدعمة أو بيع السلع المنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك، وشن حملات مكثفة بمشاركة مفتشى الأغذية للمتابعة الدقيقة لمحلات بيع المأكولات للتأكد من صلاحية المأكولات التى يتم تقديمها للمواطنين.

 

وفيما يتعلق بدور رجال الحماية المدنية، أكد مدير أمن القاهرة، أن فريق خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية، انتهوا بالفعل من فحص المنشآت ومحيطها، بالإضافة إلى قيام خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية بعمليات التعقيم الخاصة بتلك المنشآت والميادين، للتأكد من سلامتها، ومن ثم تسليم المقار لعناصر التأمين المكلفة بتأمين المنشآت والتشديد على القيام بجولات ميدانية موسعة تستهدف عمل مسح شامل بصفة دورية لمحيط كل المنشآت المهمة والحيوية وأماكن المتنزهات والحدائق بالعاصمة، لإجهاض أى محاولات من شأنها إفساد فرحة المواطنين.

 

وأشار مدير أمن القاهرة إلى أن الخطة الأمنية للمديرية تعتمد على دقة متابعة الاختناقات المرورية بمختلف المحاور والطرق ومداخل المدينة، وتكثيف الخدمات المرورية فى الشوارع وفى مختلف الميادين والطرق وعلى المحاور الرئيسة وبمداخل ومخارج المدينة، وذلك لتنظيم وتسهيل حركة المرور ومنع الاختناقات المرورية أو الحوادث خاصة فى أوقات الذروة، وتعزيز إدارات المرور باحتياجاتها من الضباط والأفراد تحت إشراف المستويات القيادية ميدانيًا، مع تعزيز التواجد الأمنى على مدار أيام العيد، مؤكدًا أنه كلف كافة المستويات من القيادات الأمنية بالمديرية للإشراف ومداومة المرور على تلك الأماكن والقوات لمتابعة تنفيذ خطة العمل، والتأكد من انتظام الخدمات الأمنية فى مواقعها لخروج احتفالات عيد الفطر بصورة طيبة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة