أكرم القصاص - علا الشافعي

الدمغة والموازين: عيد الأضحى أول اختبار لأعيرة الذهب الجديدة

الأحد، 11 سبتمبر 2016 05:30 ص
الدمغة والموازين: عيد الأضحى أول اختبار لأعيرة الذهب الجديدة صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد العميد محمد حنفى، رئيس مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالى الكميات التى قامت المصلحة بدمغها من الذهب عيار 14 حتى الآن بلغ نحو 65 كجم، وذلك بزيادة 15 كجم عن الكميات التى تم طرحها لأول مرة فى الأسواق، موضحا أن الزيادات جاءت بعد الطلبات التى تقدم بها الموزعون والتجار إلى المصلحة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن الطلب على دمغ كميات إضافية من عيار 14 يشير إلى بدء تقبل السوق المحلى لهذه النوعية الجديدة والمعترف بها فى كافة دول العالم، وغيرها أيضا من الأعيرة مثل عيار 9، وعيار 12، مشيرا إلى أن فترة عيد الأضحى والمتوقع أن ترتفع بها نسبة الشراء بسبب الأجازات، وعقود الزواج خلال هذة الفترة .

وأشار إلى أنه منذ إطلاق العيار الجديد منذ الشهر الماضى تم تداوله لأول مرة بقيمة 290 جنيها، فى حين أنه ارتفع قليلا خلال الفترة الحالية ليتراوح ما بين 300 إلى 310 جنيهات وفقا للأسعار العالمية، فى بورصات الذهب، فهو معدن ثمين يخضع للصعود والهبوط وفقاً للسوق العالمى، مشيراً إلى أن أعيرة الذهب الأخرى مثل عيار 9، وعيار 12 جميعها قانونية تم طرحها ضمن بنود قانون 76، كما أنها معترف بها فى الأسواق العالمية، سواء فى السوق الأمريكية أو الأوروبية.

وأكد العميد محمد حنفى رئيس مصلحة الدمغة والموازين، أن هناك عددًا من الطلبات تقدم بها مصنعو الذهب لدمغ كميات إضافية من الذهب عيار ١٤، بعد أن طرح بالأسواق الشهر الماضى، لافتًا إلى أن أول كمية كانت ٥٠ كجم، وستطبع المصلحة باقى الكميات التى يطلبها المصنعون.

وأضاف حنفى، أن تجربة الإقبال على شراء عيار ١٤ ستختبر خلال فترة عيد الأضحى، التى تشهد رواجًا نسبيًا فى شراء الذهب، كما أنها تعتبر فترة تجريبية لتحديد مدى تقبل المستهلك لهذه النوعية فى الشراء عن الأنواع الأخرى من أعيرة الذهب عيار  ١٨، و٢١، و٢٤ المتداول فى السوق المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة