1.5 مليون حاج يقفون اليوم على مشعر "عرفات".. سيارات الأمن ترافق الحجيج لتأمين الطرق بدءًا من مكة.. "العربى" يدعو ضيوف الرحمن للالتزام بتعليمات السعودية.. و"السياحة" تدفع بـ17 لجنة لمتابعة الحجيج

الأحد، 11 سبتمبر 2016 06:00 ص
1.5 مليون حاج يقفون اليوم على مشعر "عرفات".. سيارات الأمن ترافق الحجيج لتأمين الطرق بدءًا من مكة.. "العربى" يدعو ضيوف الرحمن للالتزام بتعليمات السعودية.. و"السياحة" تدفع بـ17 لجنة لمتابعة الحجيج صورة أرشيفية لعرفات
مكة المكرمة ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقف أكثر من مليون و500 ألف من حجاج بيت الله الحرام على مشعر عرفات، اليوم الأحد، وسط إجراءات أمنية وتنظيمية مشددة، تهدف إلى الحفاظ على أمن الحجيج، وأداء المناسك بشكل ميسر، حيث ترافق سيارات الأمن أتوبيسات ضيوف الرحمن وتقوم بتأمين الطرق من مكة المكرمة إلى مشعر عرفات.

 

وأعلن الفريق مدير الأمن العام السعودى عثمان بن ناصر المحرج، أنه تم اكتمال الاستعدادات لتصعيد ضيوف الرحمن إلى مشعر منى من خلال طرق مخصص لذلك، مشيرًا إلى أن الفرق الأمنية سترافقهم على الطرق حتى الاستقرار فى مخيماتهم لمنع أى زحام، وشدد على أهمية دور القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة فى إدارة وتنظيم حركة المشاة والحشود فى المسجد الحرام والطرق والممرات، قبل توجه الحجيج إلى منى.

 

وشدد على اتخاذ مختلف التدابير لمنع أى إساءة يمكن أن تكدر صفو الحجيج، وذلك تنفيذا لتوجيهات ولى العهد رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف.

 

كما انتهت بعثة الحج من مراجعة كافة الخدمات الموجهة لضيوف الرحمن فى المشاعر المقدسة، قبل صعود الحجاج إلى مشعر عرفات، والتزمت كافة البعثات النوعية بتنفيذ توجيهات رئيس البعثة وشدد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والإصلاح الإدارى، رئيس بعثة الحج، على متابعة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بشكل عام، وحجاج البرى بشكل خاص، قائلا لأحد المطوفين "دعاء الطيبين منه للسماء"، موضحا أنه يتوجه اليوم الأحد إلى مخيمات حجاج البرى لأداء الصلاة معهم.

 

ودعا "العربى" كل ضيوف الرحمن بالالتزام بكل التعليمات التى تصدرها السلطات السعودية، والرسائل التى تصدر عن الدفاع المدنى السعودى، مشيرا إلى أن تلك التعليمات تهدف إلى حفظ أمن وآمان ضيوف الرحمن.

 

وقال محمد شعلان المشرف العام على بعثة الحج السياحى، إن البعثة انتهت من مراجعة مخيمات ضيوف الرحمن وتنفيذ كل توجيهات، "العربى"، موضحا على هامش لقائه مع محررى السياحة من أعضاء البعثة الرسمية، أن هناك تواصل مع المؤسسة الأهلية للمطوفين على المدار للتأكد من توفير الخدمات لضيوف الرحمن، والتدخل السريع لحل أى مشاكل يمكن أن تحدث فى مشعر منى وعرفات.

 

وأضاف أن البعثة تتابع كل التعليمات التى تصدر عن الدفاع المدنى السعودى، وكذلك التوجيهات التى تصدر من رئاسة البعثة، ويتم إبلاغها للشركات بها الحفاظ على أمن وآمان ضيوف الرحمن وأداء المناسك بسهوله ويسر. وتابع أنه تم إعادة نشر وتوزيع تلك اللجان بكافة مناطق إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة سواء فى المنطقة المركزية حول المسجد الحرام أو فى منطقة العزيزية وتم تزويد اللجان بأرقام جميع مشرفى الشركات السياحية لمتابعة التصعيد معهم حتى وصول آخر حاج لصعيد عرفات ولن تغادر اللجان مكة إلا بعد وصول الحجاج لعرفات.

 

كما أشار إلى أن البعثة الرئيسية برئاسته وأعضائها من الوزارة والغرفة كانت على تواصل مستمر طوال الأيام الماضية مع المطوفين ونقابة السائقين، مشيرا إلى أن عدد الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة تبلغ 730 أتوبيسا سياحيا، للتأكد من توفير كافة التجهيزات للتصعيد واطمأنت البعثة على أن هناك استعدادات كبيرة فى عرفات لاستقبال حجاج السياحة وتوفير أجواء إيمانية لهم يوم عرفة.

 

ومن جانبها قالت إيمان قنديل، رئيس بعثة الحج السياحى، أن حجاج البرى والاقتصادى والمقيم معظمهم حاليا بمنطقة العزيزية القريبة من المشاعر المقدسة بمنى وعرفات تم الاطمئنان على توفير حافلات خاصة بهم مثلهم مثل الحج الفاخر والأربع والخمس نجوم، وأضافت أن البعثة مطمئنة لسهولة التصعيد، حيث تم مراجعة كافة الخطط المكلف بها اللجان، لمساعدة الحجاج والعمل على راحة وسلامة ضيوف الرحمن.

 

وأعلنت "قنديل" أنه تم تخصيص أرقام هاتفية 00966557623017، 00966533166043، للتواصل بين ضيوف الرحمن وذويهم فى مصر، لافتة إلى أن البعثة تلقت العشرات من الاتصالات من أهالى الحجاج للاطمئنان على ذويهم بالأراضى المقدسة، كما تمكن المئات من الاتصال بعائلاتهم بمصر.

 

وقال فتحى شلش رئيس لجنة الشئون الإدارية بمقر بعثة الحج السياحى، أنه تم تشكيل لجان لتغطية مكاتب الخدمة الميدانية بمشعر منى وعرفة والتى تتكون من12 مكتب طيران يشمل برامج الحج السياحى "خمسة وأربعة نجوم والاقتصادى"، 5 مكاتب لخدمة حجاج البرى.

 

وأضاف أن مهمة اللجان استقبال الحجاج وحل المشاكل والتعامل معها، وفى حال وجود تقصير فى الخدمة يتم إثباتها واعتمادها من اللجنة المشتركة بين الوزارة والمؤسسة الأهلية بصفته لجنة عليا مشرف على عمل اللجان بالمناسك، "خدمة متفق عليها ومدفوع قيمتها" تعويض الحاج عن قيمة الخدمة التى لم يحصل، حيث يتم تقدير القيمة المادية وصرفها للحاج بعد العودة.

 

وتابع أن اللجان مزود بأسماء الشركات داخل المخيم وعدد حجاج كل شركة والمستوى المتعاقد عليه، كما تم منح نموذج تقرير موحد لكل لجنة موحد لرصد وإثبات القصور فى الخدمات، ولها صلاحية استقبال الشكاوى من ضيوف الرحمن من جانب مشرف الشركة أو الخدمات التى يقدمها المطوف.

 

كما أكد أنه تم التنسيق مع المؤسسة ويتم التواصل من خلال الهاتف المحمول، ووجود أجهزة حاسب محمل عليها قاعدة بيانات حتى تتمكن من استعادة الحاج فى حالة تعرض الحاج لفقدان المخيم التابع له.

 

وفى سياق متصل أعلنت وزارة العدل السعودية، عن تجهيز 18 دائرة قضائية متخصصة للنظر فى القضايا المتعلقة بالحجاج والمعتمرين، التى تنشأ داخل حدود حرم مكة المكرمة ومنى ومشعر عرفة، هيأت وزارة الصحة 25 مستشفى إضافة لمدينة الملك عبد الله الطبية لخدمة ضيوف الرحمن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة