داعش فى الرواية.. قتلة ومتطرفين وشواذ جنسيا

السبت، 10 سبتمبر 2016 12:10 ص
داعش فى الرواية.. قتلة ومتطرفين وشواذ جنسيا غلاف الراوية
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تقتصر ظاهرة داعش على الكتابة السياسية التى قامت برصد نشأة تنظيم الدولة الإسلامية وتمددهم فى قلب الوطن العربى، ووصلوهم لمعاقل فى أجزاء من أوروبا، بل انتقلت فحوى عدوى داعش إلى الكتابات الأدبية والإبداعية، وحرص عدد من المؤلفين  والكتاب على نقد داعش وكتابة الروايات التى تهاجم التنظيم وترصد جوانبه السيئة.

 

رواية الليالى السود

  ترصد المقاومة والصمود فى وجه التحجر والانغلاق وهى إنذار بأنّ الإرهاب ليس بعيدا عنّا وأنّ ما حصل ويحصل فى البلدان العربية من سيطرة “داعش” على مناطق بأكملها يمكن أن يحصل فى تونس أيضا.

 

والرواية لا تتوقع حدوث الفعل بقدر ما هى تنبّه إليه وتجعل منه حافزا لتوطيد الوحدة الوطنية والتأكيد على أنّ الشعب التونسى عصى على الإرهابيين مهما بلغوا من قوة.

 

ما يميز رواية “الليالى السود” هى أنها أول رواية عربية فى الخيال السياسى ولم يسبق لأى كاتب عربى أن تناول هذا النوع من الكتابات فى رواياته، وكل ما هناك هو توصيف للواقع من زوايا مختلفة وليس استباقا للواقع.

Share the post "“الليالى السّود” لعبد الجبار المدّوري:"تت

 

الأرملة السوداء

لمؤلفها "دانيال سليفا"، وتدور أحداث الرواية حول الرجل الأسطورى جابرييل وهو أحد رجال المخابرات الذى يحاول أن يتصارع مع العقل المدبر لتنظيم داعش الإرهابى، وترصد الرواية ما قام به تنظيم داعش الإرهابى من تفجير فى أحد أحياء مدينة باريس، والذى أسفر عن مقتل العديد من الضحايا الأبرياء، الذين كان معظمهم لا يعرف شيئا عن الصراعات الدموية التى كانت تحيط بالعالم.

 

ويستعرض المؤلف "سليفا" يأس الحكومة الفرنسية من هذه التفجيرات التى تتكرر بشكل يصعب السيطرة عليه، وتكشف عن إيمانهم بأن رجل المخابرات جابرييل هو الحل الأخير للقضاء على العقل المدبر لتنظيم داعش حتى لا يتمكن من القيام بعملية إرهابية أخرى.

 

 

حبيبى داعشى

 للكاتبة "هاجر عبد الصمد" تناقش من خلالها عدة قضايا مجتمعية من خلال الواقع المعاصر، مع إيصال رسالة قوية عن حقيقة تنظيم داعش من خلال حبكة الأحداث، وتدور أحداث الرواية حول فتاة مطلقة ترسلها الأقدار إلى قلب داعش مع مجموعة من الفتيات حيث يبدأ صراعها الطويل.

 

داعش: قصة حب

لمؤلفها "أبو إسلام"، وتدور أحداث الرواية حول قصة جهاديين أحدهما يدعى مجنون، والأخر على وهما متواجدان يحاربان فى سوريا، ويصاب أحدهما بجروح أثناء إحدى المعارك، تنشب بينهما علاقة ملتهبة فى الصحراء، رغم كل المحظورات المحيطة بهم، وكما أوضح الكاتب بكل صراحة بعض العلاقات بالتفصيل.

 

ورصد الكاتب إبراز أحداث ووقائع حب بين المثليين من أعضاء التنظيم، والذى يتحدث الكتاب بشكل كامل عن تلك القصص التى تقع فى ساحات المعارك وبطليها هم رجلان مقاتلان فى تنظيم داعش، وتدور القصة فى سوريا التى تعد خلفية أساسية للأحداث.

 

 

لأجل غيث

للكاتب الإماراتى حمد الحمادى والتى تنطلق أحداثها حول قصة الدكتور الإماراتى "غيث" الذى درس فى أمريكا ووقع فى قصة حب سياسية تدفعه إلى الانخراط فى إحدى الجمعيات المتطرفة التى قادته إلى الولوج فى عالم الإرهاب من خلال الانضمام إلى تنظيم داعش، ليس لأجل تبنى التطرف نهجا فى حياته حيث استغل تواجده للتعرف على معلومات، وخطط أبلغ السلطات الأمنية فى الدولة بها لتساهم فى اكتشاف أحد أكبر المخططات الإرهابية التى كان التنظيم ينوى تنفيذها.

 

وتدور أحداث الرواية فى عدة بلدان تتضمن الإمارات وأمريكا وتركيا وسوريا، كما تتطرق الرواية ضمن أحداثها إلى وقائع حقيقية مثل تفجير تنظيم داعش لمسجد فى الكويت الماضي. وتهدف الرواية إلى التنبيه بمخاطر أساليب التنظيمات المتطرفة فى جذب الشباب وخداعهم دينياً للانضمام إليها والمشاركة فى العمليات الإرهابية، كما تتناول الرواية مجموعة من أسرار التنظيم الارهابي.

 

راقصة داعش

تتناول رواية "راقصة داعش" قصة حب بين فتاة سورية ومقاتل بدءاً من الثورة وصولاً الى الحرب فى مدينة عرسال اللبنانية وتتنقّل الأحداث بين عدة مدن وهى الرقة ومنبج فى سوريا، وعرسال اللبنانية وبازرجق التركية.

 

وترصد الكاتبة كواليس الرواية بالحب المستحيل فى زمن الثورة، والتى تضم خليط للعديد من القصص الواقعية. كل قارىء لهذه الرواية قد يكون راقصاً محتملاً لنار الإرهاب التى تعصف بنا، لكن على رغم هذا الواقع الأليم أردتُ لروايتى أن تنتهى بأمل كبير للغاية لإيمانى بأنّ فى نهاية النفق المظلم صبحاً جميلاً .

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة