بوتين يتحول إلى شرارة حماسية فى سباق الرئاسة الأمريكية.. "ترامب": الرئيس الروسى أقدر من أوباما.. المرشح الجمهورى يتعهد بعلاقات أفضل مع روسيا حال فوزه.. وكلينتون تفضل تناول الغداء مع "الفارس فلاديمير"

السبت، 10 سبتمبر 2016 06:00 ص
بوتين يتحول إلى شرارة حماسية فى سباق الرئاسة الأمريكية.. "ترامب": الرئيس الروسى أقدر من أوباما.. المرشح الجمهورى يتعهد بعلاقات أفضل مع روسيا حال فوزه.. وكلينتون تفضل تناول الغداء مع "الفارس فلاديمير" بوتين وأوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحول الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى موضوع مثير للجدل فى سباق الرئاسة الأمريكية، فى ظل الاختلاف الشديد بين موقف كلا المرشحين الرئيسيين الديمقراطية هيلارى كلينتون والجمهورى دونالد ترامب منه.

فيوم الأربعاء الماضى، أثار ترامب الجدل بعد تصريحاته التى قال فيها أن بوتين أفضل وأقدر من أوباما. وأشار ترامب خلال مشاركته فى مندى "القائد الأعلى" الذى ظهر فيه مع هيلارى كلينتون الواحد تلو الآخر، والذى ياتى قبل ثلاثة أسابيع من أول مناظرة تلفزيونية بينهم، إلى أن بوتين أفضل فى قيادة بلاده من قيادة أوباما لأمريكا.

 

وقال ترامب: "إذا كان بوتين يقول أشياء عظيمة عنى فإنى أقول أشياء عظيمة عنه"، وأضاف "إنه زعيم أفضل إلى حد بعيد من رئيسنا". وأكد المرشح الجمهورى أنه ينوى إحداث تحول فى العلاقات مع روسيا، وردا على سؤال حول موقفه من اجتياح بوتين شبه جزيرة القرم الأوكرانية ودعمه رئيس النظام السورى بشار الأسد، رد قائلا "هل تريدوننى أن أبدأ فى تعداد الأمور التى يقوم بها الرئيس أوباما فى الوقت نفسه؟".

 

وسئل ترامب: "أليست روسيا مشبوهة بالوقوف وراء القرصنة المعلوماتية التى استهدفت الحزب الديمقراطى فى يوليو الماضى ؟"، وأجاب بأنه لا أحد يعلم علم اليقين.

 

ومن جانبها، علقت هيلارى كلينتون على تصريحات ترامب الأخيرة وقالت إنها لم تكن فقط غير وطنية ومهينة للشعب الأمريكى لكنها مهينة أيضا للقائد الأعلى، وهذا أمر مفزع. واستغلت كلينتون تأكيد ترامب على أن توغل بوتين فى الدول المجاورة وحملته على الإعلام المستقل ودعم أعداء أمريكا ليس مقلقا أكثر من تجاوزات أوباما، وقالت أن هذا التصريح أثبت أن ترامب لو تم انتخابه سيكون أداة لبوتين. ويشير إلى أنه سيترك بوتين يفعل ما يحلو له ثم سيقدم الأعذار له.

 

 ويأتى تصعيد كلينتون ضد ترامب فى الوقت الذى أظهرت فيه استطلاعات الرأى تضاؤل الفارق بينهما، ومع استمرار قول ترامب أشياء نادرا ما تم سماعها من مرشح رئاسى عن حزب كبير. ولم تقتصر الانتقادات على الديمقراطيين فقط، بل كان هناك استياء بين بعض قيادات الجمهوريين من تصريحات مرشحهم الرئاسى عن بوتين، وقال رئيس مجلس النواب بول ريان أن بوتين معتدى لا يشاركنا مصالحنا، واتهم الرئيس الروسى بإجراء هجمات إلكترونية برعاية دولته على النظام السياسى الأمريكى.

 

وبرغم ذلك، فإن أن حملة المرشح الجمهورى دونالد ترامب أكدت تأييدها غير العادى للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ليشير بذلك إلى تفضيله لقيادة من وصفته الصحيفة بالخصم الاستبدادى عن رئيس أمريكا، على حد وصف صحيفة نيويورك تايمز. وقال مايك بينس، حاكم ولاية أنديانا المرشح مع ترامب لمنصب نائب الرئيس أنه يعتقد أنه لا جدال فى أن فلاديمير بوتين كان قائدا أقوى فى بلاده مما كان عليه باراك أوباما فى أمريكا، ودافع عن ترامب بتكرار نفس إشادته بالرئيس الروسى يوم الأربعاء.

 

من جانبه، امتنع الكرملين عن التعليق على تصريحات ترامب، موضحا أن ما يهم القيادة الروسية هو تصريحات الرئيس الأمريكى الجديد. وقال دميترى بيسكوف الناطق الصحفى للرئيس الروسى تعليقا على تصريحات ترامب: "إننا ننطلق، بالدرجة الأولى، ليس من تصريحات المرشحين، بل من تصريحات الرئيس الأمريكى لذلك الشىء الأهم هو ما سيقوله الرئيس الجديد للولايات المتحدة".

 

وأضاف: "إننا نأمل فى أنه بعد انتهاء السباق الرئاسى فى الولايات المتحدة، سنرى فى واشنطن إرادة سياسية تميل لبناء علاقات طيبة معنا"، وفى الوقت نفسه أكد بيسكوف أن الكرملين يراقب العمليات الانتخابية فى الولايات المتحدة عن كثب ويأخذ تصريحات المرشحين بعين الاعتبار. وتابع: "إننا نلاحظ أن موضوع روسيا وبوتين أصبح حاضرا يوميا فى سياق الحملة الانتخابية فى الولايات المتحدة ويتناول كلا المرشحين هذا الموضوع، ما يدل على حجم الدور الذى تلعبه روسيا فى الساحة الدولية".

 

ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، فقد ذكرت صحيفة "دايلى ميل" البريطانية أن الصحفيين الذين رافقوا كلينتون على متن طائرتها المتجهة إلى ولاية كليفلاند الاثنين الماضى، تمكنوا من إيصال سؤال يخيرها بين الغداء مع بوتين أو ترامب، بطريقتهم المفضلة، إذ خطوا السؤال على برتقالة دحرجها الصحفيون الذين كانوا يجلسون فى مؤخرة الطائرة، نحو كلينتون التى كانت فى المقدمة.

 

وردت كلينتون بالقول أنه "سبق لها أن تناولت الغداء مع الزعيم الأجنبى"، ما دفع بالسكرتير الصحفى للمرشحة الديمقراطية، نيك ميريل رسم دائرة حول اسم "بوتين" المكتوب على البرتقالة وأن يدحرج الفاكهة نحو الصحفيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

أتمنى

أتمنى إن ترامب يفوز في الانتخابات لأنه أفضل السيئيين فلو فازت هيلاري لن تتغير سياسات أمريكا كثيرا لأنها ديمقراطيه ولأنها من فريق أوباما وأمضت أربعة سنوات كوزيرة خارجيه في طاقمه.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة