أكرم القصاص - علا الشافعي

احذروا النصابين.. المتاجرة بموسم الحج.. عاطل يدير شركة وهمية للنصب على الحجاج.. المتهم أغراهم ببرنامج طيران مباشر وإقامة وجمع الملايين واختفى.. الضحايا تمكنوا من ضبطه فى مدينة نصر.. والنيابة تحقق

السبت، 10 سبتمبر 2016 06:49 م
احذروا النصابين.. المتاجرة بموسم الحج.. عاطل يدير شركة وهمية للنصب على الحجاج.. المتهم أغراهم ببرنامج طيران مباشر وإقامة وجمع الملايين واختفى.. الضحايا تمكنوا من ضبطه فى مدينة نصر.. والنيابة تحقق عرض رحلة الحج الخاص بشركة المتهم
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت أوجه النصب وتنوعت طرق المحتالين للإيقاع بضحاياهم، وكانت أقذر تلك الطرق التى سلكها المحتالون هى النصب باسم الدين، فاستغلت بعض شركات الرحلات موسم الحج من أجل جمع مبالغ طائلة من المواطنين الراغبين فى إكمال ركن الإسلام الخامس، بعدما أغرتهم ببرنامج حج شامل يشمل الانتقالات والإقامة ذهابًا وعودة مقابل مبلغ مالى قدره 38 ألف جنيه.

وتحدث "محمد. م" 39 سنة رئيس قسم رقابة الجودة فى إحدى شركات الأدوية، عن تعرضه لواقعة نصب نسجتها له إحدى شركات الرحلات بمدينة العبور، قائلاً: "كنت أبحث عن إحدى الشركات التى توفر حجا مباشرا دون قرعة للحجز لوالدى اللذين اشتاقا لزيارة بيت الله الحرام، فأخبرنى بعض أصدقائى بإحدى الشركات التى تنظم رحلات الحج بمدينة العبور، فذهبت إلى الشركة وأطلعت على برنامج الحج، الذى كان يشمل الانتقال إلى الحرم المكى عبر "الطيران"، ويوفر الإقامة فى أحد الفنادق القريبة من الحرم لمدة 21 يومًا وقضاء 3 أيام أحر فى المدينة المنورة، بأحد الفنادق الـ5 نجوم _وفق ما جاء ببرنامج الشركة_.

وتابع "كمال" قائلاً: "البرنامج الذى قدمته الشركة كان جيدًا للغاية ولا يمكن رفضه، خاصة أن المبلغ المالى الذى قدر للرحلة بلغ 38 ألف جنيه، وعليه قمت بدفع المبلغ المطلوب، وحجزت لوالدى من أجل تحقيق حلمهما فى زيارة بيت الله الحرام، وانتظرنا قبل السفر بعدة أيام من أجل الحصول على "الفيزا" وتأشيرة الدخول وتذاكر الطيران والإقامة، إلا أنها تأخرت كثيرًا وحينما كنا نسأل مسئولى الشركة عن أسباب تأخر تلك الأوراق كانوا يؤكدون لنا أنهم على وشك الانتهاء منها، ولكنها لم تنته وعرفنا حينها أننا نصب علينا باسم الحج.

ويقول "عادل. م" 50 سنة صاحب شركة، وأحد ضحايا رحلات الحج الوهمية، إنه فوجئ بتبريرات "حسين.أ" 39 سنة عاطل وصاحب الشركة، غير المنطقية، وتسويفه الدائم لهم، وحينما ضغط عليه من أجل معرفة أسباب تأخر الأوراق، قال له إن "الفيزا" تقوم شركة أخرى بمدينة نصر باستخراجها، إلا أن هناك العديد من الإجراءات التى لم تنته بعد، وبعدما ضغطنا عليه أكثر أخبرنا أن الشركة المسئولة عن استخراج الفيزا موجودة بمدينة نصر.

ويضيف "عادل" أنه توجه بصحبة عدد من ضحايا الشركة الذين تخطوا الـ50 ضحية إلى قسم شرطة مدينة نصر وحررنا محضرًا ضد "حسين.أ" صاحب الشركة بالنصب قيد برقم 39182 لسنة 2016 جنح مدينة نصر، وبعدها توجهنا إلى مقر الشركة الذى أدعى أنها مسئولة عن استخراج "الفيز"، بشارع يوسف عباس بمدينة نصر، ووجدنا المتهم هناك فتحفظنا عليه واتصلنا برجال الشرطة الذين حضروا على الفور والقوا القبض عليه وتمت إحالته للنيابة للتحقيق معه فيما هو منسوب إليه من اتهامات.

ويقول "أحمد. ق" أحد الضحايا، إن الشركة المسئولة عن استخراج "الفيز" متورطة هى الأخيرة فى وقائع النصب، ولكننا لا نملك أى أوراق تدينهم، لأن التعامل كله كان من خلال الشركة الأولى والتى مقرها بمدينة العبور، وأشار إلى أن بعض ضحايا الشركة تم استخراج "فيز" وتأشيرات السفر لهم بالفعل، ولكنهم أخطروا بموعد السفر قبله بـ12 ساعة فقط، وبدلاً من أن يكون السفر من مطار القاهرة، أصبح السفر من مطار "أسيوط"، وطلبوا منهم دفع مبالغ أضافية فرق أسعار التذاكر بلغت 20 ألف جنيه.

من جابنه قال ممدوح عبد الجواد المحامى والخبير القانون، ان النيابة ستوجه للمتهم فى تلك القضية تهمة النصب والاحتيال، وتلك الاتهامات تتراوح عقوباتها وفقاً لقانون العقوبات ما بين 3 : 7 سنوات؛ وفقاً لعدد الضحايا الذين تم النصب عليهم، والحبس فيها وجوبى.

وأضاف "عبد الجواد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، الى أن تلك الجريمة هى جريمة أضرت بالمجتمع ككل ولا يوجد فيها تصالح، موضحاً أن المتهم حينما نصب على المواطنين انتحل صفة صاحب شركة رحلات وسياحة، والضحايا اطمئنوا إليه على اعتبار أن شركته تخضع لرقابة الدولة على غير الحقيقة.

وأكد "عبد الجواد"، أنه لو سدد المتهم المبالغ المالية المقررة عليه للضحايا، من الممكن أن يتم اخلاء سبيله على ذمة القضية، حتى تفصل الجهات القضائية فيها، ومن الممكن أن يصدر حكماً ضده مع الإيقاف؛ وذلك فى حالة ثبت للمحكمة أن المتهم كان حسن النية ولم يكن يقصد النصب على ضحاياه، ولكنه تعرض لظروف خارجة عن إرادته أدت إلى تأخر تسديد المستحقات المالية لأصحابها، ويدعم هذا الكلام صحيفة الحالة الجنائية للمتهم التى توضح ما إذا كان من معتادى النصب والاحتيال أو أنه حسن النية.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة