خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزير المالية من لندن: طرح السندات الدولارية خلال8 أسابيع.. عمرو الجارحى: نتوقع استثمارات بالمليارات الفترة المقبلة.. شرحنا برنامج الإصلاح للمستثمرين.. ووصول مليار دولار من البنك الدولى يدعم الاحتياطى

السبت، 10 سبتمبر 2016 01:54 م
وزير المالية من لندن: طرح السندات الدولارية خلال8 أسابيع.. عمرو الجارحى: نتوقع استثمارات بالمليارات الفترة المقبلة.. شرحنا برنامج الإصلاح للمستثمرين.. ووصول مليار دولار من البنك الدولى يدعم الاحتياطى عمرو الجارحى وزير المالية
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن اللقاءات التى عقدها مع المستثمرين على مدار يومين فى العاصمة البريطانية لندن، كانت مهمة ومشجعة للغاية، مؤكدًا أن كثيرًا من المستثمرين لديهم الرغبة فى الدخول برؤوس أموال وضخ استثمارات جديدة فى مصر خلال الفترة المقبلة، متوقعًا تدفقات استثمارية بعدة مليارات من الدولارات خلال الشهور المقبلة.

 

وأضاف وزير المالية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، من العاصمة البريطانية لندن، أن وصول المليار دولار من البنك الدولى لمصر أمس، الجمعة، تمثل الشريحة الأولى من قرض قيمته 3 مليارات دولار، يعزز الثقة فى الاقتصاد المصرى، ويؤكد أهمية المضى قدماً فى تنفيذ الرؤية الإصلاحية التى تنفذها الحكومة المصرية، وكان آخرها إقرار مجلس النواب لقانون الضريبة على القيمة المضافة، مؤكدًا أن المليار دولار من البنك الدولى سوف تدعم أرصدة الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى.

 

وتوقع وزير المالية تدفقات استثمارات أجنبية، مباشرة وغير مباشرة، بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن هناك استثمارات مهمة تمت فى مختلف قطاعات الاقتصاد المصرى منذ منتصف 2014 وحتى الآن، وتحت الإشراف المباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى مشروعات البنية التحتية والطرق وشبكات الحماية الاجتماعية وبرنامج الإسكان الاجتماعى والتقدم فى تنفيذ مشروعات الكهرباء، والاكتشافات الجديدة من الغاز، أو المنصات الاقتصادية، مثل العاصمة الإدارية الجديدة وتنمية إقليم قناة السويس، ومدينة العلمين الجديدة، ما يعزز الثقة من قبل الاستثمار الأجنبى فى الاقتصاد المصرى، ويمكن مصر من الانطلاق خلال الفترة المقبلة، وهو تمهيد لتلقى رؤوس الأموال الأجنبية، فى تلك المجالات الاستثمارية، وهو ما تم شرحه وتوضيحه للمستثمرين الذين التقاهم وزير المالية على مدار يومين فى العاصمة البريطانية لندن.

 

وعن التوقيت المتوقع وحجم الإصدار من السندات الدولية لمصر فى الخارج، قال وزير المالية، إن أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، فى محادثات مع الـ4 بنوك استثمار عالمية، وهى بنك ناتيكسيس، وسيتى بنك وجى بى مورجان وبنك إن بى باريبا، لإدارة طرح السندات الدولارية لمصر فى الخارج، لمناقشة وجهات نظر تلك البنوك فى حجم الطرح المرتقب وآجال تلك السندات وأسعار الفائدة، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يتم طرح السندات خلال فترة من الـ4 إلى 8 أسابيع المقبلة، بحجم إصدار يتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار، حسب ظروف الأسواق الدولية.

 

وأكد وزير المالية أن فرص الاقتصاد المصرى واعدة للغاية، وأن المستثمرين تابعوا باهتمام بالغ تفاصيل برنامج الإصلاح الاقتصادى الوطنى الذى تنفذه مصر، وتنوع قطاعات الاقتصاد المصرى، والفرص الاستثمارية التى يتيحها، وفرص النمو المتوقعة خلال السنوات المقبلة.

 

وشارك الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، بالعاصمة البريطانية لندن، فى أعمال المؤتمر السنوى السادس «EFG Hermes London MENA & Frontier Conference» وهو الملتقى الاستثمارى الأكبر من نوعه بالمملكة المتحدة لعرض وتقييم الفرص الاستثمارية الجذابة فى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وسط مشاركة 270 مستثمرًا دوليًا من 155 مؤسسة مالية رائدة حول العالم، وبقاعدة استثمارية تتجاوز 8 تريليونات دولار، وممثلى الإدارة التنفيذية فى 92 شركة مقيدة ببورصات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الأفريقية وآسيا.

 

ويحضر عمرو الجارحى وزير المالية دورة العام الحالى للمؤتمر، وهو من أبرز المتحدثين، حيث شارك مؤخراً فى قيادة المفاوضات الناجحة لمصر مع صندوق النقد الدولى التى بدأها محافظ البنك المركزى، وأثمرت عن اتفاق يسمح لمصر بالحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات لدعم الخطة الطموحة والشاملة التى تتبناها الحكومة لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية المنشودة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة