دار الإفتاء: ختان الإناث حرام وأضراره الصحية والنفسية بالغة.. وتؤكد: عادات وتقاليد وموروثات خاطئة وراء انتشارها.. والصحة: رفع حد عقوبة ممارستها لجناية وسجن مشدد

الخميس، 01 سبتمبر 2016 09:57 ص
دار الإفتاء: ختان الإناث حرام وأضراره الصحية والنفسية بالغة.. وتؤكد: عادات وتقاليد وموروثات خاطئة وراء انتشارها.. والصحة: رفع حد عقوبة ممارستها لجناية وسجن مشدد الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على نص الفتوى التى أصدرتها دار الإفتاء المصرية مؤخراً حول قضية ختان الإناث، والتى حرمت ممارسة هذه العادة وأكدت مخالفتها للشريعة الإسلامية والقانون والدستور.

 

وأكدت الفتوى التى أصدرتها دار الإفتاء المصرية أن السعى للقضاء على هذا النوع من الممارسات يعد أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر.

وحذرت دار الإفتاء المصرية مما وصفته بالانجرار وراء دعوات ممارسة ختان الإناث التى تصدر من غير المتخصصين لا شرعيا ولا طبيا، مشيرة إلى أن ختان الإناث ليس فريضة ولا تعبدا، وأكدت الفتوى أن تحريم ختان الإناث فى هذا العصر هو القول الصواب الذى يتفق مع مقاصد الشرع ومصالح الخلق.

 

وقالت دار الإفتاء أن قضية ختان الإناث ليست قضية دينية تعبدية فى أصلها  لكنها قضية ترجع إلى العادات والتقاليد والموروثات الشعبية، خاصة أن ختان الإناث له مخاطر جسدية ونفسية، تستوجب تحريمه.  

 

وأوضحت فتوى دار الإفتاء أن حديث أم عطية الخاص بختان الإناث ضعيف جداً ولم يرد به سند صحيح فى السنة النبوية، وأشارت دار الإفتاء أنها تفاعلت مبكراً مع البحوث العلمية الطبية الصادرة عن المؤسسات الطبية المبكرة والمنظمات الصحية العالمية المحايدة التى أثبتت الإضرار البالغة والنتائج السلبية لختان الإناث فأصدرت عام 2006 بيانا يؤكد أن الختان من قبيل العادات لا الشعائر وأم المطلع على حقيقة الأمر لا يسعه إلا القول بالتحريم.

 

وتابعت دار الإفتاء أن ختان الإناث عادة عرفتها بعض القبائل العربية، نظرا لظروف تغيرت الآن وتبين أضرارها النفسية والطبية بإجماع العلماء والأطباء مشيرة إلى أن الدليل على أن الختان ليس أمرا مفروضا أن النبى لم يختن بناته.

 

وأشارت الدكتورة مايسة شوقى، نائب وزير الصحة والسكان للسكان، موافقة الحكومة على مقترح قانون لتغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث لتصبح جناية لتصل إلى السجن المشدد من خمس إلى سبع سنوات بدلاً من العقوبة المقررة فى القانون الحالى بالمادة 242 مكرر من قانون العقوبات والتى يصل فيها السجن من 3 أشهر إلى سنتين والغرامة من ألف جنيه إلى خمسة آلاف جنيه.

وأضافت نائب وزير الصحة، أن العقوبة الموجودة بالقانون الحالى بسيطة لا تتناسب مع فادحة الجرم والعنف الذى يمارس ضد الفتيات الصغيرات جراء هذه الممارسة القاسية التى تعد انتهاكا لحقوق المرأة، مؤكدة أن القانون  تم إقراره من البرلمان بعد مراجعتة وصياغتة قانونا بقسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.   










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

قولوا لحزب الضلمه

حزب الضلمه بيقول ان الغرض من ختان الاناث طبى و لا يجب تجريمه! ليه هو الطب اللى بيقولكم ان البنت مشروع فضيحه و لازم قطع من جسمها عشان متنحرفش زى مبتروجوا بجهلكم و جاهليتهم؟! لكن البنت و الولد لو اتربوا على ان كل بنت و ولد زى اخواتكوا اللى فى البيت اللى مهما كان جمالهم و لبسهم مبيقربوش لبعض و ان الزوج و الزوجه فقط هم اللى مفيش حدود فى علاقاتهم الجسديه، ساعتها حيخرج اجيال متدينه و فنفس الوقت سويه زوجيا و سويه فى كل علاقات الجيره و الصداقه و الزماله، لكن طبعا الهمج معندهمش غير القطع و التغطيه وقريبا الوأد! , و ياريت نفكر حزب ظلمة الجاهليه بونيس و عناتيل السلفيه الملتحين اللى صديقاتهم كن محجبات و منقبات مختونات!

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

كفى ممارسات و اعراف جاهليه نشرتها الوهابيه الهمجيه

لم يتبق من ممارسات الجاهليه سوى وأد الانثى تحت التراب لتكتمل منظومة قهر المرأه من صغرها بمشرط الختان و بتغطيتها لتسير كخيمه متحركه كمشبوهه و مشروع فضبحه يجب لمها حتى لا تثير الرجل كامل العقل و الدين الذى لا يستطيع مقاومة شعر امرأه، رغم ان الله امر النساء بالاحتشام من فتحة الصدر لتغطية صدورهن حمايه لهن من معدومى العقل و الدين و ليس لانهن فاسقات او مهيئات للفسق كما اشاع فقهاء الفتنه على مر العصور ليصلوا بتشددهم للختان و الحجاب و النقاب و كل ذلك بالمخالفه لصريح القرآن و صحيح السنه فاتخذوا الفقهاء آلهة مع الله يحبونهم كحب الله و يقدسون كتبهم رغم ان الله امر المسلمون ان يؤمنوا بكتبه و ليس كتب البخارى و ابن حنبل و ابن تيميه بدعوى ان هؤلاء هم من حفظوا دين الله و الحق ان الله وحده هو حافظ دينه، و ان رسله هم المبعثون بالهدى بكتبه غير المحرفه لا نصا ولا تفسيرا، و مفيش حد له فضل على وصول الاسلام الى المسلمين الى يوم الدين غير الله وحده، فلا تتخذوا شيوخكم اولياء من دون الله خاصة اذا حرفوا الكلم عن مواضعه بحجة الاجتهاد و التفسير و الناسخ و المنسوخ ليطبقوا بتحريفهم و نسخهم عرف الجاهليه الذى اتى الاسلام ليغيره لمصلحة البشريه فى الرحمه و العدل و المساواه، و تلك هى مقاصد الشريعه التى لا ينبغى ان يخرج عنها اى تفسير او اجتهاد، كما انه لا اجتهاد فى وجود النص ولا تفسير فى وضوح النص ولا نسخ لكلام الله طالما حفظه الله فى كتابه ولا سؤال لاهل الذكر الا لمن لم يعلم الحكم بعد ان قرأ و تدبر و تفكر كما امر الله، اما من بدلوا دينهم بدعوى العرف و التقاليد و اتباع الفقهاء و المشايخ من دون الله فهؤلاء ضلوا واضلوا، ولا تنسوا ان من حرف الاديان و الشرائع السابقه هم ايضا رجال الدين حتى اضلوا الناس و جعلوهم يسجدون للصنم و الشمس و النار و العجل و ينسبون لله ولدا، فحذارى من نفس المصير

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته

بدل ما نقطع غريزة الاناث بمشرط الاولى ان يعلم الاهل اولادهم ذكورا و اناثا ان زى ما بيشوف اخته فى البيت بالحمالات و بتشوف اخوها بالشورت و مبيقربوش لبعض، فالولد و البنت اللى بره زى اختك و اخوكى اللى جوه، الا شخص اللى حتتجوزوه بالحلال وساعتها حتحتاجوا الغريزه اللى مينفعش حد يصادرها و يقضى عليها بمشرط، و محدش يقولى حنحط البنزين جنب النار لاننا لا نغير خامة البنزين او النار فنجعلهم كالماء فحين نحتاج بنزين و نار لغرض آمن و مشروع لا نجد، لكن بنوعى الجميع من الا يقرباهما من بعضهما فان حدث و اقتربا بشكل خطر ساعتها فقط يكون التحرك لاطفاء هذه الحاله؟! فلنوعى الولد و البنت من الصغر بانهم كالاخ و الاخت فلا يجوز رفع الحدود الجسديه بينهما مهما كان الزي و الجمال، و بذلك ينعموا بالجيره و الصداقه و الزماله كالاخوه، و بالزواج فقط ترفع عن الزوج و الزوجه الحدود الجسديه، فتخرج اجيال سويه بكل علاقاتها. كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته، فكلكم اى جميعكم رجالا و نساء، وكل راع سيسأل امام الله هل حافظ على حياة و مال و جسد رعيته كما خلقها الله حتى بلغت و تسلمت رعاية نفسها، ام هدد حياتها و بدد مالها و قطع جسدها او زوجها صغيره قبل ان تسترد امانتها و تتولى رعاية نفسها و جسدها و مالها، "و قفوهم انهم مسئولون"

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed ibrahim

لك الله يا مصر

للاسف السلافيين انتشرو في مصر اخ اربعيين سنه وتوغلوا مثل السرطان. ونجخوا في الغاء المراه تماما ففقدت مصر نصف عدد سكانها.

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

يعنى نسخ القرآن ينقحها الصحابه و احنا رافضين ننقح كتب الحديث و الفقه؟!

تم جمع القرآن فى عهد سيدنا عثمان من فم الصحابه حفظة القرآن و حرقت باقى النسخ التى لم تكن متوافقه مع النص المجمع حتى يوحد النص القرآنى، يعنى حتى القرآن تم تنقيحه من اخطاء و سهو الحفظه ليحفظ منقحا موحدا فى عهد ثالث الخلفاء الراشدين، فما بالنا بالاحاديث التى جمعت فى عهد تابعى التابعين حيث ان البخارى جمع الحديث بعد ما يزيد عن 200 سنه من وفاة الرسول فكيف نضمن صحتها وبها ما هو مخالف للقرآن باعتراف البخارى نفسه الذى قسم الاحاديث الى صحيحه و آحاد و ضعيفه و حتى بعض الاحاديث الصحيحه بالبخارى لم يقر جامعى احاديث آخرين بصحتها، اذا فالمعيار و المرجعيه فى قبول الحديث هى فى توافقه بلا زياده او نقصان مع ما جاء بالقرآن لقول الله تعالى "انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون" و كتب الله هى فقط من امرنا الله بالايمان بها "آمن الرسول بما انزل اليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله ......."

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم فاروق

تفسير حديث

الى كل من يشكك في ختان الاناث الى كل علماء الازهر ودار الافتاء الذين يراقبون الله في اعمالهم نريد تفسير لحديث رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) رواه مسلم (349) فلماذا سمى الفرجان بالختان ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الى رقم 6

حسب فهمك السطحى اذا لم تكن المرأة مختونة فلا يجب لغسل !!!

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ؛ فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم ، واختلافهم على أنبيائهم ) رواه البخاري ومسلم . هناك احاديث خاصة باوامر لموقف معين وليست عامة فلو سالت امرأة تعيش فى الصحراء عن الغسل فنكون الاجابة مناسبة لها

عدد الردود 0

بواسطة:

باحث مدقق محايد

الى صاحب التعليق رقم 6 اعلاه

سمي الفرجان بالختان وذلك تمشيا مع العادات التي كانت سائدة في زمن الرسول (صلعم) بين القبائل العربية التي كانت تقوم بختان الإناث، وليس لان ختان الاناث امر وجنوبي في حد ذاته كما تعتقدون. ونعود ونكرر ان ختان الإناث ليس فريضة ولا تعبدا في الاسلام، وإنما مجرد ممارسات جاهلية ينشغل بها السلفيون بحكم انهم مهتمون بجسد المراة الذي يشغل جل تفكيرهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الى من يقول ان للختان حديث بالبخارى

من يقول ان للختان حديث بالبخارى، فالمفاجأه انه كحديث الحجاب حديث ضعيف لا ينتج حكما ولا يرتب اثرا، عرفتوا ليه الاخذ بكل ما فى البخارى على انه احاديث صحيحه يبعدنا عن صحيح الدين، عرفتوا ليه الرسول لم يكتب كتابا باحاديثه و سنته، لان اغلبها كان فى امور الدنيا المتغيره بتغير الزمان و المكان ولانه خشى ان يهجر الناس القرآن المحفوظ بامر الله و قدرته و يحرفوا احاديث النبى و سنته، وحتى لو كانت احاديث النبى سطرت فى كتاب بخطه او املاها علنا على صحابى من صحابته فلم يكن هذا ليرقى الى منزلة كتاب الله لان الله قال " آمن الرسول بما انزل اليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله ....." يعنى كتب الله فقط هى محل التقديس، يارب نفهم الفرق بين القرآن و بين الاحاديث و السنه و السيره، و ياريت كمان نفرق بين الحديث الصحيح متنا و سندا بتوافقه مع ما جاء بالقرآن و بين الاحاديث الآحاد و الضعيفه و الاولى التفريق بين نص القرآن و صحيح السنه وبين الفقه و الاجتهاد و التفسير الذى لا حجيه له طالما خالف نص القرآن و صحيح السنه

عدد الردود 0

بواسطة:

ربى تواى امرى

الختان من الفطره

الختان شىئ وجب على المسلم وهذا الايام السوداء الذى نعيش فيه الان من متاعب الحياه على الرجل فمن الذى يقدر على معاشره زوجته كل يوم اكثر من مره وانت مشغول بالحياه وضغوط الحياه فهذه رحممه من الله لان المراه بدون ختان تكون اقوه من الرجل جنسيا وهذا الامر ظاهر فى بلاد الكفر والحرام فما يردون ان نكون مثلهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة