بالصور.. رئيس شركة مياه الشرب بالغربية: 100 مليون جنيه مديونيات للشركة لدى الغير.. 109ملايين ديون للكهرباء.. وقرار توصيل العدادات الكودية للمخالفين لا يعنى تقنين الأوضاع

الخميس، 01 سبتمبر 2016 08:00 ص
بالصور.. رئيس شركة مياه الشرب بالغربية: 100 مليون جنيه مديونيات للشركة لدى الغير.. 109ملايين ديون للكهرباء.. وقرار توصيل العدادات الكودية للمخالفين لا يعنى تقنين الأوضاع اللواء طارق الحجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية
حوار - عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الشركة تنتج 855 ألف متر مكعب مياه/ يوم من 224 محطة

 

- ويؤكد:متوسط استهلاك الفرد 140لتر مياه/يوم

 

- ويكشف: إحالة 30 قارئا ومحصلا للشئون القانونية لتقصيرهم فى العمل

 

- وتعيينات جديدة بالشركة لسد احتياجاتها بالمحطات والشبكات

 
 
كشف اللواء طارق الحجار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الغربية فى حواره لـ"اليوم السابع" أن شركة مياه الشرب له مديونيات بلغت أكثر من 100 مليون جنيه لدى الشركات والجهات الحكومية وصغار المشتركين فى الوقت تطالب فيه شركة الكهرباء شركة المياه بمديونية 109 ملايين جنيه وتسعى الشركة للحصول على تلك المديونية الخاصة بها لدى الهيئات الحكومية والأوقاف والمواطنين لسداد المديونيات الخاصة بها وإجراء عمليات الصيانة اللازمة للشركة، والإشراف على مشروعات تمويل أجنبى من البنك الدولى وبنك التعمير الألمانى لإعادة تأهيل محطات مياه الشرب وإدخال محطات صرف صحى جديدة لخدمة أبناء الغربية للقضاء على أزمة مياه الشرب والصرف الصحى.
 
كما كشف رئيس مجلس الإدارة عن حجم المشروعات التى تقوم الشركة بتنفيذها فى نطاق محافظة الغربية
 

- فى البداية ما هى حجم المديونية الخاصة بالشركة لدى الغير؟

يوجد للشركة مديونيات لدى المصالح الحكومية والشركات والأوقاف والمواطنين بلغت 100مليون جنيه حتى الآن وهناك لجان تنسيقية بين الشركة وبعض الهيئات مثل الأوقاف والمصالح الحكومية لسداد تلك المبالغ حتى تتمكن الشركة من الالتزام بعمل الصيانة والإحلال والتجديد للمحطات لتقديم خدمة متميزة للمواطنين وتوفير مياه الشرب وخدمة الصرف الصحى لهم
 

- هل الشركة مدينة للكهرباء أو والهيئات الأخرى؟

بالفعل نحن مدينون لشركة الكهرباء بـ109ملايين جنيه ونسعى لدى الشركة القابضة للتدخل لدى وزارة المالية لعمل مقاصة لتدبير هذه المبالغ لشركة كهرباء جنوب الدلتا من أجل استمرار الخدمة وتوفير الكهرباء لمحطات المياه ومحطات رفع الصرف الصحى خاصة وأن جميع المحطات تعمل بالكهرباء ولا يوجد لدينا بديل للتشغيل.
 

- هل هناك مشروعات تقوم بها الشركة لتوفير مياه الشرب وإدخال الصرف الصحى فى بعض القرى؟

بالفعل هناك مشروعات تابعة للبنك الدولى على مرحلتين حيث تم الانتهاء من مشروعات بقرى البنوان وكفر قريطنة بمركز المحلة وسماتاى وكفر النعناعى ومحلة مسير وميت الشيخ إلى جانب عزب الشركة وسليمان عبد الله وماهر والعرب بمركز قطور بتكلفة 71مليون جنيه على أن تبدأ المرحلة الثانية لخدمة 19قرية و4عزب بتكلفة 217مليون جنيه وينتهى العمل بها خلال عامين ماليين ومنها مشروعات صرف صحى بقرى سعدون وشبرا بلولة مركز قطور والشهيدى وكفر البسطويسى وكفر دخميس ودخميس وسيدى حمود ومنشية الأوقاف وحوش الدوار وكفر دمتنو والسعيدية ومحطة معالجة الشهيدى وعزبة بولس وعزب محمد حلمى وبازيد وراضى ونجم وحسين والى وعبد الحميد حمدى وبهجت بتكلفة إجمالية 217مليون جنيه، إلى جانب مشروعات تابعة لبنك التعمير الألمانى على مرحلتين المرحلة الأولى بتكلفة 336مليون جنيه لإعادة تأهيل محطات مياه الشرب بالجلاء فى طنطا والمحلة القديمة ومنشية البكرى "المشتل" لخدمة مليون و100ألف نسمة والمرحلة الثانية بتكلفة إجمالية 590مليون جنيه لخدمة 26قرية على مستوى المحافظة تم طرح 4قرى بالفعل منها شبرا ملكان وعياش وام الستين وعزبة طه بمركز المحلة إلى جانب الانتهاء من التصميمات الخاصة بـ5قرى وسيتم طرحها فى الفترة القادمة بكفر المنشى ببسيون والبندرة وبلاى بالسنطة وكفر بلضم وعزبة السرايا بقطور إلى جانب عدد مشروعين بمنطقة السماح والإذاعة بطنطا و4قرى بمركز زفتى هى قرى "فرسيس وكفر عبد الرحمن ومنشأة حاتم ومنشأة حسن " و5قرى بمركز السنطة "سحيم وكفر الحاج داود والبندرة وبلاى وتاج العجم" و7مشروعات بقطور بقرى "بلتاج وأميوط ومحلة مسير وكفر بلضم وعطف أبو جندى وشبرا نباص وعزبة السرايا الكبرى " ومشروع بقرية كفر المنشى "أبو حمر" فى بسيون ومشروعان بسمنود بقرية منشأة نظيف وعزبة حميد
 

- هل هناك خطة لإحلال وتجديد للشبكات ومحطات المياه؟

هناك خطة بتكلفة 42مليون جنيه لإعادة تأهيل 9مشروعات مياه شرب و10محطات وشبكات صرف صحى.
 

- هل هناك مشروعات تنفذ بالتنسيق مع الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى بالغربية؟

هناك خطة مستقبلية حتى عام 2037يتم من خلالها إنشاء محطات معالجة جديدة للقرى المحرومة من خدمة الصرف الصحى وإنشاء محطات مياه بما يخدم المخطط العام للمياه والعمل على استيعاب الزيادة السكانية ومعدلات الاستهلاك.
 

- متى سيتم الانتهاء من أزمة نقص مياه الشرب بالمحافظة؟

لدينا خطة مستقبلية طبقا لتوفير التمويل لهذا العام منها محطة الجلاء المرشحة بالترعة الملاحية، محطة الجلاء، محطة المحلة القديمة، إلى جانب باقى المحطات التى يتم تنفيذ التوسعات بداخلها.
 

- كم عدد المحطات المرشحة والآبار الارتوازية الموجودة بالمحافظة؟

هناك 12محطة مرشحة و165محطة ارتوازية و500بئر وتمثل عبء فى التشغيل لوجود هذه الآبار والمحطات فى أطراف المحافظة وداخل المدن لسد العجز فى نقص المياه فى أوقات الذروة وتدعيم الخطوط والشبكات بمياه المحطات الارتوازية حتى لا يحدث نقص فى كميات المياه المنتجة.
 

- ماذا عن توصيل العدادات الكودية للمخالفين والعشوائيات؟

هناك قرار من رئيس الوزراء بتوصيل العدادات الكودية للمخالفين والعشوائيات وتم توقيع بروتوكول بين وزارة الإسكان والإنتاج الحربى لتوريد هذه العدادات.
 

- معنى ذلك أن هناك توفيق أوضاع للمخالفين؟

بالعكس لا يتم تقنيين وضع لأى مخالف مهما كانت الأسباب ولكن عمليات التوصيل تضمن حق الشركة فى توصيل المياه والحصول قيمة هذه الخدمة دون تقنيين وضع للمخالف بعد أن أصبحت التوسعات والنمو العمرانى السريع عبئا كبيرا على الشركات سواء التوسعات الرأسية والأفقية ونعمل على تأهيل محطات الرفع والصرف حتى تستوعب جميع التصرفات من العشوائيات الجديدة التى شهدتها المحافظة فى الفترة الماضية من البناء العشوائى وارتفاعات عشوائية.
 

- ما هى الإجراءات التى يقوم بها المواطن المخالف لتوصيل الخدمة؟

على المخالف أن يتقدم بأوراقه لمركز خدمة العملاء بالفرع التابع له فى جميع المراكز على مستوى المحافظة لاستيفاء كافة البيانات للتقديم مع كتابة إقرار برفع العدادات فى حالة إزالة البناء المخالف.
 

- ما هى إجراءات الشركة ضد من يقوم بتوصيل الصرف الصحى على الخطوط بالمخالفة؟

تقوم الشركة بتحرير محاضر لهؤلاء المخالفين الذين قاموا بالتوصيل خلسة على شبكات الصرف الصحى بما يضمن حق الشركة وتقوم الشركة بعمل مقايسة للمنازل والشقق المخالفة على أن تقوم الشركة على بالإشراف على التنفيذ فى حالة قيام صاحب الشأن بتكليف مقاول لتنفيذ التوصيل أو أن تقوم الشركة بالتوصيل من خلالها وفى حالة عدم قيام المخالف بسداد قيمة التكلفة يتم إيقافه عن التشغيل وتحرير محاضر ضده فوراً.
 

- هل هناك تسهيلات لتحصيل المبالغ المتأخرة للشركة لدى الغير؟

بالفعل هناك لجان تنشيط للعمل على التواصل مع المواطنين والهيئات لجدولة المديونيات والعمل على سدادها حتى تتمكن الشركة من تنفيذ خطة الإحلال والتجديد وفى حالة عدم السداد ستقوم الشركة برفع العدادات وغلق المياه عن المستخدمين لحين سداد قيمة المبالغ المستحقة عليهم.
 

- ماذا عن وصلات الصرف الصحى المنزلية بالقرى والتى شهدت جدالا بعد مطالبة الأهالى بتوصيل الصرف على الشبكات على أن يتحملها المواطن؟

بالفعل كان هناك مشكلة لوجود محطات قائمة فى القرى وعدم تشغيلها لانتظار المواطنين قيام الشركة بالتوصيل وهو ما أدى إلى تأخر عمليات التوصيل لان هذه الوصلات يتحملها المواطن وتكون على نفقته الخاصة، وبالفعل تم استصدار قرار من رئيس الوزراء بعمل التوصيلات المنزلية للمواطنين ضمن الخطة الاستثمارية على أن يتم تقسيط قيمة التكلفة على عامين وجارٍ إعداد اللائحة التنفيذية للبدء فى أعمال التوصيلات.
 

- سمعنا فى الفترة الأخيرة عن مشكلة التوصيلات المنزلية وعرض أحد البنوك تمويل هذه الوصلات؟

بالفعل تقدم بنك التنمية الصناعية بعرض لتمويل التوصيلات المنزلية على أن يتم تقسيط المبلغ على 3سنوات وهناك بروتوكول بين الشركة والبنك لتنفيذ هذا المشروع وهناك عدة قرى تم إقامة مشروعات الصرف الصحى بها وتعمل بانتظام ونسعى للمشاركة المجتمعية لتوصيل الصرف الصحى على الشبكات من خلال مساهمات المواطنين فى التوصيل على نفقتهم.
 

- ماذا عن محطات المياه التى تقع على نهر النيل فرع رشيد والتى تعمل 6أشهر فى العام بسبب ارتفاع "الأمونيا؟

تم إقامة محطة مرشحة ببسيون على مأخذ ترعة القضابة يضمن استمرارية توفير المياه طوال العام لمركز ومدينة بسيون وإنشاء مأخذ بديل على الترعة وغلق مأخذ الفرستق – كفر الدوار على نهر النيل فرع رشيد إلى جانب غلق 3محطات بكفر الزيات بسبب ارتفاع نسبة الأمونيا خلال السدة الشتوية.
 

- كم عدد محطات المياه التى توفر المياه للمواطنين بنطاق المحافظة؟

لدينا 12محطة مياه مرشحة كبيرة و33محطة مياه نقالى و192محطة ارتوازى و7محطات مياه مطورة تنتج 855ألف متر مكعب/يوم بخلاف محطة مياه قطور والتى ستدخل الخدمة نهاية هذا العام ونقوم باستخدام 53%من المياه من المأخذ السطحية من نهر النيل و47% من الآبار الارتوازية وهناك خطة بالتنسيق مع الشركة القابضة لعمل توسعات فى المحطات المرشحة حتى عام 2020لزيادة كمية المياه السطحية إلى 80%.
 

- كم محطات الصرف الصحى بالمحافظة؟

هناك 53محطة رفع و33محطة معالجة قابلة للزيادة بعد دخول عدد من المشروعات الجديدة للخدمة وخلال الـ6أشهر الماضية دخل الخدمة 14مشروع جديد منها 12مشروع صرف صحى ومشروعان مياه شرب وأن كمية مياه الصرف الصحى المنتجة يوميا 515ألف متر مكعب/يوم.
 

- هناك بعض المشاكل فى قراءة العدادات والتحصيل مما أثار غضب المواطنين مؤخرا؟

بالفعل تقوم الشركة بمحاسبة المقصرين وتم إحالة 30 محصلا وقارئا للشئون القانونية لتقصيرهم فى العمل وتقوم الشركة بمتابعة القراء والمحصلين أولا بأول ولدينا مراجع لأعمالهم ولدينا لجان متابعة عليهم يوميا وهناك من يعمل قارئ ومحصل بالمحلة ومحصل قارئ بالمحلة وطنطا ونسعى لفصل القارئ عن المحصل لعدم تكرار الأخطاء.
 

- هل تقوم الشركة تعيينات جديدة لسد الاحتياجات الفعلية للمحطات والفروع؟

هناك تعيينات جديدة طبقا لخطة العمالة تحددها الاحتياجات الفعلية حيث تم تعيين مهندسين ومحامين وعمال وسائقين فى جميع أفرع الشركة ويتم ذلك عن طريق مسابقات معلنة وأن التعيينات تتم طبقا للاحتياجات الفعلية للشركة وطبقا لخطة العمالة المعدة مسبقا.
 

- كم عدد العاملين بالشركة؟

لدينا 6 آلاف مهندس وفنى وكيميائى وعامل وسائق ومن أبناء المحافظة وتتم التعيينات طبقا للاحتياجات بعيدا عن المحسوبيات.
 

- ما هى إجراءات الشركة حيال شكاوى تلوث المياه؟

لدينا 13 معمل مياه بالإضافة لوجود معمل مركزى ومعمل مركزى للصرف ويتم مراقبة جودة المياه داخل المحطات إلى جانب وجود 13 سيارة مجهزة كمعامل متحركة لمتابعة المحطات وشبكات المياه ووضع خطة دورية لمراقبة المحطات والشبكات لمتابعة جودة المياه أولا بأول.
 

- هل يوجد نقص فى كمية المياه المنتجة للمواطنين؟

لا توجد لدينا فى الغربية نقص فى كمية المياه المنتجة حيث أن متوسط استهلاك الفرد من المياه يصل لـ140لتر مياه/يوم وهذا رقم مناسب لاحتياجات المواطن ويختلف من مكان لأخر حسب الحاجة لفعلية لاستخدام المياه.
 

- ما هى الخدمات التى تقدمها الشركة لتيسير الخدمة على المواطنين؟

أدخلت الشركة خدمة "الواتس أب " ووضع خط طوارئ برقم 125على مدار 24ساعة يوميا للتواصل مع المواطنين للإبلاغ عن الشكاوى والأعطال والمشاكل والعمل على حلها أولا بأول من خلال الاتصال برؤساء الأفرع والشبكات للعمل على حل المشكلة فور الإخطار بها.
 

- ماذا عن أعمال التطوير داخل الشركة؟

نسعى للحصول على شهادات" الأيزو" فى أعمال الشركة حيث حصلت 3مياه شرب و4محطات صرف صحى على شهادة TSM فى الإدارة الفنية المستدامة بالتعاون مع الجانب الألمانى وإدخال 2محطة صرف و2محطة معالجة للحصول على هذه الشهادة وحصول مركز التدريب التابع للشركة على شهادة ISO9001 ودخول المعمل المركزى للحصول على نفس شهادة ISO17025 للجودة ضمن المتطلبات العامة لكفاءة معامل الاختبار .
 

اللواء طارق الحجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية

اللواء طارق الحجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية

اليوم السابع تحاور رئيس شركة مياه الشرب بالغربية

رئيس شركة مياه الشرب بالغربية فى حواره لـ"اليوم السابع

إحدى الشهادات التى حصلت عليها الشركة

رئيس شركة مياه الشرب فى حواره لـ"اليوم السابع"

حوار اليوم السابع مع رئيس شركة مياه الشرب بالغربية

أهالى قرية كفر العرب يشكرون رئيس شركة المياه لحل مشكلة المياه بالقرية

شهادة TSM حصلت عليها محطة مياه زفتى

مشروعات البنك الدولى 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن عبدالمنعم امام السيد

خرج علي المعاش

يا سادة أنا قاطن بالقناطر الخيرية -محافظة القليوبية -منطقة التقسيم السياحي عمارة 68 ونجد ليست صعوبة وانما استحالة في سداد قيمة استهلاك المياه ...والسبب أن الموظف المسئول عن المنطقة خرج علي المعاش و لم يتم تعيين بدلا منه!!!!!!!!!!!!!!!!1. والإقتراح لماذا لا يتم الاستعانة بموظفي مجلس مدينة القناطر الخيرية بالندب أو النقل؟....أغيثونا.

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام البهنسي ابو ريه

شركة مياه الشرب بالغربية

الحقيقة انه من اول يوم تولي فيه سيادة اللواء طارق الحجار رئاسة الشركة وهو لم يئلو جهدا لرفع شأن الشركة يتحرك ويزور المحطات ويتابع كل كبيرة وصغيرة بنفسه رغم ان له مساعدين ولا يؤخر اي طلبات مالية لاي محطة سواء كانت كبيرة او صغيرة وشعر العاملين بالشركة بالامان لالتزامه بمستحقاتهم في مواعيد محددة لم يخلفها ابدا وفي ظل هذا الرجل وبدون نفاق اتوقع ان تكون شركة مياه الغربية من اوائل الشركات علي مستوي الجمهورية ادعو الله ان يعود سيادة اللواء الي ارض الوطن بسلامة الله وان يتقبل منه حجه ان شاءالله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة