وزير التخطيط:ملف التنمية الإدارية يحظى باهتمام من قبل القيادة السياسية

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 02:09 م
وزير التخطيط:ملف التنمية الإدارية يحظى باهتمام من قبل القيادة السياسية أشرف العربى - وزير التخطيط
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن مصر بحاجة للاستماع وعقد المزيد من اللقاءات والحوارات العربية، للاستفادة من تجارب التنمية الإدارية، باعتبارها ضمن الملفات التى توليها القيادة السياسية اهتمام داخل الدولة.


وقال العربى -فى كلمته خلال فعاليات أعمال اللقاء الأول من سلسلة لقاءات التجارب الإدارية الناجحة لعام 2016، بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وبحضور الدكتور ناصر القحطانى مدير عام المنظمة- "إن الحكومة أعدت استراتيجية مصر 2030 وشرفت وزارة التخطيط بإطلاقها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى".


وأضاف أن الوزارة تدرك مدى التحديات الراهنة، وعليه فهى تعمل لتطبيق فعاليات التنمية المستدامة والإصلاح الإدارى ومواجهة التحديات أو أية عقبات تواجه تطبيق الأهداف المعلن عنها وفقا لمؤشرات قياس التنمية المستدامة، والتى التزمت بها مصر خلال اجتماعات منطمة الأمم المتحدة فى سبتمبر 2005، مشيرا إلى أن الالتزام بخطط الإصلاح الإدارى تتطلب تقييم الأداء بشكل عام.


وأوضح العربى أن لقاء اليوم يركز على دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع الوزارة المعنية والتخطيط لتحقيق الأهداف، خصوصا وأن دور تكنولوجيا المعلومات تحقيق كافة الأهداف خلال أسابيع وليس فى سنوات بما يحقق طفرة إدارية فى خطة التنمية المستدامة مصر 2030 وخطة الحكومة والتحديات التى تواجه الموازنة العامة للدولة.


ولفت إلى أن الدولة المصرية بحاجة لاستعراض التجارب الدولية والإقيليمة والاطلاع على الناجح منها رغم أنه من الأجدى معرفة التجارب العربية والاستفادة منها باعتبارها أقرب للواقع والظروف والمحيط السياسى والاجتماعى والثقافى والبشرى القائم.


وطالب العربى بضرورة تكرار استعراض تلك التجارب والاطلاع عليها، موضحا أن هناك تجارب تتم فى المحليات وجهاز خدمة المواطنين على مستوى المحافظات، ويمكن الاستفادة منها فى تطوير مشروع الإصلاح الإدارى، بالإضافة لميكنة وربط مكاتب الصحة على مستوى الجمهورية، مبينا أنه يمكن لمتخذى القرار الاطلاع على معدلات الوفيات والمواليد لحظيا وكذلك الساعة السكانية المربوطة بمكاتب الصحة.


ولفت إلى أن ظاهرة آخر تقديرات للمواليد والنمو السكانى اختفت لوجود متابعة لحظية، منوها عن أنه تم ربط منظومة القضاء ببعضها كجهاز الشرطة بالنيابة العامة والطب الشرعى، فضلا عن التنسيق بين وزارات (المالية، الزراعة، الاتصالات، التخطيط، القطاع الخاص) لتفعيل التجارب والبرامج الإصلاحية.


كما أوضح العربى أن الوزارة انتهت من ميكنة الحيازات الزراعية بـ3 محافظات، بما يساعد على توفير البيانات وإصدار كروت "كارت الفلاح" لتوفير الدعم للفلاح سواء كان دعم سولار أو سلع استراتيجية)، وربط هذا الكارت ببنك التنمية والائتمان الزراعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

لانا ياسر

و لكن دولتن لها خصاءص فريدة و لذا لها تجربة خاصة

ففى مصر تعداد سكانى يقدر ب 92 - 93 مليون نسمة و بما يختلف مع كافة الدول العربية، و ايضا فى مصر نسبة تهرب من التعليم تعتبر مرتفعة و ذلك نتيجة زيادة معدلات الفقر فلذا علينا ان بديلا من النظر لتجارب بعيدة الخصائص عنا فلننظر الى دول كانت تعانى من فقر شديد و نسب جهل شديدة و استطاعت دون اللجوء للمؤسسات الدولية و بالاعتماد على الموارد الذاتية ان تصبح قوى عالمية مثل الصين و الهند

عدد الردود 0

بواسطة:

آسامة صالح

ادوات التنمية الادارية الشاملة

قانون الخدمة المدنية هو احد الادوات للاصلاح الادارى ولكن يجب تفعيل ادوات اخرى ومنها : 1- تحويل الهيئات الخدمية الى وحدات اقتصادية لتعمل بفكر البيزنيس مع توجية القطاع الخاص بالمشاركة الادارية او تخصيص بعض مجالات الانشطة الحكومية لة . 2- وضع مؤشرات للاداء لكل وحدة حكومية يتم محاسبة القادة على اساسة كل عام بواسطة جهاز للتقييم . 3 - توجية جهاز التنظيم والادارة الى اعادة الهيكلة للعديد من المنظمات الحكومية التى اصبح الهيكل التنظيمى لها يعيق التطور والنمو 4- انشاء وحدات للتسويق وتطوير الاعمال الخدمية بالوحدات الحكومية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة