مطالب بإنشاء جهة اقتصادية لتلقى أموال الزكاة بدلا من المساجد.. نائب: تساعد فى بناء المشروعات القومية وتسديد ديون مصر.. وآخر: تعيد إنشاء البنية التحتية.. وأمين "اقتصادية النواب": يمكن أن تتبع "الأوقاف"

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 03:32 م
مطالب بإنشاء جهة اقتصادية لتلقى أموال الزكاة بدلا من المساجد.. نائب: تساعد فى بناء المشروعات القومية وتسديد ديون مصر.. وآخر: تعيد إنشاء البنية التحتية.. وأمين "اقتصادية النواب": يمكن أن تتبع "الأوقاف" مجلس النواب
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح عدد من النواب إنشاء جهة خاصة لتلقى أموال الزكاة، لاستثمارها كى تدر دخلا على الدولة تستطيع من خلالها الإنفاق على الفقراء، موضحين أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير استغلال أموال الزكاة والنذور بالتعاون مع الأزهر والأوقاف فى إعادة بناء البنية التحتية للدولة، بدلا من الاعتماد على المساجد فى جمع هذه الأموال.

 

واقترح النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تأسيس ما وصفه جهة اقتصادية تتخصص فى تلقى أموال الزكاة ولنذور والتبرعات بدلا من المساجد، ثم تستثمر هذه الأموال لتدير دخلا على الدولة تستطيع من خلالها الانفاق على الفقراء.

 

وقال "الصعيدى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "تكون هذه الجهة مسئولة عن جمع أموال الزكاة والنذور وتتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف"، مضيفا: "تستثمر هذه الجهة الأموال بحيث أنها تدير دخلا كبيرا نستطيع من خلاله إعداد مشروعات قومية تساعد على الحد من البطالة، كما أنه من الممكن أن تساعد فى سد ديون مصر".

 

كما اقترح حال تأسيس هذه الجهة لاقتصادية أن يكون لها مقرات فى المحافظات بالإضافة بأن يكون لها حسابات فى البنوك يحول إليها المتبرع أمواله بدلا من المساجد، مضيفا: "من الممكن أن تنفق الأموال فى المساجد فى غير أوجهها لكن هذه الجهة ستكون متخصصة فى هذا الشأن وبالتالى سوف تستثمر هذه الأموال بشكل جيد، ويجب على المواطنين أن يثقوا فى هذه الجهة".

 

وفى ذات السياق أيد النائب أحمد فرغل، أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، المقترح، موضحا أنه يمكن إنشاء جهة خاصة تابعة لوزارة الأوقاف للتصرف فى أموال الزكاة وتوظيفها، موضحا أن هذه الجهة يمكن أن تتصرف فى هذه الأموال بما يخدم مصلحة الدولة.

 

وأضاف أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أن هذه الجهة يكون لها حق جمع أموال زكاة المسلمين فى مواسم الزكاة وتحديد الجهات التى يمكن أن يتم بها صرف الزكاة، موضحا أنه لا يمكن إنشاء وزارة خاصة للزكاة لأن أعداد الوزارات فى مصر كثيرة.

 

كما أيد النائب سامى رمضان، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان، مقترح إنشاء جهة تتلق اموال الزكاة والتصرف فيها، موضحا أن إنشاء جهة متخصصة فى جمع اموال الزكاة من المسلمين وتوظفيها فى مشاريع تخدم الدولة المصرية سيكون خطوة مهمة وجيدة، موضحا أن اموال الزكاة يمكن استخدامها فى إعادة بناء البنية التحتية، وتدشين مشروعات خيرية.

 

وأضاف عضو اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان،  فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن متابعة الدولة لأموال الزكاة سواء من خلال جهة متخصصة أو وزارة بعينها سيكون خطوة مهمة لاستغلال أموال الزكاة فى مشروعات قومية ومساعدة الفقراء، وهذا يعد أحد أدوار المهمة للأجهزة التنفيذية للدولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة