كفيف يحصل على درجة الماجستير فى توثيق متون السنة من دار العلوم بالفيوم

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 11:45 ص
كفيف يحصل على درجة الماجستير فى توثيق متون السنة من دار العلوم بالفيوم الباحث عبد التواب فتح الله
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدى الباحث عبد التواب فتح الله إعاقته نظرا لأنه كفيف، وتمكن من الحصول على درجة الماجستير من كلية دار العلوم جامعة الفيوم، عن دراسة تقدم بها بعنوان "منهج الإمام ابن القيم فى توثيق متون السنة" بتقدير ممتاز.

وقد أكد الباحث أنه اعتمد فى تخريج الأحاديث على كتب التخريج المشهورة، واستعان بأهم مصادر السنة من صحاح وسنن ومسانيد، ومعاجم وغيرها، وأكد أنه حرص على تخريج الحديث حسب مقتضيات البحث.

وأشار الباحث عبد التواب فتح الله إلى أن منهجه فى الحكم على الحديث والإسناد قائم على أقوال أئمة الحديث وأحيانا يرجح ما يراه راجحا من أقوال أهل العلم، ثم يستعرض الحكم على أحاديث الصحيحين، وحاول قدر المستطاع التصدى لطعون وتشكيك المستشرقين الداعين بعدم الثقة فى متون السنة، وأكد أنه أعد فهرسا نهاية البحث لتسهيل تناوله من قبل الباحثين.

وقد جاء البحث فى مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور السيد الصافى أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة الفيوم محمد "مشرفا ورئيسا"، والدكتور زكى زيدان أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة طنطا "مناقشا خارجيا"، والدكتور على محمد عفيفى أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة الفيوم مناقشا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة