أكرم القصاص - علا الشافعي

فيس بوك يصنع شهرة كتاب وشعراء.. ومثقفون ينتفضون ضد شعراء مواقع التواصل

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 08:02 ص
فيس بوك يصنع شهرة كتاب وشعراء.. ومثقفون ينتفضون ضد شعراء مواقع التواصل إسلام جاويش
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت موقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها فيس بوك إلى وسيلة ترويجية خطيرة، وساعد استخدامها لنشوء نوع من الانتشار للأعمال الإبداعية، وعديد من الشخصيات صنعتها هذه المواقع وصنعت شعبيتها، لكن يلاحظ على هذه الإبداعات أنها تخلت عن كثير من القواعد الإبداعية لصالح عمليات الانتشار، ومن الكتاب الذين تسبب موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك فى زيادة شعبيتهم:

الشاعر عمرو حسن

اتخذ شهرته عبر موقع التواصل الاجتماعى، حتى أنه وصل عدد المعجبين على الأكونت الرسمى له على فيس بوك الـ"Followed by" إلى 362,241  شخصا.

زاب ثروت

زاب ثروت (أحمد ثروت) هو مؤلف موسيقى وشاعر ومغنى راب وهيب هوب، مصرى ولد فى الأردن عام 1987م يدرس فى كلية هندسة أكاديمية الشروق قسم كهرباء، ولكنه متوقف عن الدراسة فى السنة الأخيرة له ليتفرغ لعمله الفنى. بدأ مشواره الفنى من فترة ليست بعيدة لكن ما إن أطلق أغنيته الأولى "أوباما" حتى لقيت نجاحا كبيرا.

اكتسب زاب شهرة واسعة بعد اتجاهه لكتابة الشعر وأطلق أول كتاب له باسم (أجندة) وله عدة إصدارات أخرى، منها 7 أيام وسلام وحبيبتى، والأخير تسبب فى موجة كبيرة من السخرية كانت حديث موقع التواصل الاجتماعى، بعد بيعه أكثر من 20 ألف نسخة، واتهمه البعض بالتافه، ورد عليهم عدد كبير من معجبيه الذين يصلون إلى 1,691,525 على صفحته الرسمية على فيس بوك.

إسلام جاويش

إسلام نعيم إبراهيم جاويش (مواليد 1 أبريل 1989) هو كاتب ومؤلف ورسام كاريكاتير مصرى شاب، كانت بداية إسلام جاويش فى عالم التدوين والمدونات، واستطاع أن يجذب إليه عددا من الجمهور، ثم زاد من نشاطه فى فن الكاريكاتير الذى كان بالنسبة له نقطة تحول، بعد تدشينه لصفحة رسومات الكاريكاتير الشهيرة "الورقة" على فيس بوك، والتى وصل عدد معجبيها إلى 2,167,119  شخصا، والتى حولها فما بعد لكتاب بجزئين للرسومات "الورقة"، و"الورقة 2".

كما أنه وصل إلى عالم الكتابة والتأليف وصدرت له روايتان إلكترونيتان هما "الجندى المجهول"، والثانية "إلى أن يطمئن قلبى"، يذكر أنه كان رئيس مجلس إدارة مجلة ميكانو سابقا، شارك إسلام جاويش فى الشارع السياسى قبل وبعد الثورة، كما أنه مؤسس جريدة الثوار، وزادت شعبية إسلام بقوة بعد حبسه عدة أيام بتهمة إهانة رئيس الجمهورية، وهى التهمة التى نفاها بعد خروجه.

أحمد مدحت

اتخذ شهرته عبر موقع التواصل الاجتماعى، حتى أنه وصل عدد المعجبين على الأكونت الرسمى له على فيس بوك صدرت له رواية وحيدة باسم "بسكاليا"، ووصل عدد معجبيه من الـ"Followed by" إلى 193.428 شخصا.

رحاب هانى

رحاب هانى، مدرس مساعد فى كلية الإعلام بجامعة القاهرة، لم تكتف بعملها فى الجامعة، لكنها استغلت صوتها المميز لتصبح واحدة من نجوم الـ"ساوند كلاود"، عن طريق المقاطع الفكاهية "الهادفة" التى تقوم بتسجيلها على قناتها بموقع المقاطع الصوتية الشهير، كما تفاعل المتابعون لها ولما تكتبه على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى، فيس بوك، حتى وصل عدد معجبيها إلى 171,069 معجبا. صدر أول كتاب لها فى 2014، تحت عنوان، "كلام فاضى"، الذى صدر منه 10 طبعات، كما صدر لها مؤخرا كتابها الثانى "الغطا والحلة".

محمد إبراهيم

شاعر مصرى من مواليد مدينة المحلة الكبرى 1992، يدرس بكلية التجارة، اشتهر بكتابته العامية والرومانسية على موقع التواصل الاجتماعى والتى تلفت انتباه القراء من الشباب والمراهقين، صدر له ديوان فلوماستر أبيض، وآخر باسم "الحزن البعيد الهادى"، وديوان يحمل اسم "زى الأفلام"، وصل عدد معجبيه على صفحته الرسمية بموقع الفيس بوك 1,589,286 معجبا.

أحمد النجار

أحمد النجار شاعر مصرى من مواليد محافظة أسوان عام 1988 حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة عام 2010، وتم قيده بالسنة الأولى بالدراسات العليا شعبة إدارة الأعمال عام 2014.

صدر ديوانه الأول تراتيل بين الشوارع و البيوت عام 2014 عن دار العلوم للنشر و التوزيع، وصدر ديوانه الثانى بعنوان، كاموفلاج..  31 شوت..  بدون مونتاج عام 2015 عن دار دوّن للنشر، وفى العام ذاته شارك مع مجموعة من الشعراء إصدار ديوان الصحبجية الصادر عن نفس الدار.

كتب للعديد من الجرائد والمجلات الورقية والإلكترونية، واكتسب طريقته فى الشعر العامى شهرة واسعة على موقع التواصل الاجتماعى، وصل عدد متابعيه إلى 46,840 عبر صفحته الرسمية على فيس بوك.

آراء وانتقادات

وربما من ضمن الانتقادات التى تعرض لها شعراء "فيس بوك" كان عن ذلك ما قصده الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى فى حديث له قال فيه: "نحن نرى فوضى شديدة فى الحياة الشعرية، نحن نسمع عن شعراء يقال لهم: شعراء كبار.. الشاعر الكبير فلان، مع إننا لم نقرأ له شيئاً، ويصح أن نقرأ له شيئاً فنستغرب أن يكون له هذا الشعر ويكون له هذا اللقب".

بينما يرى عماد العدلى المستشار الثقافى لمجموعة مكتبات "أ"، أن فئة الشباب المراهقين لا تحتاج لفكر عميق، بل تهتم بالكتابة التى تداعب مشاعره وهواجسه مثل الكتابات الرومانسية، رغم أن هذه الكتب فى النقد لا تساوى مثقال ذرة، على حسب تعبيره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة