أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب الأول لرئيس البرلمان الليبى فى حوار لـ"اليوم السابع": سامح شكرى سد ضد أى مؤامرة دولية تهدد ليبيا.."محمد شعيب": نعول على مصر فى إنهاء الانقسام وتحقيق الوفاق.. وسيف القذافى جزء من المعارضة

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 07:28 م
النائب الأول لرئيس البرلمان الليبى فى حوار لـ"اليوم السابع": سامح شكرى سد ضد أى مؤامرة دولية تهدد ليبيا.."محمد شعيب": نعول على مصر فى إنهاء الانقسام وتحقيق الوفاق.. وسيف القذافى جزء من المعارضة النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى محمد شعيب يتحدث لمحرر اليوم السابع
حاوره- أحمد جمعة - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-

نطالب مصر بالضغط على الأطراف الرافضة للاتفاق السياسى

- فشل المصالحة الوطنية والوفاق فى ليبيا سيدخلنا فى حالة من الفوضى ستنعكس على مصر

- توجه لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب الليبى بدلا من المستشار عقيلة صالح

- لا ينكر أحد دور حفتر فى حربه ضد الإرهاب وأدعوه لمد يده للجميع

- ليبيا دولة ضعيفة ويعتبرها البعض هشة ومؤسساتها مفككة

- لا يمكن نقل جلسات البرلمان خارج طبرق وعقدها ببنغازى صعب

- الحل فى ليبيا سياسيا وليس عسكريا

- مارتن كوبلر لم يقدم أى قيمة إضافية للحوار وليس لديه قدرة على خلق توافق

 

قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى محمد شعيب إن وزير الخارجية سامح شكرى يمثل سدا ضد مؤامرة دولة تهدد الكيان الليبى، مؤكدا تعويل الليبيين على إنهاء الانقسام وتحقيق التوافق بين الليبيين.

 

وأكد "شعيب" فى حواره لـ"اليوم السابع" خلال زيارته للقاهرة، أن وفد مجلس النواب الليبى الذى التقى وزير الخارجية سامح شكرى طالب مصر بالضغط على الأطراف الرافضة للاتفاق السياسى وأن يعبر عضو مجلس النواب عن رأيه بديمقراطية دون أى ضغط، موضحا أن فشل المصالحة الوطنية والوفاق فى ليبيا سيدخلنا فى حالة من الفوضى ستنعكس على مصر، مشددا على أن أحدا لا يمكن أن ينكر دور الفريق حفتر فى حربه ضد الإرهاب.

النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى محمد شعيب

وفيما يلى نص الحوار..

- ما هى رسائل وفد مجلس النواب الليبى لوزير الخارجية سامح شكرى خلال لقائكم به؟

وضعنا وزير الخارجية سامح شكرى فى الصورة ووضحنا ما يحدث فى ليبيا بشكل كامل ونثق فى شخصه كى يحكم عقله حول المتسبب فى عرقلة التوافق، نحن النواب الداعمين للاتفاق السياسى وفقا للقيم الديمقراطية معنا الأغلبية، فالبرلمان الليبى وافق على وثيقة الاتفاق السياسى فى جلسته يوم 21 يناير الماضى ويفترض أنها من أهم وثائق البرلمان، أما الاعتراض على الاتفاق السياسى يكون عبر مجلس النواب ويتم التصويت على إمكانية التراجع عن التصويت على الوثيقة وهذا هو الأصح وفقا للعمل الديمقراطى وهو ما لم يحدث، وقاموا باللجوء إلى العنف لإيقاف العملية السياسية خلال ثلاث جلسات لمنح الثقة، وتم منع النواب من التعبير عن رأيهم وأغلقت الأبواب ومزقت الأوراق وقمت بإجراء مشاورات فى كافيتريا المجلس وكانت العملية مخيفة جدا.


النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى محمد شعيب

-         ما الذى تحتاجه ليبيا من مصر فى هذا التوقيت؟

نحتاج من مصر أن تضغط على المعارضة التى ترفض العملية السلمية والوفاق فى ليبيا، فمصر لديها القدرة للضغط على الأطراف وهذا هو الممكن حاليا فلا مجال لانتصار عسكرى والحل فى ليبيا سياسى فقط، فلا مجال لنا إلا المصالحة الوطنية والوفاق وهذا هو الممكن وإلا سندخل حالة من الفوضى التى ستنعكس على مصر التى لها تاريخ مشترك مع ليبيا.

 

أما وزير الخارجية سامح شكرى فهو سد ضد أى مؤامرة دولية قد تهدد الكيان الليبى، وهناك دول قد تسعى لمصالح استراتيجية لتفكيك البنيان الليبى لذلك نرجو أن تكون الدبلوماسية المصرية منتبهة كعادتها تجاه هذه التوجهات، فالدولة المصرية قدمت لليبيا الكثير.


النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى محمد شعيب

-         وما هى مطالب أعضاء مجلس النواب الليبى الداعمين للاتفاق السياسى؟

نحن نطلب شىء واحد فقد وهو أن يمارس عضو مجلس النواب الليبى حقوقه الدستورية والقانونية بكل حرية، فالمواطن له الحق فى التعبير عن نفسه فما بالك بعضو مجلس النواب، فما حدث فى طبرق ضد الديمقراطية عبر ممارسة العنف، وللعلم وفد مجلس النواب الليبى الذى التقى وزير الخارجية يمثل كافة المدن وبالرغم من وجود خلافات بين الأعضاء لكننا توافقنا على أن الاتفاق هو الحل الوحيد لليبيا فى 2016.

 

- وما سبب دخول ليبيا فى أزمات سياسية وحدوث مشكلة التوافق ؟

البداية كانت بإجراء حوار ونتج عنه وفاق ووثيقة سياسية مرت بالعديد من المتاعب والمشاكل، وتم مناقشة التفاصيل فى البرلمان برئاسة رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح وعدد من النواب أعقبها تغيرات فى المجلس الرئاسى عبر زيادة عدد أعضاء المجلس وقد كنت معترضا على ذلك وثبت صحة كلامى.

 

وافقنا على التعديلات التى طلبها المستشار عقيلة صالح أمام وزير الخارجية سامح شكرى ووزير خارجية الإمارات، وتم إجراء تعديل على المجلس الرئاسى وتم إعطاء "حق الفيتو" لست أعضاء داخل المجلس، والآن تراجعوا فحدث خلاف يهدد الكيان الليبى والبرلمان، ووفقا للحالة الليبية المعقدة، فما تم انجازه عظيم جدا لأن الوثيقة مليئة بالقيم الديمقراطية والتعايش والشراكة، فالبرلمان ممثل من كل الليبيين والمجلس الرئاسى كذلك ومجلس الدولة كذلك.

النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى محمد شعيب

-هل من الممكن نقل الجلسات إلى خارج طبرق؟

نقل الجلسة خارج طبرق أمر مستبعد وهناك مخاوف أخرى لأن لدينا نوع من الحساسية الجغرافية، فإذا نقلت الجلسات خارج طبرق قد يضعف من القبول بالمجلس الرئاسى، فنحن نريد أن تعمل الحكومة فى ليبيا بأريحية وأن يكون لها ذراع فى الغرب والشرق والجنوب الليبى.

 

-لائحة مجلس النواب الليبى تقول إن الجلسات يفترض أن تعقد فى مدينة بنغازى..هل يمكن أن تعقد الجلسات هناك؟

فى تقديرى الشخصى من الصعب عقد الجلسات خارج مدينة طبرق، فالظروف لا تسمح وفقا لمعلومات استخباراتية، نحن نحتاج لضغط داخلى ونعول على مصر أن تلعب دورا فى جمع الليبيين، فالمواطن الليبى العادى يرى أن هذا دور مصر لأن تاريخنا مشترك ومازلنا نقول إن مصر عليها أن تدخل بقوة لإنهاء الانقسام وتحقيق الوفاق بين الليبيين.

لو فشلت العملية السياسية فليبيا ستدخل حالة من الفوضى وهو ما سيضر مصر لأن حكومة واحدة ستكون فى مصلحة الليبيين ومصلحة مصر أيضا، وأنا على يقين بأن الصيغة السياسية الحديثة فى ليبيا لا تسمح أن تكون ليبيا دولة للإرهاب فطبيعة الشعب الليبى مسالم، البعض يبالغ فى وصف الحالة الليبية على أن المجتمع قبلى وهو مخالف للواقع، لكن البنية التقليدية لم تختفى لأن هناك عدد كبير من المشايخ لكل قبيلة.

 

أما الجهد الحقيقى الذى نريده من مصر هو ممارسة المزيد من الضغط لتحقيق الوفاق الوطنى والاتفاق كى لا ندخل فى صراع سيؤثر على أمن دول الجوار، ووزير الخارجية سامح شكرى استمع لنا وموقفه إيجابى وما شددنا عليه هو السماح لنائب البرلمان أن يعبر عن رأيه قبولا أو رفضا داخل البرلمان.

النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى محمد شعيب ومحرر اليوم السابع أحمد جمعة

-البرلمان شبه مجمد منذ أشهر والمؤسسة التشريعية مهددة فى ليبيا..ما حقيقة ما تردد عن أنكم بصدد انتخاب رئيس برلمان جديد بدلا من المستشار عقيلة صالح ؟

المشكلة فى رئيس البرلمان الليبى المستشار عقيلة صالح وهناك توجه لتغييره ومن حق الأعضاء طرح ذلك وهى احتمالية واردة، فأخطر شىء حدث فى ليبيا هو تصدع البرلمان فالديمقراطية دون برلمان أمر خطير، والمجلس الرئاسى إذا لم توجد سلطة تشريعية تراقبه وتشرف عليه سيتغول، وبالتالى البرلمان هو عصب الديمقراطية وهو يعبر عن الهوية والكيان وهو آخر جسم منتخب، وما يقوم به المستشار عقيلة أمر خطير وعدم تجاوبه مع الاتفاق يمس الكيان الليبى، فالبرلمان الليبى يعبر عن الهوية والحكومة عبارة عن موظفين يمكننا تغييرهم وبنص الوثيقة يمكن سحب الثقة وفقا للمادة 17 فى الاتفاق السياسى.

 

-المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق الوطنى بدأت تنفق الأموال دون هيئة رقابية.. كيف يمكن وضع ضوابط لمراقبة انفاقها ؟

بشكل مؤقت وبحكم الضرورة طلبت من الأعضاء الداعمين للاتفاق السياسى وهم حوالى 106 نواب بأن يجتمعوا فى العاصمة طرابلس ليمارسوا دورا رقابيا بأن يتم استدعاء أى وزير فى حكومة الوفاق ويتم مسائلته لحين منح الثقة للحكومة، فهناك مخاطر فى إمكانية إنفاق أموال بشكل غير صحيح وقلت لأعضاء البرلمان بأنه من الضرورى ممارسة حقهم، وأعود وأكرر أن أخطر شىء هو تصدع البرلمان وانتهائه فهو الجسم التشريعى الوحيد، أتمنى من المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان أن يعى ضرورة أن يقف البرلمان على قدميه، فما يروج له بأن قوى سياسية تسعى للسيطرة أمر خاطئ لأن الوثيقة تمنح مجلس النواب صلاحية سحب الثقة وتغيير الوزراء.. فلابد أن يشارك الجميع فى العملية السياسية وهى نصوص صحيحة فى الوثيقة ولا أرى شيء يدعو للخوف.

 

-ماذا عن المادة الثامنة التى تقصى القادة العسكريين بما فيهم الفريق حفتر..هل يمكن حذفها ؟

وقت أن وافقنا على الوثيقة يوم 25 يناير الماضى ألغينا المادة الثامنة وأنا مع إلغائها لأنه ببساطة الفريق خليفة حفتر لا أحد ينكر وجوده ودوره، ويؤخذ على الفريق حفتر أنه لم يمد يده للجميع عبر خطاب ليس قبليا أو شخصيا، وأتمنى أن يعى الليبيون أنه خاض صراعا مسلحا ضد الإرهاب، ووفقا للاتفاق السياسى فهناك 3 منظمات مصنفة إرهابيا فى الوثيقة والواقع يقول إن الفريق خليفة حفتر حاربها، وهذه المادة أصبحت فى حكم الماضى.

 

-هل الوثيقة الموقعة من النواب قانونية تكفى لتمرير الحكومة ؟

القبول له شرطين موضوعى وشكلى، فالموضوعى أن تعبر عن شخصك فقد أعلن 106 نواب عن تأييدهم للحكومة أما الإجراء الشكلى يتم فى جلسة رسمية، فكر معى هل كان عندى قدرة لعقد جلسة أم لا للتعبير عن رأيي؟ ، لقد منعت جلسة منح الثقة للحكومة 3 مرات، وكان آخر جلسات الاحتجاز "الخميس الأسود" تم غلق الصالتين فى البرلمان، وتم اللجوء للعنف وأبسط شىء أن يقول النائب رأيه لكن الجماعة الرافضة للحكومة خوفا من منح الثقة لجأوا للعنف.. إذن أعطنى الظروف وحاسبنى أنا عبرت عن وجهة نظرى وقد منعت عقد جلسة لذلك أصدرنا بيانا وأعلنا دعمنا للحكومة.

 

-السيد السراج طلب تدخل أمريكا.. أم

ريكا ضربت صبراتة واختطفت "أبو أنس الليبى" واعتقلت "أبو ختالة" فى بنغازى..هل التدخل الأمريكى للحرب ضد الإرهاب أم لدعم المجلس الرئاسى سياسيا وعسكريا ؟

 ليبيا دولة ضعيفة ويعتبرها البعض هشة فالإرهاب ضرب دول العالم والمسألة فى ليبيا معقدة، ولنتحدث بواقعية، فليبيا ضعيفة.. جهاز المخابرات مفكك ومؤسساتها لا تعمل حتى لو تعمل المؤسسات نحن بحاجة للدعم الخارجى الذى يأخذ أشكال متعددة عبر تعاون مخابراتى وتقنى ومعلومات ومراقبة حدود، والتعاون لا يعنى دخول أمريكا طرابلس فهو أمر غير مقبول فليبيا فى ظرف صعب، أمريكا أعلنت دعم المجلس الرئاسى الليبى وليس سرا ويقولون أنهم يدعمونه سياسيا ويريدون جسما للتعاون لمحاربة الإرهاب.

 

-هل هناك استراتيجية لمحاربة الإرهاب فى سرت أم سيناريو تدخل الناتو سيتكرر ؟

الضربات تستهدف داعش فى سرت وأعتقد أن التدخل لضرب تنظيم داعش وأن يكون هناك تعاون ليبى أمريكى فى هذا المجال، فالليبيون لديهم قدرة على دحر داعش ولعل أبسط مثال ما قام به أهالى صبراتة من طرد تنظيم داعش، فلا توجد حاضنة اجتماعية للإرهاب فى ليبيا، وفى حال تطبيق المصالحة الوطنية سيتم تصفية كل الأمور.

 

-إذن متى يتم رفع حظر التسليح عن الجيش الليبى؟

رفع حظر التسليح عن الجيش الليبى يتوقف على نقطتين الأولى ثقة العالم فى المجموعة التى تولت إدارة الدولة والثانية قدرة الليبيين فى الضغط والمطالبة برفع حظر التسليح، فلو قام البرلمان بممارسة دوره بالمراقبة والتفتيش وتمنح الحكومة الثقة ويعود المنسحبين يمكن أن نقوم بذلك.

 

-المستشار عقيلة صالح قال إن مارتن كوبلر فشل فى مهمته كمبعوث أممى وأنه لم يعد حياديا..هل فعلا أصبح كوبلر منحازا ؟

لا أقول منحاز بل أقول أن كوبلر لم يقدم أى قيمة إضافية للحوار ولا توجد لديه قدرة على خلق توافق فى ظل المتناقضات.

 

-هل يمكن أن يعين مبعوث عربى بدلا من الأجنبى؟

نحن نرحب أن يعين مبعوث عربى تكون شخصيته مرموقة وفاهم للحالة الليبية، فالمبعوث الأممى السابق برناردينو ليون أحد مكاسبه أنه إسبانى فهو أقرب إلى ثقافتنا خلاف المبعوث الأممى الحالى الألمانى مارتن كوبلر، فهو ليس لديه قدرة على خلف التوافقات.

 

-  سؤال أخير.. قانون العفو العام هل ينطبق على حالة سيف القذافى ؟

أعتقد أن وزارة العدل فى الحكومة الليبية المؤقتة ذكرت أنه ممكن، لكن المصالحة الوطنية ليست مع سيف الإسلام فقط لأنه جزء من الصورة ونحن بحاجة لمصالحة وطنية شاملة، فسيف الإسلام القذافى يمثل جزء من المعارضة وليس كلها، فأنا أدعو لمصالحة وطنية شاملة لأنى أعتقد أن بلد مثل ليبيا لا يمكن أن تجتاز جراحها إلا بمصالحة وطنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

سامح شكري...سد !

لا داعي لاستعمال كلمة سد...اصبحت الكلمة تسبب حساسية لدي المصريين....اما بخصوص تلك المقابلة الطويلة العريضة فاعذروني ان قلت اني لم اقرا كلمة واحدة فيها لان الموضوع لا يستاهل من الاخوة الليبيين كل هذا اللف و الدوران و الصعود و الهبوط...الشعب الليبي كله لا يصل تعداده خمسة مليون ... و المفروض انهم يتفقوا و كفاهم تخريبا لليبيا الحبيبة

عدد الردود 0

بواسطة:

Tarek

Still not

سيدخلنا فى حالة من الفوضى ستنعكس على مصر، مشددا على أن أحدا لا يمكن أن ينكر دور الفريق حفتر فى حربه ضد الإرهاب.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة