10 خطوات لتحضير وجبات صحية لمرضى الالتهاب الفيروسى "A"

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 02:03 م
10 خطوات لتحضير وجبات صحية لمرضى الالتهاب الفيروسى "A" أكل صحى لمرضى فيروس A - أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لمرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى هناك "A" بعض الخطوات التى يجب مراعاتها عند تحضير الوجبات الغذائية لهم منعا لتدهور حالتهم الصحية، يوضحها الدكتور "محمد صلاح" أستاذ مساعد أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والمناظير بكلية طب الأزهر.

 

ويقول: "لمرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى "A" خطوات هامة يجب مراعاتها أثناء تحضير وجباتهم الغذائية للحد من الإصابة بمضاعفات المرض، ومن هذه الخطوات..

 

1. يجب تناول المريض لنظام غذائى متوازن حيث يحتوى على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات بالكميات والنوعية المناسبة.

2. لا يجوز الاقتصار على تناول السكريات فقط لهؤلاء المرضى حيث ينتج عن ذلك حرمان جسم المريض من العناصر الغذائية الضرورية مما يؤدى نقص المناعة وإصابة الجسم بالهزال وفى بعض الأحيان يزيد تناول السكريات من رغبة المريض فى القىء.

3. قد يعانى المريض فى بعض الحالات من القىء المتكرر مما يؤثر على كمية الطعام والسوائل التى يتناولها وينصح فى هذه الحالة إعطاء المريض جلوكوز بالوريد 5% لتجنب نقص السكر فى الدم إلى أن يتحسن ويستطيع تناول الغذاء المعتاد عليه.

4. يجب تقسيم الوجبات اليومية على 4 – 6 وجبات يومية وذلك للتغلب على فقد الشهية الذى يعانى منه هؤلاء المرضى.

5. يجب الاهتمام بوجبة الإفطار حيث يتوقع أن تكون شهية المريض أفضل ويجب احتوائها على العسل الأبيض وذلك لتصحيح نقص السكر على الريق الناتج عن قلة اختزان الكبد للنشويات عند هؤلاء المرضى.

6. يفضل تناول غذاء عالى السعرات مثل عصير الفواكة الطبيعية والعسل وكذلك الأطعمة الغنية بالنشويات مثل المكرونة والأرز والبطاطس وتكون طريقة الطهى هو السلق.

7. يجب تناول البروتين عالى القيمة الغذائية مثل اللحوم قليلة الدهون "لحم البتلو، لحم الأرانب، الدجاج بعد نزع الجلد، ويفضل تناولهم بطريقة الشى أو السلق مع الابتعاد عن الأطعمة المحضرة بالقلى.

8. يعطى المريض دهون قليلة من 40 – 50 جراما من الدهون يوميا بحسب درجة تحمله لها ويمكن الاعتماد على الدهون سهلة الهضم مثل الزيوت النباتية.

9. لا يجوز منع تناول الدهون نهائيا لأن هناك منها النافع الذى يحافظ على خلايا الكبد وتجعل الطعام أكثر استساغه كما انها تعتبر مصدر جيد للطاقة.

10.يتناول المريض السوائل بكثرة خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة