مقتل متظاهر بالرصاص فى تشاد عشية تنصيب "ديبى" لولاية خامسة

الإثنين، 08 أغسطس 2016 12:32 ص
مقتل متظاهر بالرصاص فى تشاد عشية تنصيب "ديبى" لولاية خامسة ادريس ديبى رئيس التشاد
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت العاصمة التشادية نجامينا عصر أمس الأحد، تظاهرة للمعارضة تخللها مقتل شاب بالرصاص، وذلك عشية أداء الرئيس ادريس ديبى اتنو اليمين الدستورية رئيسا لولاية خامسة، كما أفاد مصدر أمني.

 

وقال ضابط فى الشرطة لوكالة، إنه خلال تظاهرة غير مرخصة نظمتها المعارضة للاحتجاج على الولاية الرئاسية الخامسة "مزق شاب علم حركة الإنقاذ الوطنية (حزب الرئيس) فقتل بالرصاص".

 

ولكن زعيم المعارضة صالح كيبزابو أكد أن القتيل سقط "بالرصاص الحى الذى أطلقته قوات الأمن" لتفريق المتظاهرين.

 

وأضاف أن شابا آخر "أصيب بالرصاص فى صدره" ونقل إلى المستشفى لتلقى العلاج. لكن هذه المعلومة لم يؤكدها أى مصدر مستقل.

 

وأوضح كيبزابو، أن قوات الأمن استخدمت فى بادئ الأمر الغاز المسيل للدموع لتفريق التظاهرة ولكن مجموعة صغيرة من المتظاهرين تحدت قوات الأمن وعادت للتظاهر مرة ثانية وثالثة واشتبكت مع الشرطة فاستخدمت الأخيرة ضدها الرصاص الحي.

 

ويؤدى أدريس ديبى اليوم الاثنين، اليمين الدستورية رئيسا لولاية خامسة تنطوى على مخاطر كبيرة فى بلاد تواجه تهديدات ارهابية وتعانى من انخفاض اسعار النفط، وذلك بعد انتخابات اعترضت على نتائجها المعارضة.

 

ووصل ديبى إلى السلطة على إثر انقلاب فى 1990. وقد أعيد انتخابه رئيسا من الدورة الأولى بحوالى ستين بالمئة من الأصوات، أى بفارق كبير عن خصمه صالح كيبزابو (12,7 بالمئة). ويعترض كيبزابو ومرشحون آخرون هزموا فى الاقتراع على النتيجة التى يصفونها "بعملية خطف انتخابية".

 

 

       










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة