أكرم القصاص - علا الشافعي

مايكل مورجان رداً على عصام حجّى: نعم العلم سلاح يحارب الإرهاب.. لكن تسليح الجيش أساس.. أمريكا أنفقت ٥٤٪‏من ميزانيتها على جيشها رغم تقدمها فى العلم.. وهناك دول تحاول تركيع بلادك.. ودويلات تسعى لإضعافها

الأحد، 07 أغسطس 2016 01:45 م
مايكل مورجان رداً على عصام حجّى: نعم العلم سلاح يحارب الإرهاب.. لكن تسليح الجيش أساس.. أمريكا أنفقت ٥٤٪‏من ميزانيتها على جيشها رغم تقدمها فى العلم.. وهناك دول تحاول تركيع بلادك.. ودويلات تسعى لإضعافها الدكتور عصام حجى
عمر خالد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردا على ما ذكره العالم المصرى عصام حجى، بشأن ضرورة التركيز فقط على التعليم ، كتب العالم والروائى الأمريكى المعروف ، مايكل مورجان، رسالة لـ"حجى"، قال فيها : "أتفق مع دكتور حجّى فى أن التعليم هو أقوى سلاح لمحاربة الاٍرهاب والتطرّف، لكنى اختلف معه فى التقليل أو التهميش من أهمية تسليح الجيش المصرى، أو على الأقل موافقته على هذا الرأى. 
وكتب مايكل مورجان : "فى البداية أود توضيح أنى أحترم عقلية وكفاءة الدكتور عصام حجّى، فهو فى غنى عن هذا الإحترام من شخصى المتواضع، لانه قد وصل إلى درجة عالية جدا من النجاح والتفوق فى مجاله، مكنته من العمل فى أكبر الوكالات العالمية للدراسات العلمية والفضائية، وهى وكالة ناسا الأمريكية والتى بالطبع غنية عن التعريف  .

وأضاف "مورجان"، : "قد سبق فى الماضى وتحديدا عام ٢٠١٤، أن حاولت استضافة الدكتور حجّى فى لقاء تليفزيونى لتسليط الضوء على قصة نجاحه، حتى يتسنى للشباب المصرى التعلم من خبرته، ومحاولة الاحتذاء  بتجربته وخطواته الناجحه فى مجاله العلمى، لكن لم يسعنى الحظ بأن تتم هذه المقابلة فى ولاية كاليفورنيا، وقبل أيام قرأت فى أحد المواقع الإلكترونية، أن دكتور "حجّى" استنكر تعجب الرئيس عبد الفتاح السيسى من بعض الدول التى تنتقد مصر فى خطواتها لتسليح الجيش المصرى، وبحسب الموقع قال حجى " حان الوقت لنعى جميعًا أن التعليم هو أقوى سلاح لمحاربة الإرهاب و التطرف".

 

وتابع:" من عادتى منذ أن عملت بمجال الصحافة والإعلام، ألا أتحدث عن أشخاص أو أبدى آراء شخصية، بل دائما أختار أن أتحدث عن المؤسسات ومواقفها، لكن نظرا لتأكدى من رقى الدكتور عصام حجّى وثقتى فى إيمانة بالحوار الحضارى والموضوعى الذى من الممكن أن يتم بيننا، فقد قررت أن أعرض وجهة نظرى كاملة .

 

بالطبع  انا أتفق مع دكتور حجّى، فى أن التعليم هو أقوى سلاح لمحاربة الاٍرهاب والتطرّف، لكنى أختلف معه فى التقليل، أو التهميش من أهمية تسليح الجيش المصرى، أو على الأقل موافقته على هذا الرأى، أو نقده بأن مصر قد أفرطت فى تسليح الجيش دونا عن دعم التعليم والاقتصاد، وذلك لعدة أسباب أهمها أن الجيش المصرى هو المؤسسة الوحيده التى استطاعت حماية البلاد خلال أوقات حساسة جدا، أهمها  ثورة ٢٥ يناير التى كانت بمثابة آخر فرصة وقتها لإنقاذ مصر من الفساد الذى تفشى فى البلاد، وأدى إلى تدهور الأخلاق، والتعليم،  والصحة، وانهيار البنية التحتية، وانعدام البحث العلمى ، وانتشار المحسوبية والوساطة، إلى آخره .

 

وأكد، مايكل مورجان، : " كما أيضا فى ٣ يوليو ٢٠١٣ استطاع الجيش تحرير مصر من أيدى عصابة الجماعة الإرهابية، التى كادت أن تودى بمصر إلى مصير سوريا أو العراق، أو ليبيا، لولا  قوة وبسالة الجيش المصرى، الذى أعاد مصر إلى أصحابها، بعدما ثار الشعب المصرى فى ٣٠ يونيو، لاسترداد البلاد من يد خاطفيها .

 

وقال العالم الأمريكى المعروف: " لن استطرد كثيراً فى تاريخ مصر، ودور الجيش المصرى فى طرد الإنجليز، و مقاومة الفرنسيين، وثورة الضباط الأحرار فى ٢٣ يوليو، وحرب الإستنزاف، وحرب ١٩٧٣، لأَنِّى أعلم علم اليقين بأن "دكتور حجّى"، يعى و يقدر كل هذه المواقف الهامة للجيش المصرى، لكن بما أن الدكتور حجّى والكثير من العلماء المصريين يعيشون فى الخارج،  وفى هذه الحالة الخاصة فإننى ودكتور عصام حجّى نعيش فى الولايات المتحدة الأمريكية، ونتمتع بالحياة الحضارية، وحد كبير من قوة التعليم والاقتصاد، لكن إذا نظرنا إلى الجيش الأمريكى، سنجده الأقوى فى العالم، يليه الجيش الروسى، ثم الصينى، والسؤال الذى يطرح نفسه هنا، إن كان تسليح الجيش ليس بهذه الأهمية، فلماذا اهتمت به تلك الدول العظمى، لماذا تملك الولايات المتحدة الدوله المتقدمة فى العلم، والتى تملك أقوى سلاح ضد الجهل و الاٍرهاب - كما ذكر الدكتور حجّى-  قواعد عسكرية فى أنحاء العالم المختلفة.. أيضا، لماذا تسعى روسيا الى تعزيز جيشها وقوتها القتالية، فى عصر كنّا نتمنى فيه تغيير شكل الحروب، من "مدمرة قتالية"، إلى حروب فى العلم والفكر والبحث؟ .

 

واستكمل مرجان رسالته لـ"حجي"، قائلا: " للأسف نحن لا نعيش فى العالم الذى نرغب العيش فيه، لكن لابد وأن نكون مستعدين للتعامل مع أى هجوم أو تجاوز غير مسئول من بعض الدول، أو الجماعات المتطرفة، وسؤالى أيضا، إن لم يكن الجيش الأمريكى مهم بالنسبة للولايات المتحدة، فلماذا ينفق حوالى ٥٤٪‏ من الميزانية الفيدرالية لعام ٢٠١٥، وتحديدا ٥٩٨.٥ مليار دولار، لصالح نفقات الجيش الأمريكى، من إجمالى ١.١١ تريليون دولار، حسب أخر تقرير فيدرالى لعام ٢٠١٥، فى حين تم إنفاق ٧٠ مليار على التعليم أى بنسبة  تعادل ٦٪‏ فقط؟ .

 


رسم يوضح نفقات الجيش الأمريكى فى الميزانية الفيدرالية 

نعم أعى تماما،  أن التعليم فى مصر يحتاج لثورة كبيرة، كما أن التعليم فى الولايات المتحدة إلى حد كبير لا يحتاج الى تغيير جذرى، لكنه يحتاج لتطوير مستمر، لكن نرى الفارق فى تخصيص الموازنه بين الجيش والتعليم الأمريكيين فى دولة كان من المنطق الا تهتم بالجيش، لكن نجد دعم مادى منقطع النظير للجيش الامريكى .

 

وقال "مورجان" : هنا أستعين ببعض بما هو مكتوب فى موقع " www.nationalpriorities.org"، الذى أشار إلى أنه فى ١٨ سبتمبر لعام ٢٠٠٧ ، صدر بيان صحفى من وكالة ناسا من ج.د هارينجتون حمل رقم ١٩٧-٠٧بتدشين تعاون رسمى بين وكالة ناسا والجيش الأمريكى، وأكد البيان أن الجيش الامريكى بالتعاون مع ناسا، قام بتدشين فريق مشترك للبحث العلمى فى مجال علم الطيران، ووقع الاتفاق كلا من السكرتير الرسمى للجيش الأمريكى، بيت جيرين، ومسئول وكالة ناسا مايكل جريفين.

 


بيان صحفى من وكالة ناسا حول تدشين تعاون رسمى بين وكالة ناسا والجيش الامريكى

وقالت ليسا بورتر عن وكالة ناسا أنه بالرغم من اختلاف أهداف الوكاله عن الجيش الأمريكى، لكنه تم التعاون بغرض الوصول إلى أعلى كفاءة للطيران، والسفن الفضائية الأمريكية نظرا للتحديات التى تواجة الطيران العمودى من الكفاءة والصخابة والمدى .

 

وفى رسالته قال مايكل مورجان لـ"عصام حجي" : إذا انتقلنا إلى وكالة ناسا، سنجد على موقعها تصريحات لتوماس كيليون عن سكرتارية الجيش الأمريكى، قال فيها أنه كان من الحتمية الشراكة مع وكالة عريقة مثل "ناسا" حتى يبقى الجيش الأمريكى قويا تكنولوجيا، وذكر نصاً : " حتى يسبق الجيش الأمريكى أعداءه بسنين ضوئية عديدة".

 


تصريحات توماس كيليون عن سكرتارية الجيش الامريكى

والسؤال الذى يطرح نفسه مرة أخرى، هو لماذا كل هذا الاهتمام بالطيران الأمريكى، ولماذا التربص والحذر من الأعداء لدوله تمتلك أعظم سلاح ضد الجهل والإرهاب، وهو سلاح العلم، كما ذكر دكتور حجّى؟..  فى رأيى المتواضع، نعم العلم هو أعظم سلاح، لكن حسب قواعد الأبحاث التى برع فيها دكتور عصام حجّى، لابد وأن يكون هذا السلاح صالح " valid " ويعتمد عليه  "reliable"  ، ، وسؤالى هنا لدكتور حجّى، كيف يصلح هذا السلاح كحل فورى مع جماعات تطيح بالأعناق وتحرق أو تشوى أبدان أشخاص أحياء، ويتفننون فى ذبح وقتل واغتصاب النساء والأطفال؟.. كيف يكون هذا السلاح صالحا، ويعتمد عليه مع جماعة ليس لها ولاء للوطن، ولكن ولاءها لتنظيم دولى خارجى؟..كيف يكون هذا السلاح صالحا، ويعتمد عليه عندما تريد بعض الدويلات إضعافك سياسيا أو اقتصاديا؟..كيف يكون هذا السلاح صالحا و يعتمد عليه عندما يتحدث العالم بلغة مختلفة وهى لغة القوة والضغط والنفوذ؟.. كيف يكون هذا السلاح صالحا ويعتمد عليه عندما تريد بعض الدول تركيع بلادك ،وإجبارها على التعامل مع جماعة ارهابية تخون وطنها؟ .

 

نعم التعليم و الاقتصاد مهمين للغاية، ولابد من تطويرهم فى نفس الوقت الذى نسلح فيه الجيش، وعلى الرغم من تعضيدى المستميت لقوة وتسليح الجيش، لكنى لا أريد استخدام تلك القوة وأنما أريد أمتلاكها .

 

واختتم الروائى والإعلام الأمريكى مايكل مورجان رسالته لـ"عصام حجي"، قائلا : " أود أن أختتم حديثى ببيت شعر تعلمته فى مرحلة من مراحل التعليم الدراسى، أعتقد فى التعليم الثانوى للشاعر أحمد شوقى " أحرام على بلابـله الدوح حلال للطير من كل جنس؟".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

Ayman

مايكل مورجان

عفارم عليك ... يسلم فمك.

عدد الردود 0

بواسطة:

ريح ضهرك

هو عصام حجى شغال بواب فى ناسا

كل كلامه ف السياسه انما اخبار الابحاث والعلم ايه بلح والا حماده والابقى خابور استراتيجى

عدد الردود 0

بواسطة:

Magdy Ali

كثرة الكلام تميت القلب

لو ان الدكتور عصام حجي اهتم بالعلم مثل اهتمامه بمصر لكان له شان اخر ودائما وعلي ما اعرف ان دائما العلماء يكونوا قليل الكلم كثيري العمل والله يرحمه الدكتور زويل كان مثلا للعلماء ولكن الحمد لله ان عصام حجي واضح من الأول اهتمامه الأول هو مصر طبعا غصب عنه مش كده ولا ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد ابو السعود

وشهد شاهد من اهلها

على الله يفهم حجى حتى الأمريكانى قالك الجيش مهم والآن هل تتراجع وتعتذر ام تتكبر وتعاند

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه

تحيا مصر

مهما اجتمعوا ومهما عملوا مش هيقدروا بإذن الله تركيع مصر هتفضل رأسها فوق وهيفضل بعون الله جيشها عظيم يا احسن واشرف واطهر جيش في الدنيا ربنا يحفظ مصر وجيش مصر وقائد مصر أمين يا أرحم الراحمين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة