أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على 5 أنواع لأمراض الدم وأعراضها

الأحد، 07 أغسطس 2016 08:03 م
تعرف على 5 أنواع لأمراض الدم وأعراضها اضطرابات الدم - صورة أرشيفية
آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر تقرير نشره الموقع الهندى "بولد سكاى" أنواعا مختلفة لاضطرابات الدم، ومن الأعراض التى تدل على الإصابة باضطراب الدم الشعور بالتعب وضعف العضلات، وعدم وجود الأكسجين فى الدماغ وضيق فى التنفس، فعند ظهور هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب المختص.

 

وفى هذا الإطار يقدم التقرير أنواع أمراض الدم والتى تتضمن الآتى:

1.   فقر الدم: فهى واحدة من الأنواع الأكثر شيوعا من اضطراب الدم، وتحدث عندما يكون هناك ضرر بكرات الدم الحمراء، وإذا كانت حالة الإصابة بفقر الدم شديدة فقد يواجه الشخص آلام الجسم وضيقا فى التنفس وشحوب الجلد وشعور بالتعب.

 

2.   سرطان الدم: فهو أمر خطير للغاية، لأنه شكل من أشكال سرطان الدم، عندما يرتفع إنتاج خلايا الدم البيضاء الخبيثة داخل نخاع العظام، كما أن سرطان الدم الحاد هو حالة خطيرة ومنتشرة بسرعة، وفى هذه الحالة العلاج الكيميائى وزرع الخلايا الجذعية هى طرق العلاج الرئيسى.

 

3.     نقص الصفائح الدموية: فإذا كان عدد الصفائح الدموية يقل وتعانى من كدمات ونزيف، فهذا يعد دليل على اضطرابات الدم.

 

4.   فقر الدم المنجلى: فهى حالة من وراثية تحدث نتيجة لاضطراب فى كرات الدم الحمراء، ويحدث هذا المرض للأشخاص الذين يعيشون فى جزر البحر الكاريبى وأمريكا الجنوبية وأفريقيا والهند والمملكة العربية السعودية.

 

5.   اضطرابات تخثر الدم: فإن أى اضطراب فى الصفائح الدموية فى الدم يمكن أن يعيق قدرة تخثر الدم، ويمكن لمرضى اضطرابات الصفائح الدموية أن يعانوا من نزيف وتخثر مفرط .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة