يوسف الرفاعي: رواية "المنتظر" محاولة لاستقراء مستقبل شائك

السبت، 06 أغسطس 2016 10:12 م
يوسف الرفاعي: رواية "المنتظر" محاولة لاستقراء مستقبل شائك غلافة رواية المنتظر ليوسف الرفاعي
كتب ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر للروائى المصرى يوسف الرفاعي، رواية جديدة بعنوان "المنتظر" عن مؤسسة روائع للثقافة والنشر بالقاهرة. الرواية الخامسة للرفاعى تتناول حقبة من المستقبل ما زالت خارج التوقعات لعدم توفر كثير من التفاصيل عنها.

 

عن روايته يقول الرفاعى إنها محاولة لاستقراء مستقبل ستكون فيه منطقة الشرق الأوسط مركزاً للأحداث الأكثر سخونة فى التاريخ، حيث نهاية عالم وبداية آخر، فيما وصفه بأنه مستقبل شائك، ومحفوف بتحولات حاسمة.

 

وأضاف أن المهدى المنتظر يظل شخصية غامضة، ترقى إلى مستوى اللغز، ما يجعله دائماً مجالاً للتأمل والتأويل. كما كان على الدوام محوراً لكثير من الأكاذيب التى حفلت بها كتب الإخباريين، وتخرصات أتباع الديانات والمذاهب المختلفة، ممن ترقبوا المهدى بلهفة، وما زالوا يترقبونه ليخلصهم من إرث الاضطهاد الذى نالوا قسطاً كبيرا منه عبر العصور، فكان كل من تلك المذاهب يتصوره على كيفية خارقة تجعله قادراً على جرف تلك العصور الحافلة بالظلم، وإرساء العدالة والسلام فى العالم، ما يجعل عصره ميداناً لصراعات غير مسبوقة، سيكون الدجال أكبر تحدياته، كما سيشهد فى نهاياته، نزول عيسى بن مريم على المئذنة البيضاء فى دمشق ليسدل الستار على كثير من الشرور، ويضمد أحزان العالم وجروح الأرض.

 

وقال الرفاعى إنه تحرى فيما أورده عن المنتظر، ما ثبت صحته من أحاديث نبوية شريفة، لكنه مع ذلك لا يعتبر روايته دينية ولا تأريخاً، إذ يصعب التأريخ لعصر لم يأت بعد، وإنما هى محاولة لتصور نهايات العالم، فى حبكة درامية فرضتها قواعد العمل الأدبي. وقال إن المهدى يبقى منزهاً عن أى نقائص أو افتراءات أوردتها أعمال سابقة، بعضها استند إلى أقاويل غير موثوقة عنه.

 

يذكر إن رواية المنتظر هى خامس روايات الرفاعي، وسبقها فى الصدور مدينة لن تموت، والمخالب الناعمة، وأنثى اللافندر، والنوارس والبحر. كما صدر للكاتب أربع مجموعات قصصية هى دمعة على خد الزمن، وعذراء، ولحظة تجلي، والمرأة التى سكنتني. وله عمل مترجم واحد هو هتلر البداية والنهاية، صدر عن دار معروف قبل 24 عاماً.  

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة