أكرم القصاص - علا الشافعي

لو معرفتش تشتريه اسرقه.. فيس بوك يفشل فى الاستحواذ على سناب شات فأعلن عليه الحرب.. سرق أهم 3 مزايا داخل التطبيق فى أقل من عام.. والمستخدمون يصفون عملاق التواصل بالـ "حرامى"

السبت، 06 أغسطس 2016 12:00 ص
لو معرفتش تشتريه اسرقه.. فيس بوك يفشل فى الاستحواذ على سناب شات فأعلن عليه الحرب.. سرق أهم 3 مزايا داخل التطبيق فى أقل من عام.. والمستخدمون يصفون عملاق التواصل بالـ "حرامى" فيس بوك و سناب شات
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تطبيق أنستجرام العديد من المفاجآت هذا الأسبوع، عندما أطلق ميزة جديدة تسمى قصص أو "Stories"، وتبدو تقريبا مثل ميزة سناب شات التى تحمل نفس الاسم.

لكن لا يعد هذا الأمر غريبا على فيس بوك إذ حاولت الشبكة الاجتماعية كثيرا استنساخ سناب شات بعد محاولات عديدة لشرائها باءت كلها بالفشل، لكن الغريب هو التقليد الأعمى للميزة الأساسية فى تطبيق سناب شات الذى استطاع من خلالها الوصول لملايين المستخدمين حول العالم.

فيما يلى مقارنة بين الميزة التى أصبحت مشتركة بين سناب شات وأنستجرام:

تصوير القصص


يبدأ تطبيق سناب شات دوما بفتح الكاميرا ليمكنك من التقاط الصور أو الفيديو بضغطة زر واحدة،
بينما يمكنك الوصول إلى الكاميرا لالتقاط القصص عن طريق تمرير الشاشة الرئيسية من اليسار أو عن طريق النقر على علامة زائد فى أعلى الزاوية اليسرى من التطبيق، ويسمح التطبيقان بتصوير فيديو لمدة 10 لنشره فى القصص.

مشاهدة القصص


ومن المثير للاهتمام اختيار Instagram بترتيب عرض القصص على أن تكون الأولوية لأصدقائك المقربين ثم بقية القصص الأخرى و يقوم بتحديد ذلك من خلال خوارزمية تعتمد على تفاعلك مع الحسابات الأخرى، بينما يعرض سناب شات القصص وفقا لترتيبها الزمنى.

وهناك فارق واحد بين الاثنين هو كيفية التنقل بين القصص، على سناب شات عليك النقر على الشاشة لعرض القصة التالية و يعرض التطبيق قصص المستخدمين بالتوالى دون فواصل، لكن على أنستجرام يمكنك النقر على اليمين أو اليسار لعرض الصورة التالية أو السابقة.

1
ال

رسم بالألوان و الرموز التعبيرية


تعتبر أدوات الرسم فى Instagram أكثر تقدما من سناب شات، بينما يستخدم سناب شات أداة التمرير لاختيار الألوان بينما يتيح أنستجرام للمستخدم اختيار كل لون على حدة، وهناك أيضا إداة اختيار حجم القلم للرسم و هى ما تميز أنستجرام.

يتيح أنستجرام وضع emoji خلال شريط النص لكن يمكن للمستخدمين وضع الملصقات و الـ emoji فى أى مكان على الصور و الفيديو والتحكم فى مقاسها من خلال تكبيرها و تحريكها، كما يمكن إرفاق الملصقات على مقاطع الفيديو فى سناب شات.

2

مشاركة الصور القديمة


سناب شات وأنستجرام يسمحان لك مشاركة الصور القديمة لقصتك ولكن القيام بذلك بطرق مختلفة، فى Instagram يسمح لك فقط بمشاركة الصور التى التقطت خلال الـ 24 ساعة الماضية فى حين سناب شات يسمح لك بمشاركة أى شىء تم حفظه فى خاصية "ذكريات".

3

إجراء المحادثات


كلا التطبيقين يسمحان لك أيضا ببدء محادثة من خلال قصة أحد الأصدقاء، على سناب شات، اضغط على "الدردشة" أو التمرير على القصة لبدء محادثة، بينما على أنستجرام يتيح المحادثات من خلال الرسائل.
4

خصوصية عرض القصص


يمتلك التطبيقان إعدادات خصوصية مشابهة جدا للقصص، على سناب شات، يمكنك اختيار عرض القصص للجميع أو لمستخدم معين، و كذلك يمتلك أنستجرام نفس واجهة إعدادات الخصوصية .
5


موضوعات متعلقة


رواد تويتر يشنون هجوما على أنستجرام بعد "سرقة" ميزة القصص من سناب شات
موظفو "سناب شات" يشنون حملة للسخرية من تطبيق "إنستجرام"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة