أكرم القصاص - علا الشافعي

السفير الأمريكى الأسبق بالقاهرة: "تيران وصنافير" سعوديتان

السبت، 06 أغسطس 2016 06:50 م
السفير الأمريكى الأسبق بالقاهرة: "تيران وصنافير" سعوديتان
رسالة واشنطن ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السياسى المخضرم فرانك وزنر - السفير الأمريكى الأسبق لدى مصر، قائد المفاوضات التى تمت مع الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك لمطالبته بالتنحى - أن تيران وصنافير هما جزيرتان سعوديتان، وأوضح فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يشهد بذلك لأنه عاصر فترة منح السعودية حق إدارتهما لمصر لحمايتهما ضد إسرائيل، وتعزيز الموقف العسكرى العربى فى مواجهة الكيان الصهيونى، نظرا لموقع هاتين الجزيرتين الاستراتيجى، وتم ذلك باتفاق خاص بين البلدين فى عام 1950.

 

وأضاف: "لقد زرت الجزيرتين حينما كنت سفيرا للولايات المتحدة لدى مصر، مدخل مضيق تيران يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وهما داخل الحدود البحرية السعودية، وتبعد جزيرة تيران عن جزيرة صنافير بحوالى 2.5 كيلومتر وهما غير مأهولتين، وبعد الانسحاب الإسرائيلى ظلت الجزيرتين تحت الإدارة المصرية، وفى 1982 نزلت بها القوات الدولية المتعددة الجنسيات طبقا لاتفاقيتى كامب ديفيد والسلام".

 

وأوضح "وزنر" أن خروج المصريين فى جمعة الغضب لأنهم اعتقدوا أن أرضهم بيعت للسعودية، وهذا كان نتيجة طبيعية لحالة الارتباك جراء الإعلان المفاجئ عن حقيقة أن الجزيرتين سعوديتان"، مشيرا إلى أن الخطأ الكبير الذى وقع فيه المسئولون فى مصر أنه لم يتم إعلام الرأى العام بشكل تدريجى، فكان لابد من الإعلان عن بدء المشاورات بين السعودية ومصر بشأن الجزيرتين، وتتم مناقشة وعرض الوثائق على مرأى ومسمع من الرأى العام المصرى، وفى النهاية يتم الإعلان عما انتهت إليه المفاوضات.

 

ومن جهة أخرى أوضح "وزنر" أنه تم تكليفه فى فبراير 2011 بالتفاوض مع الرئيس الأسبق حسنى مبارك، لإقناعه بتسليم السلطة تدريجيا لنزع فتيل الأزمة التى بدأت بينه وبين الشعب المصرى. وأكد وزنر أن موقفه كان واضحا من الثورة، وأراد أن يسلم مبارك السلطة تدريجيا وهذا ما كان متفقا عليه من قبل الإدارة الأمريكية، ولكن فجأة صرح أوباما بأن على مبارك الرحيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

والله خلاص،، كفاية بقى

سعوديتين ، سعوديتين ، سعوديتين ،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين،،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين،سعوديتين

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

وولايه ممفيس وجزر هونولولو الامريكيه مصرييين واسألوا الاخ امحتب الرابع *كانو امانه عند الهنود الحمر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رجب

والله عيب عيب عيب

لا اعرف هل نحن في اخر الزمان !!!؟

عدد الردود 0

بواسطة:

safwat

مين وزنر

مين فرانك وزنر سفير في مصر عن امريكا وكلامه كله مرسل ليه لا تتقدم مصر للامم المتحده لمعرفه الجزيرتين تبع مين بالمستندات الحق لي مص او السعوديه قانوني ليه لا

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal

وانت مالك

تيران وصنافير مصريه ولا سعوديه انت مالك وايه الي حشرك بين الاخوات هي امريكا لازم تتدخل في كل حاجه

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام البرنس

منطقة الحجاز كانت تحت الحكم المصري

السعودية بلد تأسس مؤخرا وكان هناك منطقتان وهما "نجد" و "الحجاز" وقد وحدهما الملك عبد العزيز وكانت كل قواته من الفرسان يركبون الخيل ويستعملون السيوف وبعض البنادق البدائية ...فهل يعقل بمثل هذه الامكانيات ان تكون هناك حدود بحرية ؟؟؟ إلا بإيعاز من الانجليز الذين يريدون الفرقة والتناحر بين العرب ؟؟؟؟ ثانيا منطقة الحجاز منذ أيام المماليم إلى حكم صلاح الدين الايوبي وكان يسمي خادم الحرمين الشريفين...كانت تحت الحكم المصري ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

يا راااجل! بقي كنتوا بتتفاوضوا مع مبارك انه يسيب السلطه تدريجياً؟!!

وهو طبعاً اللي ركب دماغه وقال لأ لازم أسيبها دلوقتي علشان تبقي فوضي وتخرب!!! السؤال بقي"حضرتك كنت بتتفاوض بصفتك إيه؟ ولا هو وائل غنيم وبتوع السبوبه في التحرير كنت حضرتك اللي مشغلهم؟"!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

سعوديتان

ومرفعتش العلم؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

ام الرشراش

تيران وصنافير سعوديه مفيش مشكله. بس ياسعادة السفير تقدر تطورنا عن أم الرشراش."ايلات" هل هى مصريه أو إسرائيلية.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

تيران وصنافير هناك اتفاقيه كامب ديفيد ستون عاما لن يمكن لاي بلد التحكم في الدخول فيها

لما اي دوله تتكلم تبقي تتكلم عن شئ سوف يتمكن من عمل اي شئ بالنسبه له ولكن تيران وصنافير طبقا لاتفاقيه كامب ديفيد للسلام عليها قوات دوليه وموت ياحمار لما يجيلك العليق يعني حاجه تستحق ان تتكلم فيها اي دوله او علي من يتكلم ان يعلم انه سوف يوقع كشريك علي اتفاقيه كامب ديفيد للسلام يعني فتحه ونصب من غير نهايه وشارع مسدود بلا نهايه اقفلوا الموضوع لانه بلا عائد والعائد الوحيد هو الصداع والهياج والسعوديه عندها 1300 جزيره غير مستخدمه والسعوديه ضمت ثلاث مدن يمنيه لممتلكاتها يعني انا لا اعرف لماذا الكلام الذي يفتح مواضيع لما تبقي السعوديه تعطي اليمن ارضها تبقي تتكلم في جزيرتين ليس لهم قيمه تذكر انشر وشكرا ( نجران - جيزان - عسير مناطق يمنيه - صفحة قلبي ورحي لليمن ... 26 آذار (مارس) 2013 ... الزعيم جمال عبد الناصر يشهد بئنا نجران - جيزان - عسير مناطق يمنيه محتله من قبل السعوديه صفحة قلبي وروحي لليمن تابعونا على الفيس بوك ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة