خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مفاجأة.. تطبيق ByLock وراء اكتشاف المشاركين بتحرك الجيش فى تركيا

الجمعة، 05 أغسطس 2016 11:00 ص
مفاجأة.. تطبيق ByLock وراء اكتشاف المشاركين بتحرك الجيش فى تركيا أحداث تركيا الأخيرة - صورة أرشيفية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير حديث من صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المخابرات التركية تمكنت من تحديد الآلاف من الأتراك المرتبطين بتحرك الجيش الذى حدث الشهر الماضى ضد حكومة أردوغان من خلال استغلال ثغرة خفية فى تشفير تطبيق الدردشة الشهير فى تركيا والذى يحمل اسم ByLock.

وتحدث مسئول عسكرى بارز إلى وكالة رويترز، وقال إن البيانات التى تم استردادها من تطبيق ساعدت على إنشاء خريطة متكاملة تضم الذين كانوا يخططون للتحرك ضد النظام، وأضاف أن هناك عددا كبيرا من الناس الموجودين على تطبيق ByLock شاركوا بشكل مباشر فى المحاولة الانقلابية.

وذكر التقرير الحديث أن المخابرات التركية نجحت فى تفك تشفير التطبيق فى وقت سابق من هذا العام، وكانت تستخدمه من أجل تتبع عشرات الآلاف من أعضاء الحركة التى تتهمها الحكومة التركية بتدبير انقلاب يوليو.

وأشار المصدر إلى أن تطبيق ByLock الذى ظهر لأول مرة على هواتف آيفون والأندرويد فى عام 2014 لم يتم استخدامه مباشرة فى التخطيط لتحرك الجيش ولكنه كان أداة للتواصل بين العديد من الذين شاركوا فى الحركة، كما أوضح المصدر أن تطبيق ByLock تم سحبه من متاجر التطبيقات من قبل المطورين بعد عام من إطلاقه، ولكن ظهرت له إصدارات جديدة من خلال مواقع الطرف الثالث.

وقال المسئول العسكرى البارز إنه بحلول مايو 2015، تمكنت وكالات الاستخبارات التركية من تحديد حوالى 40000 من أعضاء جماعة Gülenist السرية، والتى شملت 600 من أفراد الجيش يستخدمون هذا التطبيق فى التواصل معا ورصدت محادثات تجمع بينهم.

وعند تواصل المواقع الإخبارية مع شركات الأمن لمعرفة المزيد عن التطبيق، قال معظم خبراء الأمن السيبرانى إنهم لم يسمعوا عن تطبيق ByLock إلا عند محاولة تحرك الجيش، وقالت شركة واحدة إن التطبيق تم تطويره من قبل مجموعة من الهواة وهو الأمر الذى أدى إلى تركت المعلومات الرئيسية عن المستخدمين غير مشفرة.

ووفقا لمنشور من عام 2014 فتطبيق ByLock كان يضم فى ذلك الوقت مليون مستخدم، وتعرض لمجموعة من الهجمات التى البرمجيات الخبيثة من دول "الشرق الأوسط".


موضوعات متعلقة:


حظر فيس بوك وتويتر ويوتيوب فى تركيا بعد سيطرة الجيش على السلطة
هاشتاج "تركيا" يتصدر تويتر بعد حركة الجيش ضد أردوغان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة