نقيب المهندسين بالإسكندرية فى حوار لـ"اليوم السابع": لا توجد مخالفات فى أعمال تطوير نادى الشاطئ.. وهدفنا الارتقاء بالأعضاء علمياً ومهنياً.. وسمر شلبى: تخصيص الأرض تم بمعرفة الجهة المختصة منذ عام 1975

الخميس، 04 أغسطس 2016 11:59 ص
نقيب المهندسين بالإسكندرية فى حوار لـ"اليوم السابع": لا توجد مخالفات فى أعمال تطوير نادى الشاطئ.. وهدفنا الارتقاء بالأعضاء علمياً ومهنياً.. وسمر شلبى: تخصيص الأرض تم بمعرفة الجهة المختصة منذ عام 1975 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية
حوار- أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت المهندسة سمر شلبى، نقيب المهندسين بالإسكندرية، إن أعمال التطوير الأخيرة بنادى الشاطئ بسابا باشا لا يوجد بها أى مخالفات من حجب لرؤوس الشاطئ أو مخالفات فى الحى كما يدعى البعض.

وأضافت فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، تشهد أرض نادى الشاطئ نزاعاً بين أربع جهات، وهى "نقابة المهندسين، ونادى أعضاء هيئة التدريس، ونادى قضاة مجلس الدولة، ونقابة الصيادلة"، وتنتظرها دعاوى قضائية فى هذا الشأن، وفى الفترة التى تم فيها أعمال توسيع وتطوير كورنيش الإسكندرية فى عهد اللواء عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية السابق، عُرض مخطط للنادى الجديد ووافق عليه المحافظ، وعليه قام جهاز حماية أملاك الدولة بتوجيه مطالبة مالية عن كامل المساحة الحالية المخصصة لنادى المهندسين.. وإلى نص الحوار...

بعد عامين من المجلس الحالى ماذا حقق لأعضائه حتى الآن؟


منذ اللحظة الأولى الذى تولى فيها مجلس النقابة المسئولية بعد إجراء الانتخابات الخاصة بالنقابة، كان هدفه الأول هو الدفاع عن حقوق المهندسين وحماية المهنة، وتوفير الخدمات المختلفة للمهندسين مما يصب فى الصالح العام لهم.

وحتى نكون قادرين على تحقيق تلك الأهداف، كان لابد من إزالة العديد من العقبات التى تعرقل مسيرة التقدم والعطاء، فكانت أولى تلك الخطوات هى ترتيب المنزل من الداخل، فقمنا بعمل إعادة هيكلة شاملة وتدريب العاملين، بالإضافة إلى استحداث إدارات جديدة لم تكن موجودة بما يتماشى مع طرق الإدارة الحديثة مثل إدارات "الموارد البشرية، وحماية المهنة، والعلاقات العامة، والمستشارين المالى والقانونى"، بالإضافة إلى مسئول نظام "ERP" (تخطيط وتبادل المعلومات بين الإدارات) وذلك كله بهدف دعم سير العمل والإدارات الموجودة فعليا لإكمال الهيكل الإدارى الموجود بالنقابة.

وكان نتاجاً طبيعياً لتلك الأعمال أن تحصل النقابة على شهادة الأيزو 9001 لسنة 2008 الخاصة بجودة النظم الإدارية.

وعاد هذا كله بالنفع على الصالح العام للمهندس، حيث تم عمل الربط الآلى بالنقابة العامة، فأصبح بإمكان المهندس الآن استخراج كارنيه العضوية فى الحال، حيث لا يستغرق الأمر بضع دقائق بعد أن كان ينتظر لأيام وأسابيع طويلة.

كما عملنا على أن يكون هناك تواصل مستمر مع مهندسى الإسكندرية بكل أشكال التواصل الممكنة، منها الزيارات الميدانية للمهندسين داخل المصانع والشركات والكليات العاملين بها، بالإضافة إلى استخدام وسائل الاتصال الحديثة "الفيسبوك، وتويتر، والواتس آب، وإنستجرام"، بالإضافة إلى موقع النقابة الإلكترونى، فأصبح المهندس الآن قادرا على الحصول على الخدمة والمعلومة فى حينها.

وكان من أهداف النقابة، الارتقاء بالمستوى العلمى والعملى للمهندسين، فعملنا على توفير الدورات العلمية المختلفة التى تقيمها النقابة فى شتى النواحى الهندسية، وعمل بروتوكولات تعاون مع العديد من المراكز العلمية المختلفة بالإسكندرية لتقديم دورات علمية مختلفة ذات أسعار مميزة للمهندسين وذويهم.

واهتماماً بصحة المهندس، فقد قمنا بعمل العديد من بروتوكولات التعاون مع المستشفيات ومعامل التحاليل ومراكز الأشعة والعيادات المختلفة بالإسكندرية لتوفير رعاية صحية شاملة للمهندسين وزويهم، بالإضافة إلى مشروع الرعاية الصحية الموجود فعليا بالنقابة.

وفى إطار توفير خدمة أفضل دائما للمهندس، تم عمل بروتوكولات تعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات الكبرى بالإسكندرية، منها بروتوكول مع مصر للطيران، وإدارة المرور بالإسكندرية بتوافر مندوب منها أسبوعيا داخل نادى المهندسين، لتقديم الخدمات المرورية المختلفة مثل عمل الفحص الفنى وأخذ البصمة ودفع المخالفات وكل ما يخص استخراج رخصة السيارة، كما تم العمل أيضاً على توفير خدمات الشهر العقارى وخدمات السجل المدنى داخل مركز الخدمات بالنادى، وكذلك توفير خدمات شركة مياه الشرب بالإسكندرية سواء لدفع الفواتير أو للتعاقدات الجديدة.

وبجانب كل هذه الخدمات لم ننس الاهتمام بالجانب الترفيهى من خلال تنظيم العديد من الرحلات المختلفة داخل مصر وخارجها، وتوفير رحلات الحج والعمرة للمهندسين.

كما حرص المجلس على الاهتمام بالمهندس قبل التخرج، فقمنا بعمل العديد من الدورات التدريبية لطلاب كليات الهندسة بالإسكندرية، والعمل على تدريبهم فى كبرى الشركات والمصانع بالإسكندرية، ولعل آخرها بروتوكول التعاون بين النقابة وشركة الصرف الصحى بالإسكندرية لتدريب 50 طالبا كمرحلة أولى بشبكات ومحطات الشركة.

وبالتوازى مع إحداث كل تلك التغييرات الداخلية، عملنا أيضا على إجراء التغييرات الخارجية بإحداث تطويرات وأعمال الصيانة المختلفة لمبنى النقابة، وكذلك نادى المهندسين بـ "سابا باشا"حتى يظهر بالمظهر اللائق بمكانة المهندسين، ووضعنا خطة واضحة ليتم التطوير على 5 مراحل بميزانية تقديرية من 10 إلى 12 مليون جنيه، وتم افتتاح المرحلة الأولى من التطويرات فى شهر مارس 2016 والتى شملت المكتبة، وصالة الألعاب الرياضية "الجيم"، والملعب الرياضى "ملعب كرة القدم"، وتطوير ملاهى الألعاب الخاصة بالأطفال.

كما انتهينا من المرحلة الثانية والتى تم افتتاحها خلال شهر أغسطس الماضى، والتى شملت تطوير "الواجهات، والساحة، وقاعة الملكة، وقاعة البرنسيسة، وحمام السباحة، والقاعة الوسطى، والروف العلوى".

مدينة المهندسين ببرج العرب وقعت فيها مخالفات مالية ووصلت إلى الجهات القانونية للتحقيق فيها ماذا وصلت الآن..وهل تم تسليم الوحدات كاملة؟
تعد مدينة المهندسين والتى تقع بالحى السكنى الأول بمدينة برج العرب الجديدة، هى أول مدينة سكنية خاصة بالمهندسين فى الإسكندرية؛ والتى تبلغ مساحتها 68 فدانا، يقام عليها 1815 وحدة سكنية، حيث بدأ المشروع عام 1998، ويضم مرحلتين، انتهت النقابة من تسليم المرحلة الأولى والتى شملت 49 عمارة "إسكان متوسط" بها 600 وحدة سكنية، و7 عمارات "إسكان متميز" وتشمل 92 وحدة سكنية، و53 فيلا.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية من المشروع، بدأت النقابة فى إنشائها عام 2011، وتحتوى على 32 عمارة تضم 930 وحدة "إسكان متوسط"، بالإضافة إلى 6 عمارات تضم 95 وحدة إسكان متميز، و38 فيلا، وذلك بخلاف الأبنية الخدمية المكونة من مسجد، ونادى اجتماعى، ومركز تجارى.

وتم الانتهاء من 38 فيلا و95 وحدة متميزة و604 وحدات متوسطة وجارى تسليم الوحدات، وكذلك جارى تسليم العقود لجميع وحدات المرحلة الثانية، وتشطيب المسجد، والمساحات الخضراء، وأيضا تم استكمال أعمال تشطيب وحدات الإسكان المتوسط، العمارات من أرقام 73 حتى 78 بعد إسناد العملية لمقاول جديد، وكذلك تم البدء فى تنفيذ اشتراطات الحماية المدنية لإطلاق التيار وتركيب العدادات للمرحلة الثانية.

كما تم الانتهاء من حصر ودراسة جميع مشاكل الوحدات السكنية التى تم تسليمها بمدينة المهندسين منذ بدايتها وحتى الآن، شملت تلك الدراسة كل وحدة على حدة، وتحديد ما تم دفع قيمته، وما تم استلامه كما شملت الدراسة على تحديد الوحدات غير المستلمة، والوحدات غير المدفوع قيمتها بالكامل، وتحديد الأفراد الذين قاموا بشراء تلك الوحدات والتأكد من كونهم مهندسين من عدمه؛ وفحص المستندات لاتخاذ الإجراءات القانونية لحفظ حق نقابة مهندسى الإسكندرية، كما أن النقابة تقوم بإعداد وتكوين اتحاد الشاغلين فور الانتهاء من تسليم الوحدات بالكامل نهاية العام الجارى.

وشهد المشروع العديد من المخالفات المالية والإدارية، وقامت النقابة بتقديم بلاغات بتلك المخالفات إلى النيابة، ومازالت التحقيقات جارية فى العديد منها.

أعمال تطوير نادى المهندسين الآخيرة سببت عدة مشاكل هل هذه التعلية قانونية بموافقة من الحى أم لا؟
لا يوجد أى أعمال تعلية من الأساس، وإنما كما يعلم الجميع أن النادى تم عمل خطة تطوير خاصة به، وتم افتتاح المرحلة الأولى والثانية منه، كما ذكرت سابقا، ومن ضمن تلك الأعمال الخاصة بالتطوير هى أعمال الترميم والصيانة.

ماذا عن الخلافات القائمة على أرض نادى الشاطئ من قبل نقابة الصيادلة وقضايا الدولة ونادى أعضاء هيئة التدريس فهل لهم الحق فى الأرض أم لا؟
إن أرض الشاطئ المقام عليها نادى المهندسين حاليا كانت ضمن أملاك الدولة، وتم تخصيصها بمعرفة الجهة الإدارية المختصة لإقامة النادى عليها عام 1975.

وتشهد أرض نادى الشاطئ نزاعاً بين أربع جهات، وهى "نقابة المهندسين، ونادى أعضاء هيئة التدريس، ونادى قضاة مجلس الدولة، ونقابة الصيادلة"، وتنتظرها دعاوى قضائية فى هذا الشأن، وفى الفترة التى تم فيها أعمال توسيع وتطوير كورنيش الإسكندرية فى عهد اللواء عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية السابق، عُرض مخطط للنادى الجديد ووافق عليه المحافظ، وعليه قام جهاز حماية أملاك الدولة بتوجيه مطالبة مالية عن كامل المساحة الحالية المخصصة لنادى المهندسين وآخرها كانت فى 16/4/2014، و22/4/2014.

وبدأت نقابة المهندسين فى تنفيذ المخطط الجديد للنادى تحت مرأى وسمع جميع المسئولين، وظل الوضع مستقرا تماماً طوال عهد اللواء عبد السلام المحجوب واللواء عادل لبيب محافظى الإسكندرية السابقين"، كما قامت النقابة بصرف نحو 3 ملايين مساهمة فى إنشاء اللسان البحرى ومليون جنيه لبناء حاجز أمواج أمام النادى ونفذته شركة المقاولون العرب، و12 مليون جنيه ليصلح الشاطئ للسباحة، بالإضافة إلى نحو مليون جنيه تم توجيهها لأعمال التكريك والخاصة بتوسعة البُحيرة المقابلة للنادى التى نفذتها شركة القناة للموانئ.

وظهرت المشاكل عندما أصدر المستشار عطا عباس، محافظ الإسكندرية ونائب رئيس مجلس الدولة، قراراً بتخصيص جزء من أرض نادى المهندسين لقضاة مجلس الدولة بتاريخ 16/1/2013 وبموافقة المهندس محمد بركات نقيب مهندسى الإسكندرية حينها، وتحت رعاية حسن البرنس نائب المحافظ فى ذلك التوقيت، وهذا كله مخالف للقانون، وخلق نوعا من النزاع بين قضاة مجلس الدولة والمهندسين.

ظهرت مشاكل مع بعض الأعضاء فى الفترة الأخيرة بخصوص تعنت المجلس فى قرارات أمنية فى دخول الأعضاء؟
أود أن أؤكد فى البداية على أن نادى المهندسين بـ"سابا باشا" هو ناد خدمى ودليل على ذلك أن الأسعار بداخله أقل من مثيلتها فى أى مكان آخر، وذلك لقلة نسبة الأرباح المحملة على المنتجات الموجودة به. وأن جميع مطاعم النادى تدار ذاتيًا وتخضع لرقابة صحية صارمة كما هو الحال منذ عدة سنوات، ولا يوجد زيادة بالأسعار.

أما بالنسبة لمنع دخول المأكولات، فإنه يتم منع دخول المأكولات التى تسىء إلى المظهر العام، ويستاء منها المهندسون، وأن مثل تلك القرارات تأتى بعد دراسات واستطلاعات للرأى من الأعضاء، وأن مجلس النادى بابه مفتوح دائما لاستقبال أى شكاوى أو مقترحات فجميعنا يهدف إلى الصالح العام للمهندسين.

مدى تعاون النقابة مع الجهات التنفيذية فى المحافظة لتطويرها؟
تعتبر نقابة المهندسين وفقا للقانون هى هيئة استشارية للدولة، ومن هذا المنطلق وأيضا من منطلق الدور المجتمعى الذى تقوم به النقابة داخل الوطن، فإن النقابة لا تألوا جهدا فى أن تقدم يد العون والخبرات الهندسية لأى جهة فى أى وقت من الأوقات، بالإضافة إلى مبادرتنا دائما بالمشاركة فى حل العديد من المشاكل منها العمل على تقديم حلول وتوصيات لظاهرة المبانى المخالفة بالإسكندرية.

موقف نقابة المهندسين من مخالفات المبانى وهل تتدخل لوقف هذه الظاهرة؟
فى السنوات الأخيرة، انتشرت ظاهرة البناء المخالف فى مختلف أنحاء المعمورة، وكانت الإسكندرية أكثر المحافظات التى عانت من تلك المشكلة، وتعقد العديد من الاجتماعات مع أعضاء مجلس النواب بالإسكندرية والعديد من المتخصصين، لوضع حلول لمواجهة تلك الظاهرة.

كما تم عقد مؤتمر تحت عنوان "الإسكندرية قنبلة موقوتة" شاركت فيه العديد من الجهات والشخصيات المعنية بالأمر وخرج المؤتمر بالعديد من التوصيات، ومن ضمن الاقتراحات التى قدمتها النقابة أنه لابد من دراسة تطبيق نظام الشباك الواحد فى التعامل مع من يرغب فى إصدار الترخيص بدلاً من التعامل مع 12 جهة والوقت المستغرق فى إصدار الترخيص والذى يصل إلى 210 أيام، مما يؤدى إلى إحجام المالك عن إصدار التراخيص اللازمة ويساعد على الفساد، وحظر جميع التعاملات القانونية على العقارات المخالفة وتفعيل المواد الخاصة بعدم تزويد العقارات المخالفة بالمرافق من كهرباء ومياه وصرف صحى بقانون رقم 119 لسنة 2008، والعديد من التوصيات التى تم إرسالها جميعاً لجميع الجهات المعنية، وأوضح مرة أخرى أن النقابة ليست جهة تنفيذية وإنما هى جهة استشارية للدولة.

ماذا عن انهيار اللسان الخاص بنادى الشاطئ والذى شكا منه عدد من الأعضاء؟
هناك بعض المشاكل التى ظهرت باللسان البحرى، لذا فقد وضعنا أولى اهتماماتنا بعمل الإصلاح والصيانة اللازمة له، وتم التعاقد فعليا مع استشارى ليقوم بإعداد الرسومات والمستندات اللازمة لعملية الإصلاح.

ماذا عن التعاون مع جامعة الإسكندرية لتخريج كوادر شبابية متميزة؟


هناك دائما تواصل بصفة مستمرة مع طلاب كليات الهندسة بالإسكندرية، وإعداد دورات تدريبية علمية وعملية لهم، ونعمل دائما على أن يكون هناك فرص لتدريبهم فى كبرى الشركات والمصانع بالإسكندرية، لاكتسابهم الخبرة العملية وتأهليهم لسوق العمل، ولعل آخرها ما تم الاتفاق عليه مع شركة الصرف الصحى بالإسكندرية لتدريب 50 طالبا كمرحلة أولى داخل محطات وشبكات الشركة، كما تعمل النقابة أيضاً على احتواء هؤلاء الشباب داخل نادى المهندسين بالإسكندرية من خلال فتح العضوية الصيفية لهم.

كيف تتعامل النقابة مع المهندسين المخالفين لشروط وأخلاق المهنة وهل تم رصد مخالفين خلال الفترة الأخيرة وكيف تعاملت معهم النقابة؟


من ضمان لجان النقابة، يوجد لجنة حماية المهنة والحفاظ على كرامة المهندس تختص بتلك الأمور، حيث تقوم النقابة بالدعم القانونى للمهندس فيما يخص عمله الهندسى، وفى حالة إدانته فعليا فإن النقابة أيضاً تقوم بتحويله إلى مجلس التأديب.

وقامت اللجنة فعليا بحل العديد من المشاكل، منها على سبيل المثال لا الحصر، مشكلة إحدى المهندسات مع مكان العمل الخاص بها بعدم صرف مستحقاتها، وتدخلت النقابة من خلال اللجنة، وتم حل المشكلة وصرف كافة مستحقاتها، كما قامت اللجنة أيضا بالدعم القانونى من خلال الشئون القانونية بالنقابة فى حل مشكلة أحد مهندسى الأحياء، وتم حصوله على البراءة فعلياً، كما تم حل مشكلة إحدى المهندسات بالحصول على حقها الإدارى بجهة عملها.


 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية (1)
اليوم السابع فى حوار مع نقيب المهندسين بالإسكندرية


 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية (2)
سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية


 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية (3)
نقيب المهندسين بالإسكندرية


 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية (4)
نقيب المهندسين


 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية (5)
المهندسة سمر شلبى


 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية (6)
نقيب المهندسين بالإسكندرية فى حوار لـ"اليوم السابع"


 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية (7)
نقيب المهندسين بالإسكندرية تتحدث لـ"اليوم السابع"


 سمر شلبى نقيب المهندسين بالإسكندرية (8)



موضوعات متعلقة..


بالصور.. نقابة المهندسين بالإسكندرية تفتتح أعمال تطوير نادى الشاطئ












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة