أكرم القصاص - علا الشافعي

الإعلام الأمريكى: العالم العربى بحاجة لمزيد من الأبطال أمثال أحمد زويل

الخميس، 04 أغسطس 2016 12:28 م
الإعلام الأمريكى: العالم العربى بحاجة لمزيد من الأبطال أمثال أحمد زويل أحمد زويل
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعت وسائل الإعلام الأمريكية العالم الكبير أحمد زويل الذى توفى يوم الثلاثاء الماضى فى الولايات المتحدة عن عمر يناهز السبعين عاما.

وقالت مجلة فوربس الأمريكية إن زويل كان رائدا فى علم الجزيئيات فائقة السرعة، وظل مرتبطا بوطنه مصر. وطوال حياته المهنية روج للأبحاث العلمية الأساسية.

وأشارت المجلة إلى أن عمل زويل لم يكن قاصرا على المعامل فقط. ففى عام 2009، اختاره الرئيسى الأمريكى باراك أوباما سفيرا للعلم إلى الشرق الأوسط. كما دعا زويل إلى الاستثمار فى التعليم وفى الأبحاث الأساسية لاسيما فى العالم النامى، وطالما قال إن الفضول طريقة تقود للإبداع أكثر من الأهداف المحددة سابقا.

أما شبكة "Pbs" التلفزيونية الأمريكية، فنشرت تقريرا عن زويل على موقعها الالكترونى تحدثت فيه عن نضال العالم الذى يعد أول مصرى وعربى يحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء، من أجل أن يخرج مصر من العصور المظلمة.

وقالت الكاتبة مارجريت وارنر إن العالم العربى الملىء بالعنف والصراعات الآن سيحتاج لمزيد من الأبطال من أمثال أحمد زويل.

فالحضارة العربية التى قدمت للعالم فى عصرها الذهبى بين القرنين الثالث عشر والثامن عشر الجبر والخوارزميات، لا تنتج الكثير من أمثال زويل فى الوقت الراهن. كما أشار تقرير التنمية البشرية العربية لعام 2003، فإن أنظمة التعليم الرديئة فى أغلب الدول العربية تعنى أن العرب يتراجعون أكثر وأكثر فى مجال العلوم.

وتابعت قائلة إنه عندما فاز زويل بنوبل لاسهامات فى مجال كيمياء الفيمتو، لم يكن أول مصريا فقط يفوز بجائزة نوبل فى العلوم، بل كان أول عربيا يفعل ذلك.

وتحدثت وارنر عن لقائها الأول بزويل بعيدا عن العلم، فى أعقاب ثورة يناير، وقالت إنه على الرغم من انتقاله منذ سنوات طويلة للعمل والعيش فى الولايات المتحدة، إلا أنه أحب مصر وسارع للعودة ليشاهد ويساعد وطنه فى وقت الأزمة.

وتابعت وارنر قائلة إن حلم زويل بإنشاء جامعته الخاصة قد انتزع منه، حيث لا يوجد حرم لمدينة زويل. لكن برغم ذلك لم يفقد الأمل أبدا.

وأشادت وارنر بإقامة جنازة عسكرية للعالم الفقيد، وقالت إنه تكريم كبير لا يمنح عادة لغير الشخصيات العسكرية البارزة، لكنها استطردت قائلة إن التكريم الحقيقى لأحمد زويل هو جعل رؤيته لمصر مختلفة تتحقق.


وسائل الإعلام الأمريكية (1)

وسائل الإعلام الأمريكية (2)



موضوعات متعلقة..


- اليوم.. أسرة زويل تتلقى العزاء فى وفاته بالمركز الإسلامى بلوس أنجلوس

- البابا تواضروس عن زويل: "كان فى نفس مدرستى"

- معتز عبد الفتاح: "زويل" لو عاش فى مصر ما وصل لنوبل.. والشعب منشغل بتفاهات

- بالصور.. الحزن يخيم على أهالى دمنهور مسقط رأس العالم أحمد زويل بعد وفاته.. أصدقاؤه يروون ذكرياتهم معه: كان يكتب معادلاته الكيميائية على صوت أم كلثوم ويذاكر تحت عامود النور بالشارع

- أكرم القصاص يكتب: حكاية أحمد زويل مع العلم والسياسة.. عالم نوبل واجه حملات سببها الغيرة.. ويشبه نجيب محفوظ فى فصل حياته الخاصة عن العامة.. ويؤكد اعتزازه بالتعليم الذى حصله فى مصر

- بالصور.. رحل العالم وبقيت أعماله.. مدينة زويل تتشح بالسواد وتنكس علمها حزنا على فراق صاحب نوبل.. الطلاب يؤكدون: سنواصل المسيرة.. والمتحدث باسم "زويل": اختيار رئيس للمدينة بعد الجنازة

- أحمد زويل والرؤساء.. صاحب نوبل تلقى خطابا من عبد الناصر.. ووصف السادات بــ"البطل الجرئ".. و"ارتيكاريا" مبارك منعته من مقابلة المخلوع فى 2010.. وأشاد بالسيسى "The action man"

- مصر التى أرادها "زويل"..دولة خيالها بلا حدود تحارب الفشل بالفكر والإبداع.. تتبنى الاستثمار فى العلم وتمتلك صناعة النجاح ومواجهة الواقع.. تلتحم فيها مراكز ومعاهد البحث العلمى دون العمل فى "جزر منعزلة"












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

!!!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة