خالد صلاح

أكرم القصاص

«طباخ الضرائب لا يذوقها فى البرلمان»

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 07:00 ص

إضافة تعليق
فى البداية لم أصدق، وتصورت أنها شائعة من ضمن شائعات كثيرة تنطلق هذه الأيام، لكن اتضح أنه حقيقة. بالفعل لقد أعفى نواب البرلمان مكافآتهم وبدلات حضور الجلسات من ضريبة الدخل.. وهو أمر أكده عبدالمنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب، وقال إن المصلحة جهة تنفيذية للقوانين الصادرة عن مجلس النواب، وأن اللائحة الداخلية، التى وضعها مجلس النواب نفسه، والتى تحدد بدل الجلسات وقيمتها ونسب الحضور والضوابط والالتزامات، نصت على إعفاء مكافآت وبدلات حضور النواب للجلسات من ضريبة الدخل.. وهو ما لم يحدث فى البرلمانات السابقة.. وصدرت اللائحة كقانون، وبالتالى ليس لمصلحة الضرائب سوى التنفيذ.
 
ومعروف أن جميع الجهات فى الدولة تخضع للضرائب من أصغر  موظف وحتى رئيس الجمهورية، وبالتالى فإن استثناء النواب من ضريبة كسب العمل، غير مسبوق فى تاريخ البرلمانات، وربما ليس له مثيل فى العالم.. وهو مبدأ يخالف الدستور والعقل والمنطق. ثم أن إعلان هذا الأمر تم فى وقت يتم فيه إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة، كبديل لضريبة المبيعات، وبما يرفع الضرائب بنسبة %3 عن السابق.
 
ثم إننا نتابع أن لائحة المجلس الموقر عاجزة عن محاسبة النواب عن التزويغ، أو الاشتباك بالأيدى والحناجر. 
 
بينما تطبق فى إعفاء النواب من الضرائب.. ولا نعرف ماهو موقف النواب الذين رفضوا قانون القيمة المضافة، وهو فى النهاية قانون على الجميع، يمكن الاختلاف والاتفاق حول أثاره، لكن إعفاء النواب لأنفسهم أمر يثير الكثير من علامات الاستفهام والتعجب، ويثير حفيظة الناس وغضبهم، لأنه يمثل تفرقة واضحة بين المواطنين، ويضرب مبدأ دستوريا فى مقتل.
 
وفى وقت يتجرع فيه المواطنون، مرارة إصلاح اقتصادى تأخر كثيرا. لايجوز أن تكون هناك فئات خارج القاعدة العامة.. ومن دون سوابق برلمانية أو عالمية.. وإذا كان المثل يقول: إن «طباخ السم بيدوقه»، بما يعنى أنه لا استثناء، فإن النواب اخترعوا مبدأ جديدًا هو أن «طباخ الضرائب لايذوقها، ويعفى نفسه منها».
 
كان الأولى أن تطبق اللائحة فى الحساب والعقاب، والرقابة، قبل أن تطبق فى الاستثناءات، وأن يراعى السادة النواب نفسيات الشعب، وظروف لاتحتمل العبث اللائحى.

إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

كلام سليم 100%

بس يا تري مين ممكن يحاسبهم علي اعفاء نفسهم من الضرائب ؟؟؟؟؟!!!!!! ويا تري كمان هنسيبهم لضمائرهم جايز يلغوا القانون ويدخلوا نفسهم في شريحة الضرائب ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

saqr

القهوة البلدي

الصراحة اكتشفنا أن هذا البرلمان منذ انتخابة هو أسوأ برلمان مر على مصر وعامل زي القهوة البلدي في أحد أذقة مصر ـ حتى المعلم صاحب القهوة مش عارف يسيطر على زبائن القهة ولا العاملين بها ، عجبي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود صالح

المرة القادمة ---- انتبهوا

متى نعيش فى مصر واحدة وليست اثنان امتزاج بين الجميع الغنى الذى يحس بالفقير والمتعلم الذى يرفق بالامى ويحاول تعليمه احساس الاسرة الواحدة التى يظلها وطن واحد قيادات تضرب القدوة والمثل فيتبعها الجميع سعيدا وعن طيب خاطر السيد وزير التموين المقال او المستقيل يتراس وزارة حساسة فى وقت صعب يقطن فى الفنادق الفاخرة بحجة ان ذلك بفلوسه حتى لو بفلوسك ياسيدى فانت قيادة ومفروض انك قدوة تراعى مشاعر غلابه مسئول عنهم - تنازل الرئيس السيسى عن نصف راتبه لم يفلح مع السادة النواب او يوقظ فيهم مشاعر الاحساس بالمسئولية فأعفوا مكافاتهم وبدلاتهم من الضرائب ناسين انهم يسمون زورا نواب الشعب - الى الشعب العظيم الذى اذهل العالم بثورتين المرة القادمة انتبهوا حتى لاتأتوا بمثل هؤلاء مرة ثانية فنحن نستحق بعد كل ماعانيناه نواب افضل مئة مره منهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة