بالصور.. طالب بسوهاج يحصل على براءة الاختراع فى زيادة مساحة أراضى الزراعة

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 08:31 ص
بالصور.. طالب بسوهاج يحصل على براءة الاختراع فى زيادة مساحة أراضى الزراعة الطالب محمود عبد اللاه
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر محمود عبد اللاه صابر الطالب بالصف الأول الثانوى بمحافظة سوهاج، اختراعا جديدا من نوعه لزيادة مساحة الأراضى الزراعية إلى ثلاثة أضعاف.
 

 وقد حصل الطالب على براءة اختراع  والمركز الثانى فى مسابقة ابن الهيثم للأفكار العلمية من خلال مشروعه " طرق زراعة جديدة لتوفير المساحة والمياه".

انتقل "اليوم السابع إلى المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا، وقال الطالب أنه  فكر فى زيادة مساحة الأراضى الزراعية، وذلك بزيادة مساحة  الفدان إلى 3 أفدنة عن طريق إنشاء تصميمات هندسية  بزوايا تسمح لآشعة الشمس، بأن تغمر كامل المساحة، بالإضافة إلى استخدام طرق جديدة تعتمد على الجاذبية الأرضية ويتم وضع عملية التنقيط فى أعلى المستويات، مما يؤدى إلى سرعة تدفق المياه بالتنقيط بسرعة ناحية جذور النباتات، كما يقنن من عملية تبخر المياه فيؤدى إلى توفير كميات المياه المسخدمة فى عملية رى الأرض.

 

وأضاف الطالب محمود أنه عرض الفكرة على الدكتور إبراهيم حمد الله المشرف العام على الطلاب المخترعين وأشرف حافظ  المترجم العلمى بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا،  وقاما بتشجيعه وأيضا قام المشرف عليه أشرف  حافظ بمساعدته  فى بعض الأبحاث العلمية المترجمة فى مجالات الرى والزراعة، وأنه قام بتشجيعه كثيرا وساعده فى تسجيل براءة الاختراع .

ويطالب محمود وزير التربية والتعليم بتبنى مشروعه وتطبيقه على أرض الواقع لمضاعفة مساحة الاراضى الزراعية وتوفير 18 % من مياه نهر النيل .

 

فيما قال الدكتور ابراهيم حمد الله  المشرف العام على الطلاب الخترعين بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بسوهاج ، أن مشروع الطالب محمود هو الأول من نوعه بزيادة مساحة الأرض، وبالتالى لا نحتاج إلى الزراعة فى الأراضى الصحراوية، والتى تحتاج إلى كميات مياه أكبر، كما أنه يؤدى إلى عمل طفرة كبيرة فى استخدام المناطق الغير صالحة للاستزراع، بنقل التربة من هذه الأماكن وتوزيعها أعلى سطح التربة بطريقته الجديدة المبتكرة، بالإضافة إلى استخدام هذه الزراعات على جوانب الطرق للتجميل وزيادة الإنتاج.

 

 


الطالب محمود عبد اللاه

محمود مع مدير المركز الاستكشافى للعلوم والمشرف عليه

صورة من براءة الاختراع الحاصل عليها الطالب

محمود يطالب وزير التربية والتعليم بتطبيق مشروعه

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة