أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. "الداخلية" تسلم الحجاج ملابس الإحرام المهداة من الوزارة والمطبوع عليها علم مصر.. شرطة نسائية برفقة السيدات..وعاظ لشرح المناسك وأطباء لمساعدة المرضى.. وتحذيرات بعدم الحديث فى السياسة

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 07:52 م
بالصور.. "الداخلية" تسلم الحجاج ملابس الإحرام المهداة من الوزارة والمطبوع عليها علم مصر.. شرطة نسائية برفقة السيدات..وعاظ لشرح المناسك وأطباء لمساعدة المرضى.. وتحذيرات بعدم الحديث فى السياسة أتوبيسات نقل حجاج القرعة
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس بعثة الحج: سفر أول فوج 20 أغسطس..وتلقى الشكاوى والاستفسارات على الرقم 2793000


سلمت وزارة الداخلية، حجاج القرعة جوازات السفر بأقسام الشرطة التابعين لها، وملابس الإحرام المهداة من وزارة الداخلية إلى الحجاج، سواء الإحرام إلى الرجال مطبوعا عليه علم مصر، أو الجلباب الأبيض وغطاء الرأس "الطرحة" المطبوع عليه علم مصر إلى النساء.

ونجحت الداخلية فى الحصول على أماكن إقامة للحجاج بالقرب من الحرم بمسافة حوالى 500 متر، حتى تمكنهم من أداء المناسك بسهولة، والحصول على موقع متميز للحجاج بمشعر منى بالقرب من جسر الجمرات تمكن الحجاج من رمى الجمرات بسهولة ويسر، ودون مشقة، فضلاً عن الحصول على موقع متميز لحجاج القرعة بعرفات يتوسطه موقف للحافلات لتيسير النفرة على الحجيج من عرفات إلى المزدلفة.

ويبدأ الحجاج مغادرة أرض الوطن بدءًا من 20 أغسطس الجارى متوجهين إلى الأراضى المقدسة للبدء فى مناسك الحجاج، ثم عودتهم بعد قضاء المناسك كاملة.

ويسافر مع الحجاج هذا العام عدد كبير من الشرطة النسائية، لمساعدة السيدات كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة فى أداء المناسك والتحرك بالأماكن المقدسة بسهولة فى وجود الشرطة النسائية التى ترافق بعثة الحج.

ويرافق المسافرون إلى الأراضى المقدسة أيضاً طاقم كبير من الأطباء المتخصصون فى العديد من الأمراض لتقديم الأدوية والعلاج اللازم للمرضى والحالات المفاجئة من الحجاج، وتوعية الحجاج بالأمور الطبية السليمة المفترض اتباعها حتى يتسنى لهم تأدية المناسك بسهولة.

ويصاحب الحجاج أيضاً عدد من علماء الأزهر والأوقاف والوعاظ لشرح مناسك الحج للحجاج، خاصة البسطاء من المواطنين وغير المتعلمين، حيث يقدم العلماء شرحاً وفقيا لمناسك الحج بأسلوب سهل وبسيط، ويوزعوا مجموعة من الكتيبات على الحجاج لمساعدتهم فى التعرف على المناسك وأدائها.

وتحذر بعثة الحج المصرية، الحجاج من الحديث فى أمور السياسة أو رفع أية شارات سياسية، وتطالبهم بالالتزام بقواعد الحج، وعدم السير بعيداً عن الأماكن المخصصة لهم، حتى لا يتعرض بعضهم للفقد نظراً للزحام الشديد الذى تشهده المملكة العربية السعودية فى هذه الأوقات من كل عام.

ونجحت بعثة الحج فى حجز 17 فندقا مميزا لإقامة الحجاج بمكة المكرمة، معظمهم فى شوارع إبراهيم الخليل، وأجياد السد، والهجرة، وغزة، وهى الشوارع المحيطة بالحرم المكى الشريف وأن جميع الفنادق التى تم حجزها فاخرة ومصنفة وتم حجز 90% من فنادق الحجاج بالمنطقة الشمالية بالمدينة المطلة على المسجد النبوى الشريف، فيما لا تبعد باقى الفنادق عن الحرم بأكثر من 200 متر.

وسيتم صرف وجبة جافة للحاج بمجرد وصوله إلى فندقه بالمدينة المنورة، وأخرى عند وصوله إلى مكة المكرمة، بالإضافة إلى أخرى لاستخدامها فى طعام الإفطار بمنطقة المشاعر المقدسة، فضلا عن كرتونة بها 30 زجاجة مياه معدنية من أفخر الأنواع تصرف للحاج بمجرد وصوله إلى فندق إقامته بمكة المكرمة، وعدد آخر من زجاجات المياه المعدنية بمجرد وصوله إلى فندقه بالمدينة المنورة، وسيتم كذلك مثل كل عام تقديم 7 وجبات ساخنة لحجاج القرعة يوميا خلال يوم عرفات وأيام التشريق الثلاثة بمشعر منى كغذاء وعشاء، حيث إن الوجبات السبع تحتوى على كافة العناصر الغذائية اللازمة للحجاج من نشويات "أرز أو مكرونة"، وبروتينات "أسماك ودواجن ولحوم"، وخضروات وفواكه طازجة.

وحرصت بعثة القرعة مثل كل عام على تطوير الخدمات المقدمة للحجاج فى منطقة المشاعر المقدسة، حيث إن البعثة نجحت فى الحصول على موقع متميز لمخيمات حجاج القرعة هذا العام بمشعر عرفات، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة إلى المزدلفة وسيتم هذا العام لأول مرة تزويد مخيمات الحجاج بمشعرى عرفات ومنى بكمية كبيرة من المراوح، بالإضافة إلى أجهزة التكييف ذات القدرات العالية التى تم التعاقد عليها؛ لمواجهة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة خلال موسم الحج وسيتم مثل العام الماضى تجهيز مخيمات الحجيج بمشعر عرفات بالمنامات (صوفا بيد) داخل الخيام الألمانى المكيفة التى تم التعاقد عليها، بالإضافة إلى توفير عدد كاف من المقاعد البلاستيكية، والطاولات، والمظلات خارج كل مجموعة من الخيام فى عرفات، ليستخدمها الحجاج على مدار اليوم، بدلا من الجلوس داخل المخيم طوال الوقت، بالإضافة إلى توفير ثلاجات مفتوحة على مدار الـ24 ساعة تحتوى على كميات هائلة من العصائر المجانية للحجاج، لمساعدتهم على تحمل الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة خلال موسم الحج هذا العام؛ وذلك فضلا عن المشروبات الساخنة المجانية التى ستقدم للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة على مدى الأربع وعشرين ساعة.

وتم التعاقد على مخيمات ألمانى مكيفة بنظام (الجيبسون بورد)، وهو الخاص بإنشاء فواصل جدارية بين المخيمات بدلا من الفواصل القماش، وهو ما يتيح إنشاء ممرات مريحة للحجاج بين الخيام، بالإضافة إلى فرش الخيام أيضا بالمنامات (الصوفا بيد)، والتى يستخدمها الحاج كسرير أو كمقعد وفقا لحاجته وتم بالتنسيق مع وزارة الصحة؛ لتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية اللائقة للحجاج، مشيرا إلى أن بعثة حج القرعة ستقوم لأول مرة هذا العام بتوفير 17 عيادة بفنادق الحجاج بمكة المكرمة، و4 عيادات بالمدينة المنورة، بينما تقوم وزارة الصحة بتجهيزها بالأجهزة الطبية والأدوية المطلوبة وتم التعاقد مع أكبر 3 شركات لتصعيد الحجاج إلى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى، وتم التعاقد مع شركات (سابتكو – رابطة مكة – رواحل) لتصعيد الحجيج إلى مشعرى عرفات ومنى فى رد واحد، بحافلات مكيفة مزودة بدورات مياه، وكذلك جهاز تحديد المواقع الجغرافية "جى بى إس"، وتم توفير فريق طبى من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف لمصاحبة البعثة، وتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن فى مناطق سكنهم، سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة، وكذلك التنسيق مع أطباء وزارة الصحة لتنظيم جلسات الغسيل الكلوى، وجلسات الكيماوى، للمرضى المحتاجين خلال أداء المناسك.

بدوره قال اللواء سيد ماهر المدير التنفيذى لبعثة الحج: إن أول فوج من حجاج القرعة سيغادر بسلامة الله إلى المدينة المنورة فى 20 أغسطس الجارى، بينما سيغادر أول فوج إلى مكة المكرمة يوم 24 أغسطس، وسيبدأ أول فوج فى العودة إلى أرض الوطن بمشيئة الله بعد الانتهاء من أداء المناسك يوم 19 سبتمبر المقبل من مكة المكرمة، و23 سبتمبر المقبل من المدينة المنورة، على أن يعود آخر فوج من حجاج القرعة إلى أرض الوطن فى 28 سبتمبر المقبل وأشار إلى أن رحلة الحاج ستكون لمدة 30 يوما، لافتا إلى أنه سيتم مثل كل عام تطبيق رحلة المسار الواحد فى إطار التيسير على الحجاج؛ حيث سيسافر نصف الحجاج إلى مطار المدينة المنورة ويعودون بسلامة الله تعالى إلى أرض الوطن عبر مطار جدة، فيما يسافر النصف الآخر إلى مطار جدة على أن تكون عودتهم للبلاد عبر ميناء المدينة المنورة.

وأضاف أنه تم هذا العام لأول مرة تخصيص مكتب بمطار المدينة المنورة لاستقبال الحجاج، بالإضافة إلى المكتب الموجود بالفعل بمطار جدة، لتذليل كافة العقبات التى قد تواجه حجاج القرعة، سواء عند وصولهم إلى الأراضى المقدسة، أو عند عودتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن عقب انتهائهم من أداء المناسك، وأعلن الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، استحداث غرفة عمليات مركزية بقطاع الشئون الإدارية بالقاهرة لأول مرة، تحتوى على مراكز اتصال لتلقى جميع شكاوى أقارب الحجاج بالبلاد، والاطمئنان عليهم بالأرضى المقدسة؛ وذلك من خلال الربط مع غرف العمليات بمكة المكرمة، والمدينة والمنورة، مشيرا إلى أنه سيتم تلقى الشكاوى والاستفسارات على الرقم الهاتفى (2793000 )، أو من خلال البريد الاليكترونى الموجود على موقع بوابة الحج المصرية الموحدة (hij.moi.gov.eg).



1-(1)
أتوبيسات نقل حجاج القرعة


1-(2)
شكل وصور وجبات حجاج القرعة بمكة المكرمة


1-(3)
وجبات حجاج القرعة بالمدينة المنور ة


1-(4)
ملابس الإحرام والوجبات


1-(5)
أتوبيسات نقل داخلى للحجاج بالمشاعر المقدسة


1-(6)
أتوبيسات جديدة لنقل الحجاج


1-(7)
ملابس الإحرام لحجاج القرعة


1-(8)
وجبات حجاج القرعة بالمشاعر المقدسة


1-(9)
أتوبيس نقل حجاج القرعة


1-(10)
أتوبيسات نقل الحجاج بالمدينة المنورة





موضوعات متعلقة..


وزير الأوقاف يشارك اجتماع اللجنة الدينية بالنواب لبحث ترتيبات الحج










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هلال عبدالحميد هلال حسب

شكرا إلى الله

بارك الله فيكم أمين يارب العالمين وحفظ الله شعب مصر والشرطة والجيش أمين يارب العالمين وتحيا مصر حرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة