نيكولا ساركوزى يعد بتعديل الدستور الفرنسى ليحظر البوركينى

الإثنين، 29 أغسطس 2016 05:49 م
نيكولا ساركوزى يعد بتعديل الدستور الفرنسى ليحظر البوركينى الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى
باريس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى اليوم الاثنين إنه سيقوم بتعديل الدستور الفرنسى لحظر زى السباحة الإسلامى الذى يغطى جسم المرأة بالكامل إذا ما انتخب رئيسا للبلاد فى أبريل المقبل.

وقال ساركوزى المحافظ الذى يصور نفسه باعتباره المدافع عن القيم الفرنسية والمتشدد فيما يتعلق بسياسات الهجرة الأسبوع الماضى إنه سيفرض حظرا على مستوى البلاد على البوركينى الذى انقسمت بشأنه الحكومة التى يقودها الاشتراكيون وأصبح محور الجدل السياسى فى فرنسا هذا الشهر.

وعلقت المحكمة الإدارية العليا فى فرنسا يوم الجمعة حظرا على البوركينى امتد ليشمل نحو 12 مدينة ساحلية فرنسية على أساس أنه ينتهك الحريات الأساسية.

وكشف الجدل الدائر بشأن البوركينى الصعوبات التى تواجهها فرنسا العلمانية فى التعامل مع التسامح الدينى بعد هجمات شنها متشددون إسلاميون فى كنيسة نورماندى ومدينة نيس فى يوليو تموز. واشتعل الجدل بعد نشر صورة لرجل شرطة مسلح يبدو انه يفرض الحظر على امرأة على الشاطئ فى نيس.

وتم تبرير الحظر على أساس يتعلق بالنظام العام وبدا أن رئيس الوزراء الاشتراكى مانويل فالس يدافع عن مسؤولى البلدات الذين فرضوه، وبعد أن علقت المحكمة الحظر قال وزير الداخلية برنار كازانوف إن قانونا بشأن الملابس يمكن أن يستبعد باعتباره غير دستورى، ورد كازانوف على سؤال عن هذا الأمر قائلا "حسنا فى هذه الحالة يمكننا تعديل الدستور. غيرناه 30 مرة هذه ليست مشكلة."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة