جلسة خاصة عن "سد النهضة" فى الأسبوع العالمى للمياه بالسويد

الإثنين، 29 أغسطس 2016 02:03 م
جلسة خاصة عن "سد النهضة" فى الأسبوع العالمى للمياه بالسويد لقاء وزيرى المياه السودانى والإثيوبى
ستوكهولم – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى وزيرا المياه السودانى والإثيوبى على هامش فعاليات الأسبوع العالمى للمياه المنعقد بالعاصمة السويدية ستوكهولم، حيث تبادل الطرفان الحديث فى حضور عدد من أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية من البلدين .

 

وتم تنظيم ورشة عمل عن مشاكل المياه العابرة لحدود الدول، خاصة منطقة الشرق الأوسط لما تعانى منه من مشاكل تحتاج إلى حلول وأفكار غير تقليدية، منها ما يتعلق بالكمية، حيث حصة الفرد من المياه هى الأقل فى هذه المناطق، وكذلك إلى الزيادة السكانية التى تشهدها بعض المناطق فى الشرق الأوسط والتى تصل إلى ما بين ثلاثة وأربعة بالمائة سنوياً، مما يجعل بدوره كمية المياه أقل بالنسبة للشخص الواحد، علاوة على أن منابعها مشتركة بين عدة دول وتتقاطع بين حدودها السياسية مما يجعل منها ذلك مسألة أمنية، ولأن المياه قليلة فتحاول كل دولة الاحتفاظ بها لنفسها، مما يؤدى بسهولة إلى نزاعات بين هذه البلدان.

 

ومن المقرر أن يتم تنظيم جلسة خاصة عن سد النهضة على هامش جلسات المؤتمر، يتم خلالها استعراض جهود معهد المياه بالسويد فى تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا وضرورة توعية الرأى العام بأهمية التعاون لتحقيق التنمية للشعوب وكيفية التعامل مع التحديات التى تواجه مستقبل هذا التعاون، علاوة على استعراض نتائج اجتماعات البنك الدولى مع وزراء الموارد المائية بدول النيل الشرقى، واستعراض أهم الخبرات والدروس المستفادة من إدارة أحواض أنهار "كولورادو وكولومبيا وريو جراند"، وما تم التوصل إليه فى تلك الأحواض من اتفاقيات وبروتوكولات لتحقيق المنفعة للجميع مع الحفاظ على حقوق دول المصب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

يا سودان ...... ويا اثيوبيا ........ مصر رمت طوبه النيل من زمان !!!!!! فلا تتآمروا عليها !!!!

بلوا سد النهضه ............ واشربوا مياهه !!!!! مصر من زمن ............. رمت طوبه نهر النيل !!!!!! فالكل يرمى الزباله والنفايات فى النيل ............. والمصانع بتصرف مجاريها فى النيل !!!!!!......... وكله بور الاراضى الزراعيه اللى على النيل وبنى مساكن خرسانيه !!!!!!! .............. الاتجاه اصبح لزراعه الصحراء ............ بالمياه الجوفيه !!!!!!! ............ والشرب من مياه البحر المحلاه ..................... اما بالنسبه للطاقه ............. فحنبنى الضبعه النوويه !!!!!!! فمصر هى التى زهقت من النيل وعايزه تتخلص منه .................... مش أنتم اللى .......... بتتآمروا عليها !!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة