منتدى المشروعات الصغيرة بجامعة بدر يوصى بإنشاء هيئة قومية للنهوض بالقطاع

الأحد، 28 أغسطس 2016 06:26 م
منتدى المشروعات الصغيرة بجامعة بدر يوصى بإنشاء هيئة قومية للنهوض بالقطاع الدكتور حسن القلا
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلص المنتدى الدولى الأول لجامعة بدر، الذى عقد بالتعاون مع كلية التجارة جامعة عين شمس وجمعية مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى افتقاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر للعمل، وفقا لمنظومة متكاملة لإدارتها.

وفى ضوء ذلك طالب المؤتمر فى توصياته التى سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء والوزراء المعنيين خلال أيام، بإنشاء هيئة قومية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تطبق مفهوم الشباك الواحد، وتتولى اقتراح كافة الإجراءات الخاصة بالتأسيس وتقييم دراسات الجدوى للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وحل المشكلات التى تؤدى إلى عدم استمرارها وتبسيط إجراءات تمويل هذه المشروعات، ودعمها أثناء ممارسة نشاطها، وإيجاد منافذ لتوزيع منتجاتها داخليا وخارجيا، وتزويد أصحابها بالمهارات المالية والإدارية التى تمكنها من تطوير أدائها المؤسسى.

وطالب المنتدى، وضع استراتيجية عامة للدولة للتعامل مع المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تتضمن الأهداف والنتائج المرجوة على أن يتم ربط هذه الاستراتيجية بالخطة القومية الاقتصادية والاجتماعية للدولة وعلى أن تتضمن الاستراتيجية تحديد قطاعات، ونماذج المشروعات التى تهدف الدولة إلى تنميتها بالنسبة لكل قطاع من تلك المشروعات.

من جانبه أكد الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء جامعة بدر ورئيس المؤتمر، أن المنتدى أوصى أيضا بإنشاء اتحاد عام للمستثمرين فى الصناعات المتناهية والصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال يكون راعيا وداعما لتلك المشروعات من بداية إعداد دراسة الجدوى والتأسيس وممارسة النشاط والدفاع عن مصالحهم أمام مؤسسات الدولة المختلفة. وعلى سياق التشريعات والمؤسسات المساعدة فى تنمية المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وقال إن المنتدى أوصى بإصدار تشريع موحد ولوائح منظمة لكافة الجوانب الخاصة بالمشروعات المتناهية والصغيرة والمتوسطة يتضمن تعريف موحد للمشروعات لتوحيد المعاملة المالية والإدارية عند التعامل مع المؤسسات التمويلية والحكومية والخاصة، ووضع تشريع خاص بالمعاملة الضريبية للمشروعات المتناهية والصغيرة والمتوسطة يهدف إلى تخفيض تكلفة الالتزام الضريبى على هذه المشروعات وتشجيع الاستثمار فى هذا القطاع والمحافظة على استمراريته.

وأضاف رئيس مجلس أمناء جامعة بدر أن توصيات المنتدى الأول لجامعة بدر شملت أيضا التوصية بإنشاء قاعدة بيانات عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغير وإنشاء تجمعات نوعية فرعية تضم مجموعات من أصحاب المشروعات المتناهية والصغيرة والمتوسطة للاستفادة من وفورات الإنتاج الكبير، وزيادة فعالية التسويق الجماعى لمنتجات هذه المشروعات، كما نبهت إلى أهمية تدعيم سياسة التكامل بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة كصناعات مغذية للمشروعات الكبيرة وأوصى المنتدى على أهمية وضع الخطط والآليات اللازمة لتحقيق هذا التكامل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة