اجتماعات مكثفة بالزراعة استعداد لاستقبال وفد هولندى لإنشاء 100 ألف صوب زراعية

السبت، 27 أغسطس 2016 03:00 ص
اجتماعات مكثفة بالزراعة استعداد لاستقبال وفد هولندى لإنشاء 100 ألف صوب زراعية صوب زراعية - صورة ارشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى قطاع الخدمات الزراعية، اجتماعات داخلية مكثفة مع خبراء الزراعة، ومسئولى مراكز ومعامل ومعاهد الابحاث الزراعية بمركز البحوث الزراعية، لوضع التصور النهائى لتنفيذ المشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، للإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة، فى 7 مناطق مختلفة، وذلك استعداد لاستقبال وفد من خبراء الزراعة الهولندى الذى يزور مصر خلال الأيام المقبلة للتعرف على التصور  النهائى حول  انشاء "الصوب" والمناطق المحددة ، فضلاً عن تصميم الصوب، ووضع التراكيب المحصولية لها، ودراسات الجدوى الاقتصادية لها، وخطط التسويق اللازمة.

يأتى ذلك بعد أن تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، تقرير مفصل حول جولة الدكتور عصام فايد وزير الزراعة الأخيرة لـ3 دول أوروبية، هولند وأسبانيا، المجر، والتعرف من خلال الزيارة على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه، للبدء فى تنفيذ المشروع باستخدام التقنيات والأنماط الحديثة فى الزراعة، وتعظيم المردود الاقتصادى من خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة، فضلاً عن توفير كميات المياه المستخدمة فى الزراعة،وإنشاء وحدات للتصنيع الزراعى والغذائى،كقيمة مضافة للمحصول وتقليل الفاقد من تلك المحاصيل،بما يوفر العديد من فرص العمل فضلاً عن إتاحة فرص أفضل للتصدير.

 وكشف تقرير لوزارة الزراعة،أنه تم اختيار محددات المواقع الجغرافية لإنشاء المجتمعات الزراعية من حيث مصادر المياه ونوعيتها، بـ7 مناطق: غرب المنيا،وغرب غرب المنيا،والمغرة، وسيناء،والمراشدة 1، والمراشدة2،وحلايب وشلاتين ،،بناء على توزيع المشروع القومى لإستصلاح الأراضى.

 منها إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر، وهى نفس المحاصيل المقرر زراعتها فى 10 آلاف صوبة بمنطقة غرب غرب المنيا ، وانشاء 10 آلاف صوبة فى منطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف، ومنطقة سيناء سيتم أنشاء 20 ألف صوبة بها، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.

وأكد التقرير،أن منطقتى المراشدة 1، والمراشدة2،تتضمن أنشاء 30 ألف صوبة فيهما،لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار، فضلاً عن 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار،والباذنجان،والكنتالوب،والفلفل،والكوسة، وزهور القطف،حيث يستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلاً عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محلياً، خالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو : سمير

هو ده اللى كان نفسى يبدا بيه

لو كنت رئيسا لمصر لبدأت بهذا المشروع .... لأن فرص العمل واعدة فيه أكثر ويمكن أن يمتص عدد كبير من العمالة ... يقلل استيراد الغذاء ويحد من الفجوة الغذائية خاصة مع زيادة سكان مصر مليونين تقريبا سنويا .... أما السياحة وقناة السويس على كف عفريت .... وده ليس معناه تركهم لكنهم ليسوا على سلم الأولويات ...... وخصوصا أن صناعة الزراعة ممنكة وسهلة فالزراعة لم تعد زراعة عادية لكنها صناعة بالدرجة الأولى الآن .... ثم صناعة معتمدة على الزراعة .... حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية فى مصر بدرجة لا تطاق .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة