البرلمان فى "عيون الأحزاب".. أداءه بدور الانعقاد الأول "متواضع".. ولم يتخذ إجراءات للحد من ارتفاع الأسعار أوحسم جدل "تيران وصنافير"..لم يصدر قانونى الصحافة والكنائس وتجاهل تعديل عقوبة"ازدراء الأديان"

الخميس، 25 أغسطس 2016 07:00 ص
البرلمان فى "عيون الأحزاب".. أداءه بدور الانعقاد الأول "متواضع".. ولم يتخذ إجراءات للحد من ارتفاع الأسعار  أوحسم جدل "تيران وصنافير"..لم يصدر قانونى الصحافة والكنائس وتجاهل تعديل عقوبة"ازدراء الأديان" مجلس النواب
رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قيم عدد من الأحزاب أداء مجلس النواب، خلال الدور الانعقاد الأول الذى شارف على الانتهاء يوم 30 سبتمبر المقبل، مؤكدين أنه حال عدم صدور قانون بناء وترميم الكنائس خلال الدور الأول سيكون المجلس مخالف لما جاء بالدستور المصرى.

من جانبه، وصف اللواء محمد الغباشى، المتحدث باسم حزب حماة الوطن، أداء مجلس النواب بـ"المُرضى" لكنه أقل من الجيد، نظرًا لعدم تحقيقه بعض الأهداف المرجوة خلال دور الانعقاد الأول ، كعدم إصداره لقانون الصحافة التى يحوم حوله عددًا من علامات الاستفهام.

وقال  الغباشى لـ"اليوم السابع"، إن المجلس لم يُوفق من الناحية الاقتصادية لعدم إصداره تشريعات تساعد على الخروج من الازمة، مشيرًا إلى أنه هناك عدد من النواب المعينين لديهم خبرة اقتصادية وعينوا لخبرتهم الاقتصادية، ورغم ذلك لم يتقدموا بأى استشارات تساعد فى الخروج من الوضع الاقتصادى المتأزم.

وأوضح المتحدث باسم حزب حماة الوطن، أن أداء الدكتور على عبد العال جيد فى إدارة البرلمان، مشيرًا إلى واقعتين تحدث خلالهما عن تكرر تغيب النواب وهدد بفضح أسماء المتغيبين، وتكرر الأمر فى إحدى الجلسات التصويتية التى رفعها لعدم اكتمال النصاب القانونى لها لقلة أعداد النواب.

 وأكد الغباشى أن الأداء السياسى لمجلس النواب،لم يكن على المستوى المطلوب، مشيرًا إلى أن الوفدين الذين سافرا إلى إيطاليا وجنوب افريقيا، ولم يحققا شيئا فى بعض القضايا العالقة واتسمت زيارتهما بالغموض وعدم الشفافية.

بدوره، أشار المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى، إلى أن أداء المجلس خلال الدور الانعقاد الأول متواضعًا، نظرًا لتركبية البرلمان التى شهدت غاليبية من النواب المستقلين قليلى الخبرة فى العمل النيابى فى مقابل تراجع عدد النواب الحزبين.

وأوضح عمر لـ"اليوم السابع"، أن الأداء كان متوقعًا، داعيًا إلى ضرورة دعم السلطة التنفيذية من خلال التشريعات التى تساند الأحزاب وتمكنها من الحصول على تمثيل كبير داخل مجلس النواب، لتحسين الأداء النيابى.

وفى سياق متصل، قال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، إن أداء مجلس النواب متواضع خلال الدور التشريعيى الأول، لعدم اتخاذه أى إجراء للحد من ارتفاع الأسعار الجنونى، فضلا عن عدم انتهاءه من عدة قوانين هامة كقانون بناء وترميم الكنائس.

وأوضح زكى لـ" اليوم السابع " أن المجلس تخوف من السلفين ولم يتخذ موقفًا بتعديل مادة قانون العقوبات الخاصة بازدراء الأديان، والتى حبس على غرارها إسلام بحيرى وصدر حكم فى حق الكاتبة فاطمة ناعوت، على حد قوله . 

وأشار إلى أن المجلس لم يحسم الجدل حول قضية تيران وصنافير، لافتًا إلى أنه حال عدم إصدار البرلمان قانون بناء وترميم الكنائس خلال الدور التشريعى الأول، سيكون البرلمان مخالفًا للدستور.

فيما أكد شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن أداء مجلس النواب مقبول، بسبب ما واجهه من تشريعات خلال دور الانعقاد الأول، وفق ما جاء فى الدستور المصرى، مشددا على ضرورة تحسين البرلمان لأدائه خلال دور الانعقاد الثانى. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة