فى ذكرى ميلاده.. 6 معلومات عن حياة عبد السلام النابلسى

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 04:12 م
فى ذكرى ميلاده.. 6 معلومات عن حياة عبد السلام النابلسى عبد السلام النابلسى
كتب عماد صفوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الثلاثاء الذكرى الـ117 لميلاد الفنان الكوميدى الكبير عبد السلام النابلسى، والذى لقبه الجمهور بـ"ملك الإفيهات" وكان واحداً من أهم الممثلين فى الكوميديا، النابلسى له طابع مميز دون عن كوميدينات جيله فهو صاحب أشهر الجمل الفكاهية منها: "يا آيتها السماء صبى غضبك على الأغبياء.. إفرجها يا كريم.. ابسطها يا باسط"، وغيرها من اللزمات.

 

ويرصد "اليوم السابع" بعض المعلومات فى حياة عبد السلام النابلسى فى ذكرى ميلاد:

 

1 - ولد عبد السلام النابلسى وهو من أصول فلسطينية سورية فى إحدى قرى منطقة عكار بالقرب من مدينة طرابلس فى شمال لبنان فى 23 أغسطس 1899، وكان جده قاضى نابلس الأول وكذلك والده، ونشأ فى وسط عائلة متدينة.

2 - حين بلغ العشرين من عمره أرسله والده إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف، فحفظ القرآن الكريم وفى هذه الأثناء اندلعت ثورة 1919 فى مصر، وكان لهذه الثورة الأثر الكبير فى تغيير مسار حياته، حيث تابع عن كثب الدور الذى لعبه الفنانون يوسف وهبى وإسماعيل ياسين وحسين رياض ونجيب الريحانى وحسن فايق، من خلال الاسكتشات والمنولوجات الوطنية والسياسية التى قدموها عن الثورة، وبدأت ميوله واهتماماته تتجه نحو الفن وجذبته أضواء المسرح، ومارس العمل بالصحافة الفنية والأدبية فى أكثر من مجلة منها مصر الجديدة واللطائف المصورة والصباح.

3 - وجاءت فرصته السينمائية الأولى على يد المنتجة آسيا فى فيلم غادة الصحراء من إخراج وداد عرفى عام 1929، وفتح له فيلم الضمير عام 1931 للمخرج ابراهيم لاما أبواب السينما.

4 - عمل فى بدايته كمساعد مخرج فى العديد من الأفلام وفى مقدمتها أفلام يوسف وهبى، قبل أن يتفرغ للتمثيل ويقدم فى البداية أدوار الشاب المستهتر ابن الذوات الذى لا يجيد فن الإضحاك وهو ما ظهر فى أفلام العزيمة وليلى بنت الريف والطريق المستقيم والقناع الأحمر.

5 - كان بمثابة الماء والهواء لكل المخرجين الذين أشركوه فى غالبية أفلامهم، ومنهم إبراهيم لاما وكمال سليم وأحمد جلال ويوسف وهبى وحسين فوزى وأحمد كامل مرسى وأحمد بد رخان وحلمى رفلة وتوجو مزراحى وهنرى بركات ويوسف معلوف وعز الدين ذو الفقار وغيرهم.

6 - ولا ينسى جمهوره أدواره التى تميز فيها، رغم وجوده بجانب عشرات الممثلين الذين كان يفترض أن يكونوا أشهر منه، ومن هذه الأفلام فتى أحلامى ويوم من عمرى وشارع الحب وحكاية حب وليالى الحب أمام عبد الحليم حافظ، وشارك فريد الأطرش فى أكثر من عمل منها ما أقدرش وعفريتة هانم وآخر كدبة وتعالى سلم الهوى وإزاى أنساك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نورا

الله يرحمه

الله يرحمه ويغفر له

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة