العفريتة والمسخ والمتسول.. إبداعات مصرية لا علاقة لها بالفن

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 09:00 م
العفريتة والمسخ والمتسول.. إبداعات مصرية لا علاقة لها بالفن تمثال أحمد عرابى المشوه
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 لا يزال مسلسل تجميل التماثيل فى الميادين المختلفة لشخصيات عامة وأدبية  يأتى بنتائج عكسية،  وحين يرفع عنها الستار حتى نجدها تمثايل مشوهة، ويستغل رواد مواقع التواصل الاجتماعى هذه الفرصة للسخرية والتهكم على طريقة نحتها والمسئول عنها من الجهات المختصة ومن بين هذه التماثيل هى
 

تمثال أم كلثوم

 
حملة من السخرية والغصب من قبل مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى لتشويه تمثال أم كلثوم،  نتيجة طلاء التمثال بالدوكو مما أدى لتشويهه ومحو المعالم الجمالية للتمثال، وسخر الرواد من التمثال السيئ  الذى حول كوكب الشرق إلى امرأة "أفريقية" بسبب الاستخدام السيئ للألوان.
 

تمثال رفاعة الطهطاوى

 
ولم يسلم تمثال "رفاعة الطهطاوى " بمركز طهطا محافظة سوهاج، إلى قائمة التماثيل التى تعرضت للتشويه فى الآونة الأخيرة بحجة ترميمها وتجميلها، وأصبح يعانى من تآكل طبقة الدهان، ومن التصدع والتشققات، فبعد سنوات طويلة من إهماله قرر مجلس مدينة طهطا ترميم هذا التمثال، وإعادة طلائه، ولكن مجلس المدينة لم يوفق فى اختيار ألوان طلاء التمثال، واستخدم العمال اللون الأصفر، و ألوان طلاء أخرى مختلفة عن لون الطلاء الأصلى للتمثال، فجاء الشكل النهائى مشوه للتمثال.
 

تمثال أحمد عربى

 
 فيما كان تشويه تمثال "أحمد عرابى"  بميدان العاصمة فى مدينة الزقازيق محافظة الشرقية، أمرا مثيرا للجدل، والذى أثار سخرية أهالى المنطقة وأطلقوا عليها " الرجل الأخضر"، وذلك بعد قيام عمال الوحدة المحلية بإعادة طلائه بلون فاقع، وأساء العمال اختيار لون طلاء التمثال، الأمر الذى أدى إلى خروج الشكل النهائى للتمثال مشوهاً.
 

تمثال مصر المحروقة

 
أثار الإعلان عن وجود تمثال شديد السواد، قيل إنه موضوع فى صالة 3 بمطار القاهرة، السخرية بسبب المظهر الذى بدا عليه، وكأنه لشخص محروق وليس مظهرًا جماليًا تستقبل به مصر ضيوفها.
 
واتفق عدد من رواد ومستخدمى مواقع التواصل الإجتماعى على تسمية التمثال الموجود بالمطار  باسم تمثال مصر المحروقة، فقال أحدهم أنه أبو رجل مسلوخة".
 

تمثال نفرتيتى

 
أثار تمثال نفرتيتى بمركز سمالوط التابع لمحافظة المنيا موجة من السخرية والغضب عقب قيام مسؤولين بالوحدة المحلية بوضع تمثال على شكل نفرتيتى عند مدخل المدينة بطريق مصر- أسوان الزراعى، واعتبر الأهالى التمثال المشوه بأنه يسىء إلى مدخل المدينة ويعتبر تشوها حضاريا كبيرا يسىء إلى شكل المدينة، الأمر الذى أدى إلى موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعى نتيجة نحت تمثال ردىء للملكة نيفرتيتى.
 

عباس العقاد

 
انهالت التعليقات الساخرة من مستخدمى مواقع التواصل والانتقادات اللاذعة بعد إسدال الستار عن التمثال، واتفقت الآراء على أن هناك شبها كبيرا بين التمثال المزعوم للعقاد وأحمد التباع.
 

عروس البحر

 
أثار شكل تمثال "عروس البحر" فى الإسكندرية جدلاً بين مثقفى وفنانى الإسكندرية، الذين اعتبروا أن هناك محاولة تشويه متعمدة من قبل متشددين دينيًا للتمثال، الذى كثيرًا ما رآه المحافظون من أهل المدينة "يمثل مشهدًا خادشًا للحياء".
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة