"الأموال العامة العليا" تحقق مع رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والزراعة السابق.. "عبد البر" متهم بتسهيل استيلاء رجل الأعمال إبراهيم الدسوقى على 37 ألف فدان فى وادى النطرون قيمتها مليار جنيه

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 04:00 ص
"الأموال العامة العليا" تحقق مع رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والزراعة السابق.. "عبد البر" متهم بتسهيل استيلاء رجل  الأعمال إبراهيم الدسوقى على 37 ألف فدان فى وادى النطرون قيمتها مليار جنيه أراضى ملك الدولة - أرشيفية
كتب محمد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على تفاصيل قيام نيابة الأموال العامة العليا برئاسة المستشار أحمد البحراوى، ببدء التحقيقات فى اتهام مباحث الأموال العامة للواء محمود عبد البر سالم، رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية السابق، بتسهيله التربح لرجل الأعمال إبراهيم الدسوقى البنا، على مساحة ٣٧ ألف فدان فى منطقة وادى النطرون تصل قيمتها مليار جنيه، برغم من انتهاء التحقيقات فى القضية منذ 3 سنوات.

 

وقامت النيابة باستدعاء رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية السابق ورجل الأعمال إبراهيم الدسوقى للاستماع والتحقيق فى الواقعة. وكشفت التحقيقات التى بدأت فيها نيابة الأموال العامة العليا التحقيق الأسبوع الماضى من الشهر الجارى اتهام الادارة العامة لمباحث الأموال العامة قيام اللواء محمود عبد البر والذى تمت محاكمة قبل سابق ضمن المتهمين فى قضية بيع أرض جزيرة البياضية لرجل الأعمال حسين سالم بالمخالفة للقانون الموافقة على استلام مبلغ 5 ملايين و500 ألف جنيه من رجل الأعمال إبراهيم الدسوقى البنا رئيس مجلس إدارة شركتى "لينه ووادى الوشيكة"، كجزء من قيمة 37 ألف فدان حصل عليها الأخير منذ عام منذ عام 1997 حتى الآن.

 

وأضافت التحريات التى تسلمتها النيابة أن رجل الأعمال إبراهيم الدسوقى قام باستلام الأرض من وزارة الزراعة لاستصلاحها وتقاعس عن التنفيذ حتى عام 2006، وقام أمين أباظة وزير الزراعة الأسبق وقتها بسحب الأرض وإزالة المبانى الموجودة فيها، وحررت محاضر ضد رجل الأعمال بالتعدى على الأرض.

 

وأشارت التحريات إلى قيام رجل الأعمال بالاتفاق مع اللواء محمود عبد البر سالم رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية السابق على استلام مبلغ 5 ملايين و500 ألف جنيه، كجزء من قيمة الأرض برغم من صدور قرار بسحب الأرض من رجل الأعمال.

وأضافت أن رجل الأعمال قام بإقامة دعوى قضائية امام مجلس الدولة ادعى فيها قيام وزارة الزراعة بالاعتداء على ارضة وعدم تسليمها له برغم من دفع جزء كبير من قيمتها انذاك بسعر الفدان 1500 جنيه وقام بتسليم الشيكات التى سلمها للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وقيمتها 5 مليون و500 ألف جنيه وهو ما مكنه من حصوله على حكم قضائى بامتلاكه الأرض بدون سند قانونى وبرغم عدم صدور أى عقود بيع أو إيجار أو إجراءات تخصيص وأن الشركة تضع يدها على الأرض لهذه المساحة من هيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

 

كما تسلمت نيابة الأموال العامة تقارير خبراء وزارة العدل والذى انتهوا فيها إلى أن الشركة تضع يدها على مساحة 37 ألف فدان بناحية وادى النطرون محافظة البحيرة وذلك منذ عام 1997 حتى الآن بدون سند قانونى وبرغم عدم صدور أى عقود بيع أو إيجار أو إجراءات تخصيص وأن الشركة تضع يدها على الأرض لهذه المساحة من هيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

 

وقـرر الـمسـتـشـار أحـمـد إدريـس – رئـيـس محكمـة الاسـتئناف ومسـتـشـار التحقيق ورئيـس لجـنـة استرداد أراضى الدولة المنهوبة المنتدب من المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة وعضو مجلس القضاء الأعلى بناءً على طلب المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل وضع اسم ''إبراهيم الدسوقى محمد محمد البنا'' – رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ''لينا'' لاستصلاح الأراضى على قوائم الممنوعين من السفر وذلك بشأن استيلاء شركتى ''لينا والوشيكة'' على مساحة 37 ألف فدان بناحية وادى النطرون محافظة البحيرة من أراضى ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

 

وتسلم إدريس تقارير خبراء وزارة العدل والذى انتهوا فيها إلى أن الشركة تضع يدها على مساحة 37 ألف فدان بناحية وادى النطرون محافظة البحيرة وذلك منذ عام 1997 حتى الآن بدون سند قانونى، وبرغم عدم صدور أى عقود بيع أو إيجار أو إجراءات تخصيص وأن الشركة تضع يدها على الأرض لهذه المساحة من هيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

 

وتقرير اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة بان سعر الأرض محل التحقيق فى عام 2010 بمبلغ 20000 جنيه كأساس تزايد للبيع بالمزاد العلنى كأرض بور بدون بينة أساسية وبذلك يكون سعر الأرض محل التحقيق بمبلغ مليار جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة