أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. فى الذكرى 71 لوفاته.. "اليوم السابع" داخل منزل الإمام محمد المراغى بسوهاج.. الملك فاروق والشعراوى وطنطاوى أشهر زواره بمنزله.. وحفيده: ملك بريطانيا أهداه ساعة ذهبية مرصعة بالجواهر

الإثنين، 22 أغسطس 2016 09:42 ص
بالفيديو والصور.. فى الذكرى 71 لوفاته.. "اليوم السابع" داخل منزل الإمام محمد المراغى بسوهاج.. الملك فاروق والشعراوى وطنطاوى أشهر زواره بمنزله.. وحفيده: ملك بريطانيا أهداه ساعة ذهبية مرصعة بالجواهر أحفاد الامام المراغى
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-      محكمة عرفية بجوار منزل الإمام قاضيها والد المراغى

-      أحفاد الإمام يطالبون بتمثال بمدخل "المراغة" لتخليد ذكراه

 

لاقى من متاعب الحياة ما لم يلاقه أحد.. لكن إيمانه القوى بالله وتمسكه بصحيح دينه، وعدم خشيته فى الحق لومة لائم، جعله على تلك المتاعب جلدًا.. حتى أنك حينما تعرف ما تعرض له من مضايقات وتحديات طيلة حياته، تتعجب كيف يخرج ذلك الرجل من تلك المآزق، وهو لا يملك سوى علم يحارب به أصحاب النفوذ، فكان وبجدارة أشهر العلماء المسلمين فى تاريخ مصر.

ومن بين تلك المضايقات التى تعرض لها، أن صرخ فى وجه الملك فاروق، حينما أراد منه أن يٌحرم على طليقته الزواج من غيره قائلا: "إن المراغى لا يحرم ما أحله الله"، كما تعرض لابتزاز ومضايقات من مجرمين وخارجين عن القانون حينما كان قاضيًا، كان أبرزها أن ألقى عليه متهمون فى قضية رشوة "ماء نار"، لكن الله كان لطيفا به.

هو الإمام الفقيه الراحل محمد مصطفى المراغى، المولود فى 9 مارس 1881م والمتوفى فى 22 أغسطس 1945م، بمدينة المراغة شمال محافظة سوهاج، وكان أصغر من حصل على العالمية، التى حصل عليها عام 1904 على يد أستاذه الإمام محمد عبده، وعين شيخا للأزهر عام 1928 فكان أشهر من شغل المنصب، كما تولى منصب قاضى القضاة عام 1908 وكان عمره آنذاك 28 عامًا.


فى الذكرى 71 لوفاته.. "اليوم السابع" داخل منزل... by youm7

 

وفى الذكرى الـ71 لرحيل الإمام التى تحل علينا اليوم، انتقل "اليوم السابع" لمنزل الإمام الراحل بمسقط رأسه فى سوهاج، الذى تجولنا بداخله لنرصد ذكريات، تحتفظ بها أركان المنزل للإمام مع كبار العلماء والسياسيين فى مصر آنذاك أمثال الملك فاروق والشيخ محمد متولى الشعراوى والشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق، والشيخ محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق.

يقول حمدى فتح الله مصطفى المراغى، حفيد الإمام، فى البداية، إن لجده 7 أشقاء و4 بنات، وكان محبوبا من الجميع ومن كان يلجأ إليه فى أمر كان يحكم عليه بالعدل، مضيفا أنه وقت أن زار الملك فاروق المراغة، طلب من شقيق الإمام وكان عمدة المراغة أن يتمنى ويحقق له ما يريده، فطلب منه بناء مسجد وسمى "المسجد الكبير" وإسعاف وميضة ومسقى للمواشى، حيث كان الأهالى يسقون مواشيهم فى النيل وكانت تجذب صاحبها للنيل فيغرق، فهذه كانت أكبر خدمات فى عصره، حيث إن المراغة كانت قرية امتدادها من النيل شرقا حتى مقابر المدينة غربا قبل أن تتحول لمدينة تكريما للإمام.

محكمة عرفية بجوار منزل المراغى

وأشار حمدى المراغى، الذى يعمل محاميًا، إلى غرفة بجوار ميدان الإمام المراغى كانت محكمة عرفية وكان يحكم فيها والد الإمام لأنه كان عمدة البلد، استخدمها لمدة 20 سنة، مؤكدا أن المدينة من البلدان الهادئة ولا يوجد بها مشاكل ثأر لأن أهلها متحابون وأغلب أهلها متعلمون وطيبيون.

إمبراطور الهند يهدى ساعة ذهبية للإمام

ويحكى حفيد الإمام، عن مواقف لا تنسى، يعرفها عن جده الذى أخذ العالمية وأرسله الشيخ محمد عبده للسودان، ومن بين تلك المواقف أنه حينما عاد لمصر تم إرساله للسودان مرة أخرى كقاضى قضاة السودان، وكان هناك الإمبراطور جورج الخامس، ملك بريطانيا العظمى وآيرلندا، والذى كان سيتوج وقتها إمبراطورًا للهند، وكان من تقاليدهم أن يخرج الحاكم الإنجليزى وأن يسلم السير البريطانى على الملك جورج، وأن الشيخ المراغى وكبار أعيان المهدية ينتظرون فى الخارج، إلا أن الشيخ المراغى رفض هذا الوضع فغيروا له التقاليد وقالوا له انحنى للملك فقال المسلم لا ينحنى إلا لله، فقالوا له لا تدخل فقال الملك جورج الخامس أين كبير المسلمين شيخ الأزهر فحكوا له الأمر، فقال أحضروه لى فسلم عليه ولم ينحنى وأهداه ساعة ذهبية مرصعة بالجواهر، وكان الشيخ يعتز بكرامته.

وأضاف حفيد الإمام الراحل، أن الملك فاروق ابن الملك فؤاد نزل فى قرية البارود مكان تعلم الشيخ المراغى القرآن حتى يستطيع عبور النيل وقتها والذهاب للمراغة، مشيرا إلى أن جده استضاف فى هذه الغرفة عبد الحليم محمود شيخ الأزهر والشيخ سيد طنطاوى شيخ الأزهر والإمام محمد متولى الشعراوى، مضيفا أن أسرة الإمام تتميز بالضيافة والعطاء، حيث تبرع فتح الله مصطفى المراغى بأرض معهد الإمام المراغى الثانوى الأزهرى، كما تبرع مصطفى المراغى بمدرسة الشهيد السائح.

 

حفيد الإمام المراغى: الملك فاروق زار المدينة... by youm7شجرة العائلة

 

فيما قال أحمد عمر أحمد مصطفى المراغى، حفيد آخر للإمام، إن شجرة عائلة الإمام تضم الشيخ عبدالله مصطفى المراغى، والذى كان رئيسا للمعاهد الأزهرية، الشيخ أبو الوفا مصطفى، وكان رئيسا لمكتبة الأزهر، عبدالعزيز مصطفى، كان رئيس الحضرة الملكية، يوسف مصطفى، كان وكيلا لوزارة الرى، أحمد مصطفى، رئيس قسم الشريعة بكلية دار العلوم، مصطفى المراغى، عمدة المراغة، إسماعيل المراغى، من أعيان المدينة. 

تمثال بمدينة الإمام لتخليد ذكراه

وخلال جولة اليوم السابع بمنزل الشيخ، الذى يقع فى شارع يحمل اسمه ويطل على ميدان يحمل اسمه أيضا، التقينا خالد الشريف باحث فى التاريخ الحديث والمعاصر، ويقيم بجوار منزل الإمام الراحل، حيث طالب بإنشاء تمثال للإمام بمدخل المدينة كرمز من رموز علماء الأزهر، كما أن هذا التمثال سيوفر ملايين يتم إهدارها حيث أنه عندما يأتى كل رئيس مدينة جديد يقوم بتكسير ما قام به سلفه من أعمال بمدخل المدينة وينشىء غيره، كما طالب بإنشاء كوبرى علوى أعلى السكة الحديد لتخفيف الازدحام المرورى.


حفيد شيخ الأزهر: منزل الإمام استضاف الملك فاروق... by youm7

 


منزل شيخ الأزهر

غرفه استضاف فيها الإمام المراغى للملك فاروق والشعراوى

مندرة المناسبات

أحفاد الإمام المراغى

محرر اليوم السابع وخالد الشريف

حمدى فتح الله مصطفى المراغى

شارع الإمام المراغى

خالد الشريف باحث فى التاريخ الحديث والمعاصر

المحكمة العرفية

منزل المراغى من الخلف

منزل الإمام من الخلف

شارع المراغى

صالة منزل الإمام المراغى

محرر اليوم السابع مع أصدقاء الحفيد

محرر اليوم السابع على كنبة الملك فاروق

خالد الشريف باحث فى التاريخ الحديث مع الحفيد

حديقة المنزل

أمام المحكمة العرفية

المسجد الكبير

حمدى مصطفى المراغى

المنزل

لافتة ميدان شارع الشيخ المراغى

لافتة شارع الشيخ المراغى

منزل الإمام

ميدان الإمام المراغى

محرر اليوم السابع وحمدى حفيد الإمام

خالد الشريف فى حديث مع الحفيد

الشيخ أحمد أحد أصدقاء حفيد الإمام

أحد الأصدقاء يسلم على حمدى المراغى

أحد أحفاد الإمام وباحث فى التاريخ

تليفون المحكمة العرفية

حفيد الإمام فى حديث جانبى

محرر اليوم السابع مع أحفاد المراغى

محرر اليوم السابع مع الحفيد والباحث

داخل مضيفة الإمام

الإمام محمد المراغى

افتتاح مركز المراغى مع كبار العائلات

أحد الاحتفالات

أثناء افتتاح المركز

احتفال أول رمضان

أحد الاحتفالات بالمراغة

الإمام المراغى

الإمام محمد سيد طنطاوى بالمراغة

حوار جانبى بين حفيد الإمام وخالد الشريف

داخل ميدان الإمام المراغى

المستشار أحمد مدحت المراغى مع مبارك

الملك فاروق

صورة تذكارية مع الرئيس مبارك

محافظ سوهاج فى الذكرى الخمسين لوفاة المراغى

مدحت المراغى يقدم هدية لمبارك

صورة للإمام









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد يسرى الجبالى

موضوع ممتاز جدا

برافوووووووووو موضوع متميز نحتاج مثل هذه الموضوعات لإنعاش ذاكرتنا التاريخيه

عدد الردود 0

بواسطة:

د احمد منصور خلف. الله البارود المراغة

رحم الله الشيخ وبارك الله في احفاده

قد يغيب الموت الاجساد ولكن تبقي السيرة الطيبة عمرا ثانيا للانسان وهكذا كان الشيخ وما زالت سيرته تتلي بين اهل الفضل وابناء الاصول لانه لا يعرف الفضل لاهل الفضل الا ذوو الفضل ...أسأل الله ان يرحم الشيخ والعم العزيز العمدة فتح الله وان يبارك في اولاده واحفاده.

عدد الردود 0

بواسطة:

المراغي

الكويت

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو من الباحث بالموضوع التواصل معنا للأهميه ليتم المتابعه في حلقات الوصل المخفيه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالستار المهيرى

رحم الله الشيخ المراغي

رحم الله الشيخ مصطفى المراغي على ما قدمه لخدمة الإسلام والأزهر الشريف، والشكر موصول للكاتب الرائع الأستاذ الأمير نصري على العرض الرائع وسرده للأحداث الهامة في حياة الإمام الراحل،وكذلك عرضه للصور النادرة التي التقطتها عدسة المحرر من داخل بيت الشيخ المراغي.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة