هل تؤيد هذا الاقتراح؟.. قانون يمنح الزوجة المطلقة نصف ما يمتلكه الزوج.. أمنة نصير: المرأة يجب ألا تكون مجرد جارية فى منزل زوجها.. أحمد كريمة: مخالف للشريعة وإذا تم تنفيذه سنقف له ولمن يتبنونه بالمرصاد

الأحد، 21 أغسطس 2016 05:30 ص
هل تؤيد هذا الاقتراح؟.. قانون يمنح الزوجة المطلقة نصف ما يمتلكه الزوج.. أمنة نصير: المرأة يجب ألا تكون مجرد جارية فى منزل زوجها.. أحمد كريمة: مخالف للشريعة وإذا تم تنفيذه سنقف له ولمن يتبنونه بالمرصاد محكمة الأسرة ـ أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-

عضو جميعة مساعدة السيدات المعنفات: مشروع نطمح نحن النساء بتنفيذه وذلك بحساب عمل المرأة المنزلى ذى عائد اقتصادى يستغله الزوج..

-

عضو جمعية الدفاع عن حقوق الرجل: ستستغله السيدات لقهر الرجال والسطو على حقوقهم وسيقلل عدد المقبلين على الزواج فالزوجة بدول أوروبا تكون مشاركة للرجل وليست كالمصريات تقوم بتضييع أموال زوجها فى أمور تافهة وعلاوة على ذلك تريد نصف ثروته.

كثير من الزوجات كن ضحايا أزواج بلا ضمير، بعضهن يبعن ذهبهن، أو يعملن وينفقن لسنوات على المنزل، وحالما يقتدر الزوج ويجد الفرصة المناسبة تجده يتزوج عليهن أو يطلقهن، ليخسرن سنين العمر والتضحيات بسبب قوانين لا تضمن للزوجة أى حقوق إلا مؤخرها المسجل ومبلغ نفقة ضعيفة بسبب حيل الأزواج.

بناء على تلك الصورة يطالب الكثيرون بتعديل قانون الأحوال الشخصية، بصورة تضمن المزيد من الميزات للمرأة، وتكفل لها ضمانات إضافية تقيها شر كيد زوج لا يحسب للعشرة حسابا وهو ما تبنته بعض الجمعيات الحقوقية للمرأة بتبنى قانون يمنح الزوجة حين الطلاق نصف ما امتلكه الزوج منذ اليوم الأول لزواجهما، باعتبار أن المرأة شريكة للزوج إما عبر العمل أو عبر رعاية المنزل والقيام بخدمة الزوج ورعايته، مما يعنى أنها تساهم بصورة مباشرة، أو غير مباشرة، فى زيادة ثروة زوجها.

 وقالت "نهال بهنسى" المحامية الحقوقية وعضو جميعة لمساعدة السيدات المعنفات، اقتسام الثروات التى حصلها الزوجان أثناء الحياة الزوجية حال الطلاق، مشروع قانون نطمح نحن النساء بتنفيذه حيث لا يتعلق القانون بما ورثه قبل الزواج وإنما بما حصله الزوجان أثناءه مع حساب عمل المرأة المنزلى باعتباره ذى عائد اقتصادى، فالمكانة فى الأسرة ليست فقط لمن يدبر الإنفاق وإنما أيضا لمن يرعاها ويدبر شئون المنزل ويمدها بالحميمية والحنان ويعمل على استقرارها.

وعلق المحامى والناشط الحقوقى "خالد.سليم" عضو جمعية الدفاع عن حقوق الرجل ضد عنف واضطهاد المرأة، بقوله: قانون مثل ذلك من الممكن أن يؤثر على الرغبة فى الزواج لأن الشبان يخشون من فشل الحياة الزوجية ثم تحصل المرأة على نصف ثروة الرجل.

 

وتابع سليم: ستقوم السيدات باستغلال مثل هذا القانون الجائر فى قهر الرجال والسطو على حقوقهم وتعذيبهم بعد أن أصبحت بكل بساطة تمتلك الحق فى أن تأخذ نصف ما تعب فى تكوينه خلال فترة زواجهم، فلا يصح أن نقارن دول مثل أوروبا بنا فهناك تكون المرأة مشاركة للرجل فى كل شىء ولا تقوم بتضييع أموال زوجها فى أمور تافهة مثل بلادنا وفى الآخر تريد الطلاق وسلب حقوقه.

 

وفى تعليق للدكتور أحمد كريمة قال إن ذلك المقترح معارض ومخالف للشريعة الإسلامية ولما جاء فى القرآن والسنة المحمدية فحقوق المرأة هى تشمل مؤخر الصداق ومتعة الطلاق وباقى الحقوق التى يقدرها القاضى من نفقات حاضنة ومأكل وملبس فقط فكما قاله الله فى كتابه الكريم" تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون".

 

وأكمل: فذلك الاقتراح يتطبق فى بعض الدول المادية فليس كل ما يصلح عندهم نأتى ونطالب به فلماذا يتحمل الزوج مثلا زوجة خائنة وعندما يطلقها تأخذ كل ما يملكه أين العدل فى ذلك أو يتحمل فشل الزوجة فى حفاظها على حياتها الزوجية ويجبر بحكم قوانين جائرة أن يخسر ما تعب فى تكوينه والحفاظ عليه.

 

وتابع: مثل تلك المطالب من شأنها أن تفسد الحياة الزوجية لأنها ستجعل الرجل يشعر دائما بأنه مهدد أن تستحوذ زوجته على نصف ممتلكاته وستدفع الشباب للهروب من الزواج واللجوء للزنا والعلاقات المحرمة.

 

وأكمل كريمة: سنقف لهذا المقترح الجائر الذى يخالف شرع الله ومن يدعون له بالمرصاد ولو اضطررنا اللجوء للقضاء والمؤسسات الدينية العالمية.

 

وفى رد للدكتورة أمنة نصير قالت: بداية اقتراحى وتبنى فكرة قانون يجيز إعطاء الزوجة نصيب من ثروة زوجها كان بسبب رؤيتى لزوجة تفترش الرصيف بعد أن عاشت 35 سنة مع زوجها وفى الأخير قام بطردها من شقتها – بحذاء المنزل – بعد أن أتى بالسكرتارية الخاصة له فى منزلها واستولى على كل شىء.

 

وأكملت نصير: الإسلام يكره الظلم والحديث الشريف يقول.. "يا عبادى إنى حَرَّمتُ الظُّلمَ على نفسى وجعلتُه بينكم محرَّما، فلا تَظَالموا"، فالمرأة يجب أن ينصلح وضعها وأن لا تكون مجرد جارية فى منزل زوجها لا حقوق لها لذا تبنيت الفكرة وقولت لماذا لا يقدم رجال القانون على التفكير فى ذلك الاقتراح.

 

وتابعت: فالمرأة التى تعمل فى منزل الزوجية دون عمل مثلا طوال 5 سنوات يجب أن تمنح عند الطلاق 5% مما أدخره زوجها أثناء تفرغها له لتوفير كافة الإمكانيات التى تساعده، ومن تمكث طوال 25 سنة مع زوجها كخادمة له ولأولاده تسهر على خدمتهم وفى الأخير يغدر بها ويلقيها فى الشارع يجب أن ينصفها القانون ويعطيها 50% ما أمتلكه زوجها، وأضافت: فكيف يقبل الرجال أن يتم ظلم المرأة بهذا الشكل فعلى كل الشيوخ أن يتقوا الله ولا يشجعوا الرجل على الظلم البين للمرأة فهذه ادعاءات خالية من حسن فهم القاعدة الأساسية فى الإسلام لا ضرر ولا ضرار.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ماهر

نعم اوافق

اوافق تاخد تلات ارباع ما يمتلكه الزوج وذلك له اهميه فى الحد من الزيجات المتهوره غير المدروسه واللى تسببت فى وجود الملايين من اطفال الشوارع والبلطجيه والباعه المتجولين والمتسولين

عدد الردود 0

بواسطة:

كرم ممدوح

لا أوافق

لا أوافق لان بعض الزوجات تكون ظالمة ولا تستحق ذلك واوقزل بعض الزوجات وليس كل الزوجات. وسوف يؤدى الى عدم الاقبال على الزواج ويسبب مشاكل كبيرة فى المستقبل .ويطالب الرجل بحقوقه أيضا لان بعض الزوجات لا تعطيهم حقوقهم فمثل بعض الازواج تكون مسببة للمشاكل يوجد أيضا بعض الزوجات مسببة للمشاكل لاسباب تافهة.

عدد الردود 0

بواسطة:

جابر محمد

كفانا تركا لديننا .. كفانا إبتعادنا عن خالقنا

من الغريب حقا أن تكون الدكتورة أمنه نصير مدافعة عن هكذا إقتراح .. كيف يمكن لأى شخص أن يقترح أو يؤيد ماهو ضد دينه وعقيدته فى أمور أتت صريحة فى قرأننا الكريم ، فما بالك برجل الدين .. أرجوكم إفعلوا بالسياسة ماتشأون لكن يجب أن نبتعد عن الدين خاصة فيما هو واضح وصريح ولايحتاج تأويل ولا تفسير .. حفظ الله مصرنا .. وحفظ لنا وطننا ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

لا اوافق

دا تقليد اعمي لامريكا والقانون دا منافي للشريعة الاسلامية واللي الامور دي بالذات صريحة ومعروفة للجميع.. مش كفاية قانون الخلع اللي رجالة كتير اتظلمت بسببه واتسبب في انهيار منازل كثيرة بسبب ماما سوزان. افيقوا يرحمكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح

نسوا الله فانساهم انفسهم

عايزين قانون علشان حاله واحده بيضربوا بيها المثل....كفاكم تخريب في المجتمع واخلاقياته

عدد الردود 0

بواسطة:

المتغاظ

ليه كده يا أمنة

لالالا - هو في راجل عاقل يطمن لامرأة- طفحته

عدد الردود 0

بواسطة:

amr

مستحيل

دة على كدة يبقة الجواز السنين الجاية يبقة تجارة للمراة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

امنة نصر

انا حزين لما اسمعه منك دايما من تصريحات غريبة واسأل نفسى ليه اخدوكى فى قائمة فى حب مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Amon

شرائع الصحراء

شرائع الصحراء وبدو الصحراء والأعراب اصبحت متهرئة ولا تصلح للمجتمعات الحديثة

عدد الردود 0

بواسطة:

كرم ممدوح

لا أوافق

لا أوافق لان بعض الزوجات تكون ظالمة ولا تستحق ذلك وأقول بعض الزوجات وليس كل الزوجات. وسوف يؤدى الى عدم الاقبال على الزواج ويسبب مشاكل كبيرة فى المستقبل .ويطالب الرجل بحقوقه أيضا لان بعض الزوجات لا تعطيهم حقوقهم فمثل بعض الازواج يكونوا مسببين للمشاكل يوجد أيضا بعض الزوجات مسببة للمشاكل لاسباب تافهة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة